وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باريس تستبعد اتفاقاً مع إيران على الرئاسة وتحض على حوار مسيحي للتوافق
نشر في الحياة يوم 03 - 12 - 2014

تستعد باريس لاستقبال رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام في 10 كانون الأول (ديسمبر) الجاري في زيارة رسمية يلتقي خلالها الرئيس فرانسوا هولاند في 12منه ونظيره مانويل فالس ثم وزيري الخارجية لوران فابيوس والدفاع جان إيف لو دريان كما يزور مجلس الشيوخ.
وترى مصادر فرنسية أن زيارة سلام ستكون مناسبة للجانب الفرنسي لأن يسمع منه ما يمكن لفرنسا أن تساعد فيه لبنان وما يتوقعه منها. وقال مصدر مسؤول ل «الحياة» ان من المتوقع ان يوقّع الجانب اللبناني ممثلاً بوزير الدفاع سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي على لائحة المعدّات الفرنسية للجيش في اطار الهبة السعودية قبل 7 الجاري على أن تبدأ فرنسا تسليم المعدات بعد 30 يوماً، مؤكداً ان جزءاً من هذه المعدات اصبح جاهزاً للتسليم.
الى ذلك يصل مدير الشرق الأوسط وشمال افريقيا في الخارجية الفرنسية السفير جان فرانسوا جيرو الى بيروت هذا الأسبوع للتداول مع الأطراف اللبنانيين في الانتخابات الرئاسية اللبنانية. وعلمت «الحياة» أن هذه الزيارة تندرج في اطار اتصالات جيرو في ايران حيث التي زارها في 12 من الشهر الماضي للتداول في الاستحقاق الرئاسي اللبناني، حيث أبلغه الجانب الإيراني انه بدوره يتمنى للبنان رئيساً، وأوصاه بأن تجري باريس اتصالات مع اصدقاء فرنسا على ان يجري الجانب الإيراني اتصالاته مع اصدقائه في لبنان ثم يعاودا التشاور. وسيتوجه جيرو في هذا الإطار الى الفاتيكان ثم بيروت ثم الرياض على أن يعود الى طهران في الأسابيع المقبلة. واعتبر المصدر ان الجانب الإيراني كان يقول في الاتصالات السابقة ان هذه مسألة تخص اللبنانيين، اما الآن فبات يقول للفرنسيين «تكلموا مع اصدقائكم المسيحيين»، ما يعزّز، وفق المصدر الفرنسي، ما قاله الأمين العام ل «حزب الله» السيد حسن نصرالله في بداية تشرين الثاني(نوفمبر).
ويري المصدر انه ينبغي اختبار المواقف وهامش التحرك، لكن باريس ترى ان دور فرنسا هو خلق الظروف المواتية والبحث مع الجميع في إمكان نشوء جو اقليمي كي يتمكن اللبنانيون من انتخاب رئيس. ويؤكد استبعاد حصول اتفاق ثنائي ايراني- فرنسي لأن لا معنى لذلك خصوصاً ان مثل هذا الاتفاق خطير وغير مفيد.
وزار عضو «تكتل التغيير والإصلاح» النائب آلان عون باريس قبل أيام والتقى مسؤؤلين فيها، وأبدى وفق المصدر، «بعض البراغماتية». ورأى المصدر ان قرار رئيس الحكومة اللبناني السابق سعد الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري التمديد للبرلمان له تبريره، اذ ان الغالبية التي ادارت التمديد هي الغالبية التي ستنتخب الرئيس. واعتبر المصدر ان خطاب نصر الله في بداية تشرين الثاني (في شأن الحوار مع تيار المستقبل) مؤشر جدي، خصوصاً ان باريس تعرف تماماً ان الحريري جاهز للتفاوض من اجل تسوية لانتخاب رئيس. ورأى المصدر انه ينبغي العمل داخل المسيحيين للاتفاق على الرئاسة، لأن انتخاب رئيس على قاعدة اتفاق بين «المستقبل» و»حزب الله» يسيء جداً إلى لبنان.
ويشير المصدر المسؤول إلى أن الانطباع الراهن لديه هو أن البحث في مسألة انتخاب الرئيس في لبنان تشهد بعض الليونة حالياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.