حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«غولدمان ساكس» يتوقع ازدياد الطلب على النفط
نشر في الحياة يوم 26 - 09 - 2009

لندن - رويترز - رأى المصرف الأميركي غولدمان ساكس أمس ان استهلاك النفط العالمي يتعافى بسرعة تفوق ما ورد في تقديراته السابقة، وزاد توقعاته للطلب وأبقى ترجيحاته للأسعار كما هي. وشدد على ان الطلب الصيني على النفط ارتفع الى المستويات التي عرفها قبل الركود الاقتصادي العالمي في الربع الثالث من العام الماضي.
ولفت المصرف إلى ان «المهم هو ان الاضرار الدائمة الناتجة من أزمة الائتمان أقل بكثير من توقعاتنا السابقة، ما يعني أننا نبدأ الانتعاش من قاعدة أعلى». وتوقع ان يبلغ متوسط الطلب العالمي على النفط 85.106 مليون برميل يومياً في الربع الاخير من السنة، و 84.727 مليون برميل يومياً في المتوسط هذه السنة ككل، مقارنة ب 86.308 مليون برميل يومياً عام 2008 قبل ان يرتفع الى 86.405 مليون في 2010.
وأبقى «غولدمان ساكس» توقعاته لسعر النفط من دون تغيير لأن ارتفاع الطلب سيقابله ارتفاع في العرض، خصوصاً من المنتجين في دول الاتحاد السوفياتي السابق. وتوقع ان يبلغ سعر عقود الخام الأميركي الآجلة 85 دولاراً للبرميل بحلول نهاية السنة و90 دولاراً في المتوسط عام 2010. لكنه رجّح ان ترتفع الاسعار لاحقاً بسبب انتعاش الطلب وتراجع الانتاج، كما توقع ان تواجه شركات أوروبية صعوبات في الحفاظ على مستوى الانتاج الحالي. لكنه استثنى «رويال داتش شل» الهولندية - البريطانية و «بي جي غروب» البريطانية و «شتات أويل هيدرو» النروجية اذ انها ستتمتع بأفضل معدلات نمو في الانتاج خلال السنوات الخمس المقبلة.
وارتفعت أسعار النفط أمس فوق 66 دولاراً للبرميل بعد هبوطها في اليوم السابق الى أدنى مستوى في ثمانية أسابيع، غير ان المكاسب كانت محدودة بسبب الشكوك في قوة الانتعاش الاقتصادي وارتفاع مخزون الوقود. وقال محللون ان صعود النفط يرجع في شكل كبير الى عوامل فنية وأن العوامل الاساسية للطلب والعرض ما زالت ضعيفة ولا تظهر علامات تذكر على تحسنها.
وازداد سعر العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي 63 سنتاً للبرميل الى 66.52 دولار. وكان العقد انخفض 3.08 دولار، أي 4.47 في المئة الى 65.89 دولار عند التسوية أول من أمس، مسجلاً أدنى مستوى منذ أواخر تموز (يوليو). وارتفع سعر عقود خام القياس الأوروبي مزيج «برنت» في لندن 77 سنتاً الى 65.59 دولار للبرميل. وأعلنت منظمة «أوبك» ان متوسط أسعار سلتها القياسية تراجع الى 65.12 دولار للبرميل أول من أمس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.