السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«طالع نازل»: وجوه على حافة الانهيار الغامض
نشر في الحياة يوم 31 - 01 - 2014

المكان، مصعد في بناء سكني في أحد شوارع مدينة بيروت، وعيادة طبيب نفسي تقع في إحدى طبقات هذا البناء. الزمان، يوم ليلة رأس السنة. بين هذين الحيّزين المكانيين الضيقين، وخلال هذه الوحدة الزمنية، أقام محمود حجيج المرتكز الأساس لبنية فيلمه الروائي الطويل «طالع نازل» الذي ما زالت عروضه التجارية مستمرة في الصالات اللبنانية. بدا الفيلم مغامرة سينمائية تمتلك العناصر الكفيلة بجعلها تسجل نقطة إضافية لمصلحة سينما غير نمطية، من خلال دراما كوميدية حاولت الالتزام بشرطي المكان والزمان من أجل نسج حدثٍ تصنعه متتاليات مشهدية ترصد تعاقب عبور شخصيات الفيلم التسع داخل المصعد وخلال جلسة التحليل النفسي في عيادة الطبيب (كميل سلامة)، لترسم في مجملها صورة كاشفة لمدينة يعيش أفرادها وحدة، وعزلة، وافتقاداً لإمكانية التواصل والتأقلم مع أنفسهم ومع الآخر.
نماذج
إمرأة جميلة متزوجة (ندى أبو فرحات)، تعيش فراغاً داخلياً حاداً يجعلها تبحث عن توازنها العاطفي والنفسي عبر علاقاتها الغرامية المتعددة. رجل يعمل في صناعة المانكانات البلاستيكية (حسان مراد)، وحيد، وفاقد القدرة على الوجود خارج عالم أصنامه الجامدة. أمٌ (عايدة صبرا) تعاني من علاقتها بابنها الذي لا يعرف كيف يجاريها في الزيف الاجتماعي الذي وجدت نفسها مجبرة عليه لتخفي تحته عنفاً جسدياً منزلياً تتعرض له وتكابده بكتمان وسريّة. زوجان (يارا أبو حيدر- منذر بعلبكي)، يبحثان عن حل لانقطاع الحوار والتواصل بينهما داخل زواج لم يثمر أطفالاً، فتكشفت هشاشته ووحشة العلاقة مع آخر دائم الانسحاب والخذلان. شاب سوري (حسام شحادات)، يعاني الكبت والقمع منذ الطفولة، ليعيش عطباً داخلياً كبيراً جعله يجد في بيروت متنفس إغواء وحرية. فتاة شابة (ديامان بوعبّود)، تعيش صمتاً مزمناً بنته كجدار تفصل من خلاله نفسها عن المحيط كرد فعل دفاعي، جراء التعنيف النفسي الذي كانت والدتها ضحيته وأُجبرت على أن تكون الشاهد الصامت عليه. شاب، مدمن حبوب وفيتامينات (زياد عنتر)، يعيش كابوس الأمراض المحتملة وهوس الفحوصات الطبية، وسط هاجس اقامة علاقة مع فتاة عازبة لا تساعده هواجسه في العثور عليها. زوجة الطبيب (منال خضر)، التي تأتي في آخر اليوم إلى عيادة زوجها لاصطحابه إلى سهرة ليلة رأس السنة، ولتفجّر هناك ضيقاً وضجراً سجنتهما داخلها طويلاً من أجل الحفاظ على شكل علاقة زوجية مثالية منسجمة مع الواجهة المستقرة التي تفرضها عليها علاقات زوجها.
كان لهذه التجربة السينمائية أن تنسجم مع الخيارات الجريئة التي قدّمتها بعض الافلام اللبنانية الجادة في الفترة الأخيرة، والتي أعلنت عن سينما بديلة تفترق عن الإسفاف والخيارات السهلة، طارحةً الصدق في نبش الواقع وتعريته عبر صرامة في التحليل وجرأة في التجريب، تنحاز الى قلق اللبناني المزمن الذي يصحو صباح كل يوم ليجد نفسه أنه لا يزال واقفاً عند حافة الهاوية الحاضرة دوماً لابتلاعه. إلا أن «طالع نازل» بعدما حدد هدفه بدقة، تعثّر في الوصول إليه.
