نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطط المنتجين والمستهلكين للنفط والغاز لم تفلح في وضع حدّ لتقلب الأسواق
نشر في الحياة يوم 02 - 02 - 2014

شكّلت العائدات النفطية عنواناً لنجاح كل الخطط التنموية المتوسطة والطويلة الأجل. في حين أفرز التسارع على نوع المشاريع الواجب تنفيذها وعددها وحجمها على مستوى القطاعات الاقتصادية والاستثمارات المخصصة لقطاع الطاقة، ضغوطاً مستمرة على أسواق الطاقة والدول المنتجة والمستهلكة وصولاً إلى الحال الراهنة، التي بلغت مستوى كبيراً من التشابك والتداخل والتعقيد. وبذلك استحوذ كل طرف في المعادلة على حصة متساوية من التأثير السلبي والإيجابي، والسيطرة على مسار الأسواق ومستوى نمو الاقتصاد العالمي وتراجعه.
واعتبرت شركة «نفط الهلال» في تقرير أسبوعي، أن المنتجين والمستهلكين «باتوا على مسافة واحدة من القوة، بحيث لا يستطيع أي طرف التقدم منفرداً وتحقيق الخطط والاستراتيجيات التنموية الضرورية لاقتصاده». ولفت التقرير إلى أن طبيعة الأهداف واتساع الفجوة بين سرعة تحقيق الإيرادات والعائدات من النفط والغاز، وبين حاجات الإنفاق والاستثمار من جانب المنتجين، «قابلتها خطط واستراتيجيات وتحالفات لضمان الإمدادات وضبط الأسعار وترشيد الاستهلاك والاستيراد من النفط والغاز». واعتبر أن خطط المنتجين والمستهلكين في إطار هذه المعادلة «لم تفلح حتى الآن في وضع حد لتقلّب أسواق الطاقة على المستوى العالمي. ولم تنجح أيضاً في إيجاد آليات تعاون تخلو من المنافسة وتتسم بالتكامل لتحقيق أهداف جميع الأطراف ضمن الحدود الدنيا من التأثيرات السلبية، ما أثّر وسيؤثر على خطط إنفاق الدول والحكومات على مشاريع التنمية وتطوير القدرات الإنتاجية من كل المصادر. كما تضاءلت فرص المستهلكين بالحصول على مصادر الطاقة بأسعار مستقرة، في حين كان التأثير الأكبر من نصيب معدلات نمو الاقتصاد العالمي».
ونظراً إلى صعوبة تحديد مستويات الطلب خلال العام الحالي، لاحظ التقرير «استمرار تباين التوقعات إذ فضلت منظمة «أوبك» خفض إنتاجها من الخام في شكل طفيف مقترباً من المستوى المتوقع للطلب العالمي، بمعنى آخر إبقاء على سياسة الإنتاج الحالية». وتوقعت أن «يبلغ متوسط الطلب 29.57 مليون برميل يومياً خلال هذه السنة، فيما تشير توقعات وكالة الطاقة الدولية إلى نمو الاقتصاد لدى الدول الصناعية، ما سيرفع الطلب على النفط ويستوعب الزيادة المسجلة على المعروض. كما رجحت ارتفاع الاستهلاك العالمي من النفط بواقع 1.3 مليون برميل، نتيجة تعافي الاقتصادات الصناعية وقطاعاتها الرئيسة الكثيفة الاستهلاك من الطاقة».
ولم تستبعد الوكالة ازدياد الطلب على نفط «أوبك» هذه السنة 200 ألف برميل يومياً. وأكدت وتؤكد توقعات صادرة عن جهات معنية، التباين في التوقعات، ما انعكس وسينعكس سلباً على التخطيط والإنفاق والاستثمار والنمو في الدول المنتجة والمستهلكة».
ورأى التقرير، أن حصول انحرافات أو تغيرات كبيرة في أسعار النفط والغاز سواء إضرابات أو مضاربات «سيحمل تأثيرات خطيرة على مستقبل المشاريع قيد الإنجاز». لذا «لا بد من تتبع مسارات أسواق النفط والطاقة العالمية وتطوراتها، لأنها ستحدد أسعار النفط والغاز ومستوى الطلب وتقلّبه واستقراره، ان في أوبك أو خارجها ، بالتالي ستتحدد الإيرادات والفوائض أو العجز المحقق في المحصلة النهائية».
وعن أهم الأحداث في قطاع النفط والغاز، في العراق توقعت شركة «لوك أويل» الروسية، أن يصل الإنتاج إلى 400 ألف برميل يومياً في حقل غرب «القرنة 2 « في الخريف المقبل. ورجحت أن تبلغ الاستثمارات المقررة من الشركة هذه السنة نحو 20 بليون دولار.
وأعلنت شركة «وير غروب» البريطانية للمقاولات الهندسية، فوزها بعقد ثانوي مع شركة «لوك أويل» النفطية لتوفير خدمات الصيانة لحقل غرب «القرنة 2 « في البصرة.
في الإمارات، وقعت شركة «أدما» الظبيانية العاملة في المناطق البحرية، عقد الهندسة والمشتريات والإنشاءات لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع استبدال خطوط أنابيب النفط في حقل «زكم السفلي»، مع شركة الإنشاءات البترولية الوطنية. وتبلغ قيمة العقد 3.257 بليون درهم ( 885 مليون دولار)، في اطار دعم المجلس الأعلى للبترول وضمن خطط شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك).
ويندرج التوقيع في إطار برنامج «أدما» العاملة الرامي إلى زيادة إنتاج الحقل بنحو 100 ألف برميل من النفط يومياً، وهو يشهد تنفيذ برنامج طموح لرفع الإنتاج الكلي من 325 ألف برميل في اليوم إلى 425 ألفاً في الفترة المقبلة.
في الكويت، دعت شركة «نفط الكويت» 29 شركة متخصصة لتقديم عروضها الخاصة بمدّ أنابيب لتغذية مشروع المصفاة الرابعة الجديدة، قبل موعد الإقفال في 6 أيار (مايو) المقبل. وسيُعقد اجتماع تمهيدي في 18 الجاري.
وأشار مصدر نفطي إلى إمكان الشركات المتقدمة للمشروع تقديم عرض في شكل منفرد أو على هيئة مجموعات متحدة (تحالف اختياري) متضامنة، بشرط ألا يزيد أعضاء المجموعة المتحدة على شركتين، على أن تكون الشركة الرئيسة من القائمة المعتمدة.
واعتبر المصدر أن هذا المشروع مهم وسيوفر مدخلات إنتاج النفط الخام للمصفاة الجديدة. وقدّر الكلفة بأكثر من 500 مليون دولار. ولفت إلى أن المشروع «يتضمن مد خط أنابيب تغذية شاملة للمصفاة الجديدة بطول 500 كيلومتر تقريباً، تؤمّن أكثر من 600 ألف برميل من النفط الخام ونحو 300 مليون قدم مكعبة من الغاز في اليوم، ما يدعم الأهداف الاستراتيجية للإنتاج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.