ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هولاند في واشنطن غداً للقاء أوباما ولبنان وسورية وإيران في صلب المحادثات
نشر في الحياة يوم 09 - 02 - 2014

يبدأ الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند غداً زيارة دولة لواشنطن بدعوة من الرئيس باراك أوباما. وقالت مصادر ديبلوماسية فرنسية متابعة للزيارة إن الرئيسين سيبحثان ملفات عدة من بينها سورية وإيران ولبنان. وأضافت أن الرئيس الفرنسي سيبلغ لنظيره الأميركي أن القضية السورية تحتاج إلى تعزيز التأييد السياسي لمسار جنيف، كما سيتطرقان إلى أي حد سيستمر مسار جنيف من دون أي نتيجة نهائية. فالجانب الأميركي، بحسب المصادر الفرنسية، غير مقتنع بأن جنيف سيؤدي إلى نتيجة نهائية، ولكن ليس لديه خيار سياسي آخر حالياً. وبالنسبة إلى الشق الإنساني لمسار جنيف ترى المصادر أن هناك مجالاً للتوجه إلى مجلس الأمن تأييداً للمعارضة السورية وللشعب على الأرض لإظهار حسن نيات الأسرة الدولية. ولكن، تضيف المصادر، سيواجه ذلك فيتو روسي، وبشار الأسد سيبقي على أدنى الجهود لتنفيذ الإجراءات الإنسانية المطلوبة منه، وسيطرح هولاند الحاجة أيضاً للتحرك على صعيد تنفيذ النظام المطلوب منه بالنسبة إلى تدمير السلاح الكيماوي بشكل كامل. والرسالة الأساسية التي سيحملها هولاند لأوباما حول الموضوع أن هناك حاجة لتنسيق دولي لتأييد المعارضة السورية على الصعد كافة وخصوصاً في مسألة مكافحة الإرهاب. وكانت سفيرة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة سمانتا باور أكدت خلال زيارتها باريس الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة لن تشرك بشار الأسد في قضية مكافحة الإرهاب المتزايد في سورية وأن النظرتين الفرنسية والأميركية متطابقتان لجهة أنه ينبغي مكافحة الإرهاب المتطرف المتزايد في سورية، ولكن هذا لا يعني أنه يمكن بشار الأسد أن يكون شريكاً مفيداً في مكافحة الإرهاب. إلا أن هنالك انطباعاً دولياً بأن أوباما يبقى غير منخرط بما يكفي على هذا الصعيد.
أما في الموضوع الإيراني فهناك تطابق بين باريس وواشنطن حول الملف النووي وخريطة طريقه وتنفيذ الاتفاق النهائي من الجانب الإيراني. وعن زيارة وفد من الشركات الفرنسية إيران وانتقاد وزير الخارجية الأميركي ذلك قالت المصادر إنها مبادرة من جمعية أرباب العمل الفرنسية. ولكن الرسالة الفرنسية أن ليس هناك علاقات اقتصادية مع إيران قبل رفع العقوبات الأوروبية بعد انتهاء مدة الاتفاق المرحلي التي هي ستة أشهر وأن المصارف الفرنسية والقطاعات الاقتصادية الفرنسية الحساسة ليست في وضع العودة حالياً إلى إيران قبل رفع العقوبات والشركات تعرف ذلك ولكن على الأميركيين أن ينظروا أيضاً إلى أن الشركة الأساسية الصاعدة اليوم في إيران هي شيفروليه الأميركية.
وعلى صعيد الملف اللبناني سيتطرق هولاند إلى الموضوع وهناك تطابق في الموقفين حول تعزيز الجيش اللبناني وتأكيد قراري مجلس الأمن 1559 و1701 وسياسة النأي عن الصراع السوري. وسيبحث الجانب الفرنسي مع الجانب الأميركي تقدير مدى هامش التحرك لديهما والى أي حد بإمكانهما إشراك الإيرانيين في خطة تحمي لبنان لتشكيل الحكومة وإجراء انتخابات رئاسية في ظروف طبيعية.
وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس عقد اجتماعاً مع نظيره الإيراني في ميونيخ كما التقاه جون كيري وهناك قضيتان منفصلتان مع إيران: المسألة النووية والسياسة الإقليمية إذ ترفض واشنطن وباريس أن يكون لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف توكيل سياسي أو تأثير، لا على سورية ولا لبنان.
وكان هولاند التقى الرئيس اللبناني ميشال سليمان في تونس يوم الجمعة لمناقشة موضوع تسليح الجيش اللبناني والوضع في لبنان. وقالت المصادر إن تسلم الجيش اللبناني السلاح الفرنسي في إطار الاتفاق الفرنسي السعودي هو مسألة معقدة في غياب حكومة، ولكن سليمان أكد أن تشكيل الحكومة سيتم.
وتبحث باريس في عقد مؤتمر في 5 آذار (مارس) لدعم لبنان بدعوة من الأمين العام للأمم المتحدة، ولكن هناك احتمالين في حال تم تشكيل حكومة لبنانية. فبالإمكان عقد اجتماع بمساهمة شركاء أساسيين لدعم لبنان واتخاذ إجراءات عملية إزاء موضوع اللاجئين والجيش ومساعدة اقتصادية أما إذا لم يتم تشكيل حكومة فلا يمكن عقد مثل هذا الاجتماع لأنه لن يكون هناك شريك لبناني لتأكيد هذه الإجراءات. فإذا لم يتم تشكيل حكومة سيكون اجتماع على نمط ما تم في نيويورك في أيلول (سبتمبر) للدول الداعمة للبنان. والرئيس سليمان سيحضر في الحالين ولكن في الوقت الحاضر لم يتم بعد اعتماد الصيغة الرسمية النهائية. وأعطى الرئيس سليمان لهولاند الانطباع بأن مسألة تشكيل الحكومة ستحل بسرعة فهو يحتاج إلى وزير دفاع إذا أراد تنفيذ الاتفاق اللبناني السعودي الفرنسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.