كان بإمكان الفيلم أن يقبض على عناصره السينمائية المتينة ليصنع مغامرته الابداعية لولا أنه تاه عنها في منتصف رحلته، أو ربما كانت هذه حاله منذ بدايتها. فبدا متأرجحاً بين الابتكار والتجريب وبين «حكمة» الإذعان لمعالجة سهلة، وانغماس مطلق في تجربة فنية مخلصة لفكرتها الأولى وبين السعي الى كسب الجمهور العريض عبر افتراض التبسيط خياراً مضموناً لإعجابه، متخلياً بذلك عن رهانه الفني الخالص. فقطع «طالع نازل» الطريق أمام فرصة قراءة سينمائية عميقة داخل فضاء مثالي للولوج في أزمات الفرد خلال جلسات المكاشفة التي تضعه قبالة طبيب نفسي، سيدخل بدوره مختبر التشريح التحليلي في النهاية.
تلك النهاية التي أتت فاقدة القدرة على التقاط خيوط الشخصيات لتصوغ من مرورها، كنماذج إنسانية، موقفاً فكرياً واضحاً ومؤثراً، أتت لتبعثر بناء الفيلم ولتفرّغ الشخصيات من زخمها السينمائي، ولتُفقد العمل بالتالي هاجس البحث المتكامل.
فهذه الشخصيات التي دخلت المشهد السينمائي وهي تحمل معها تفاصيل أزماتها في لحظات ذروتها، نراها تخرج منه من دون أن تسجل أي تطور داخل البنية الدرامية للعمل، تاركة وراءها التساؤل عما إذا كان لعبورها أي معنى أبعد من مجرد عناوينها العريضة. حتى إن عودة بعضها في النهاية، حيث نراها خارج عيادة الطبيب، لم تساعد في إغلاق دائرة خطها الدرامي، فأتت تلك العودة عاجزة عن اضافة جديد إلى مقدماتها... ولنشعر بأنه قد أفلت خيار الإبقاء على وحدة الزمان والمكان بشرطها الفني الناصع كتحدٍ فني كان سيشحن الفيلم بقوة تأثير أكبر ويبقي على مغامرة مرآة الفن الكاشفة.
العجز خارج العلبة
تلك المرآة التي بدت في «طالع نازل» عنصراً درامياً أساسياً بالمعنى المباشر الملموس للكلمة (المرآة داخل المصعد)، ودورها في توفير الفرصة لكل شخصية تصعد فيه لرؤية نفسها، لتتأكد من حسن اختيارها للقناع المتماسك الذي ستواجه به العالم الخارجي حال خروجها من المصعد، أو لتمارس أمامها فعل حرية في البوح أو الغناء أو الحب، تعجز عنه خارج هذه العلبة المغلقة.
وأيضاً المرآة المجازية ودورها في عيادة الطبيب، الذي يقوم عمله أساساً على مواجهة كل شخصية بأزمتها لتعريتها ولمنحها تلك الأذن الصاغية التي تفتقدها بقوة خارج العيادة. وهو ما اختاره الأفيش ليبرزه من خلال صورة للطبيب التُقطت من الخلف - كما معظم مشاهده في الفيلم - في لقطة لا نرى منه إلا أذنه التي يمنحها لمرضاه الجالسين في واجهة الصورة يبوحون بأزمات التواصل مع الذات ومع الآخرين.
