أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش العراقي يؤكد قتل أكثر من «40 إرهابياً» في الأنبار
نشر في الحياة يوم 01 - 02 - 2014

أعلنت مصادر امنية عراقية أمس قتل اكثر من اربعين «إرهابياً» من تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) في عمليات نفذها الجيش في محافظة الأنبار (غرب) مستعيداً سيطرته تدريجاً.
وتشن القوات العراقية بمساندة «الصحوات» وأبناء العشائر منذ نهاية كانون الأول (ديسمبر) الماضي، حملة لاستعادة السيطرة على مناطق في محافظة الأنبار التي تتقاسم مع سورية حدوداً تمتد نحو 300 كيلومتر.
ونقل بيان رسمي لوزارة الدفاع عن الناطق باسمها اللواء محمد العسكري، ان «وحدات عسكرية تمكنت بمساندة طيران الجيش من تدمير مواقع وأوكار لتنظيمات داعش الإرهابية في منطقة عامرية الفلوجة وتقاطع السلام». وأكد «مقتل اربعين إرهابياً وحرق 15 عجلة محملة اعتدة وأسلحة وتدمير اربعة مقار للقيادة والسيطرة» تابعة للتنظيم.
وتقع عامرية الفلوجة الى الجنوب الغربي من المدينة (60 كلم غرب بغداد) بينما يقع تقاطع السلام جنوبها.
وعلمت «الحياة» من مصادر داخل الفلوجة أن عدد المسلحين يزداد فيها، قادمين من الموصل وصلاح الدين وديالى، فيما يوسع مسلحون سيطرتهم على مناطق في محيطها، وأصبحوا على بعد كيلو متر من الخط الرئيسي لإمداد الجيش الى الرمادي.
وأفادت المصادر «الحياة» امس بأن المدينة «تشهد وضعاً أمنياً هادئاً باستثناء القصف المدفعي على الأحياء الجنوبية، فيما سقط عدد من القذائف وسط المدينة»، ولفتت الى ان اعداد المسلحين في تزايد بعضهم قدم من محافظات الموصل وصلاح الدين وديالى وبعضهم من اهالي المدينة الذين قتل عدد من ذويهم في عمليات القصف.
ولفتت الى انه منذ ليل اول من امس عاد عشرات النازحين بسبب الظروف الصعبة التي عانوها، اضافة الى منع بعض نقاط التفتيش المنتشرة عند حدود الأنبار عبور الأهالي من دون كفالات من سكان المحافظات التي ينزحون إليها.
وأشارت الى ان «المسلحين في الفلوجة استطاعوا خلال اليومين الماضيين السيطرة على عدد من المناطق المحيطة بالمدينة أبرزها النساف والأزركية والحلابسة والبو علوان».
الى ذلك، اكدت المصادر ان «المسلحين سيطروا على مدخل الفلوجة المحاذي الطريق السريع الذي يربط بغداد بالأردن ويمر بالرمادي، وأوضحت ان الجيش لم يبق امامه غير هذا الطريق لنقل الإمدادات العسكرية الى الرمادي».
وشهدت الرمادي كبرى مدن محافظة الأنبار (100 كلم غرب بغداد) مساء امس اشتباكات بين القوات العراقية ومسلحي تنظيم «داعش» في مناطق الملعب والضباط، وسط المدينة. وقال أحد الضباط «قتلنا اثنين وتمكنا من استعادة السيطرة على اجزاء من هذه المناطق».
وقال أحد قادة «الصحوات» في الخالدية، جبار الملا خضر، ان «قواتنا تحاصر منطقة جزيرة الخالدية حيث يختبئ حوالى 250 من فلول القاعدة». وأوضح ان «العملية تنفذ بتواصل مع الحذر لتجنب وقوع ضحايا من المدنيين».
وأعلن المستشار الإعلامي لوزارة الدفاع الفريق الركن محمد العسكري في بيان امس «قيام وحدات من لواء 39 مسنده من طيران الجيش بتدمير مواقع وأوكار لتنظيمات داعش الإرهابية في منطقة عامرية الفلوجة وتقاطع السلام، وأسفرت هذه العملية النوعية عن مقتل 40 إرهابياً».
وفي الرمادي قال خطيب الجمعة محمود عبد الكريم ان «رئيس الوزراء نوري المالكي «ينتهج سياسة الأرض المحروقة» ضد أهل الأنبار، ودعا الأمم المتحدة والدول العربية الى «محاسبته لقصفه الأطفال والنساء بالمدافع والطائرات»، وعزا حمل العشائر السلاح ضد الحكومة الى «استهداف ساحة الاعتصام التي رفعت مطالب شرعية لمدة سنة».
ولفت الى ان «اعتصام الأنبار استمر سنة والمعتصمين يرفعون مطالب شرعية ودستورية»، وتابع «بعد استهداف الساحة حدث ما حدث من انتفاضة ضد الحكومة والمطالبة بإسقاطها وحمل السلاح».
وكان ائتلاف «متحدون»، بزعامة رئيس البرلمان اسامة النجيفي اعلن اول من امس مبادرة لحل الأزمة في الأنبار تتضمن «التمييز بين المواطنين المدنيين الناقمين الذين لديهم مطالب دستورية مشروعة من جهة، والجماعات الإرهابية من جهة اخرى»
وتتضمن أيضاً المطالبة «بوقف القصف الجوي والمدفعي على المدن وانسحاب الجيش الى ثكناته بعيداً من التماس مع المدنيين».
ونصت المبادرة على «اعادة الحكومة المحلية في الفلوجة وتمكين قوات الشرطة من ممارسة مهماتها بالتعاون مع ابناء العشائر والقوى السياسية لاستعادة الأمن فيها وعودة الحياة الطبيعية وملاحقة الإرهابيين الغرباء، وإطلاق حملة اغاثة عاجلة للسكان المهاجرين وتمكينهم من العودة الى مدنهم ومحال سكنهم، وإيقاف التعقيبات القانونية تجاه ابناء الأنبار من الذين رفعوا السلاح دفاعاً عن انفسهم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.