تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جوائز معرض القاهرة واتحاد الكتَّاب لعام 2013
نشر في الحياة يوم 07 - 02 - 2014

منح معرض القاهرة الدولي للكتاب في اختتام دورته الخامسة والأربعين جوائز لعشرين كاتباً، تقدمهم صبحي موسى عن روايته «أساطير رجل الثلاثاء»، وأشرف العشماوي عن روايته «البار مان»، ومكاوي سعيد عن مجموعته القصصية «اللامرئيون»، ومنصورة عز الدين عن مجموعتها القصصية «نحو الجنون». وقد ساهمت الكويت، ضيف شرف المعرض، في منح هذه الجوائز التي بلغت قيمتها الإجمالية نحو 30 ألف دولار، إضافة إلى جائزة أفضل ناشر ناشئ التي يُشارك في منحها اتحاد الناشرين المصريين، وفازت بها «دار كلمات».
ضمت قائمة الفائزين بجوائز معرض الكتاب أربعة شعراء هم مدحت العدل «رصيف نمرة خمسة»، وفاطمة المرسي «رباعيات بالبلدي»، وإبراهيم عبد الفتاح «لا شيء يحمل اسمه القديم غير وجهك الجديد»، وصلاح اللقاني «مرج البحرين». وفاز بجائزة أفضل كتاب سياسي محمد عكاشة «حديث النسور»، والسيد المليجي «اختطاف ثورة». وفي العلوم الاجتماعية فاز كتاب «الحريم الصوفي وتأنيث الدين» لشحاتة السيد صيام، وكتاب «تجديد الخطاب الإسلامي من المنبر إلى شبكة الإنترنت» لمحمد يونس. وفي مجال التراث فاز كتاب «المحرَّر في فقه الإمام الشافعي» لأبي يعقوب المصري، و «حوليات مصر السياسية» لأحمد زكريا الشلق. وفي أدب الطفل، فاز أحمد توفيق عن «كتاب الحواديت»، وفاطمة عبد الكريم عن «أبجد هوز». وفي الفنون فاز «نُظم تصميم الفنون البصرية» لأحمد عبد الكريم، و «أحلى الحُلي» لجلال أمين صالح. وذهبت جائزة أفضل كتاب علمي إلى السيد حنفي عوض عن «الإدارة بإنتاج المعرفة»، ومحمد الحكيم عن «الشمس كنز الطاقة المستدامة». ومنحت لجنة تحكيم خاصة جائزتين، الأولى نالتها سلسلة «عالم المعرفة» (المجلس الوطني للثقافة والفنون في الكويت)، والثانية للكاتب الكويتي طالب الرفاعي عن مجمل أعماله القصصية.
وتزامن ذلك مع إعلان اتحاد الكتّاب المصريين عن جوائزه لعام 2013، والتي فاز بها عمار علي حسن عن روايته «شجرة العابد»، وعماد حسيب في النقد الشعري، وعبد الناصر علام في شعر العامية. وبالنسبة إلى «الجوائز الخاصة» التي يشرف الاتحاد على منحها، فاز سامح الجباس بجائزة حسن البنداري في الرواية، وفازت إحسان كمال بجائزة عبد الغفار مكاوي، ومحمد عبد الحميد خليفة بجائزة علاء الدين وحيد في مجال النقد الأدبي، وفاز منير عتيبة ومحمد عطية مناصفة بجائزة يوسف أبو رية في الرواية والقصة، بينما فاز رؤوف فايد بجائزة محمد سلماوي للشباب في النص المسرحي، وفازت عزة الشرقاوي بجائزة بهاء طاهر لأدباء مدينة الأقصر. أمّا جائزة التميّز فنالها نبيل عبد الحميد (في الإبداع) ومحمد علي سلامة (في النقد).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.