بالطبع إنهم الآخرون، الذين أشار إليهم المفكر والكاتب الفرنسي جان بول سارتر في مقولته المسرحية الشهيرة «الجحيم هم الآخرون»، والتي كان «طالع نازل» مؤهلاً لإيجاد أرضية سينمائية مثالية لبحثها داخل بنية سيناريو يتوضح فيه الارتباط العضوي لمشاكل شخصياته بعلاقة متأزمة مع الآخر. إلا أن محمود حجيج لم يشأ الحفر عمودياً في هذا الاتجاه، وفضّل فرد خيوط الشخصيات أفقياً على مساحة زمن الفيلم، مبدداً بذلك فرصة سينمائية ثمينة كانت لتكون استثنائية وخاصة.
لم يشأ «طالع نازل» الذهاب عميقاً في تحليله الأسباب التي دفعت شخصيات الفيلم للقدوم في يوم ليلة رأس السنة الى عيادة الطبيب النفسي. ويخبرنا علم النفس عن الخطورة النفسية لهذه الليلة من السنة، وما تسجله من نسب انتحار بصفتها ليلة المواجهة مع الهزائم والانكسارات، وبالتالي ليلة الإمعان والغرق المضني في العزلة والوحدة.
وإذا كان هذا الامتناع عن طرح أي تجذير للشخصيات داخل الواقع ومعطياته قد شكل عائقاً أمام اكتمال التجربة السينمائية التي بدت ضبابية في رؤيتها، فإن مشهد المرور المتكرر لجملٍ أمام البناء السكني البيروتي وما يحتويه من عبثية، قد أتى ليحسم توجه الفيلم بنزع أي إسقاط واقعي عنه.
هل نحمّل الفيلم أكثر من طاقته ونفرض عليه ما ليس في طموحه إذا أملنا منه الذهاب باتجاه تحليل أعمق لأزمة شخصيات تمثل في النهاية نماذج مقترحة لأفراد يعيشون بالتأكيد في مدينة محددة، وداخل سياق اجتماعي واقتصادي وسياسي معين؟ ولماذا اتخذ الفيلم قراره بتحييد دور المناخ العام عن الشخصيات في مدينة كبيروت، هي التي بعد سنوات طويلة من خروجها من حربها الأهلية، ما زالت تتفجر غضباً وانتقاماً، داخل دوامة عنف وعبثية جاعلة للمستقبل شكلاً مبهماً ومخيفاً؟
نجح الفيلم في بناء علاقة تضاد بين الإطار الضيق لأماكن التصوير وبلقطات ثابتة وكادرات جامدة داخل الحقل المغلق للعيادة والمصعد، وبين نقيضها النفسي داخل أفراد يشتعلون اضطراباً... لكنه لم يستثمر ذلك في شحن درامي يمنح هذه البنية بعداً جديداً يضيف شيئاً إلى معطيات البداية، خصوصاً أن الفيلم قد اعتمد التصوير بأسلوب متقشف حركياً لتكثيف زخم حضور شخصياته والتركيز على زمن حدثها الداخلي. فبدا دخول كل منها الى المصعد والعيادة أشبه باختبار نفسي وبصري، وضع المشاهد في ترقب لما سيلي وصولها إلى الطبقة التي تريدها أو خروجها من المصعد الى العالم الخارجي.
يبدأ الفيلم بمشهد تصور فيه الكاميرا يد عامل تهبط على صقالة، تنظف الواجهة الزجاجية الخارجية للبناء، لتتضح بعدها مدينة بيروت في لقطة كبيرة ثابتة. وينتهي بلقطة تنظر فيها إحدى الشخصيات (ديامان بوعبود) نظرة ثاقبة مفاجئة إلى عين الكاميرا، فتسكت الموسيقى التصويرية المرافقة. نظرة أتت لتقطع حال التلصص المستكينة التي عاشها المشاهد خلال دقائق الفيلم، ولتدعوه بجديّة الى المشاركة في المكاشفة المفتوحة للذات حال خروجه من صالة العرض المغلقة.
بين بيروت بعد ازالة الغبار عن صورتها، وبين نظرة المواجهة الثاقبة تلك، مرّر الفيلم نياته السينمائية الجميلة كلها، التي حرّضت على التوقف والقراءة والتحليل، لكن أيضاً على العتب والتمني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.