"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عمليات الجيش العراقي مستمرة في الأنبار والأمم المتحدة تحذر من ارتفاع عدد المهجرين
نشر في الحياة يوم 22 - 01 - 2014

واصلت القوات ملاحقة مسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) وآخرين مناهضين للحكومة في محافظة الأنبار، فيما حذرت الامم المتحدة من ارتفاع عدد المهجرين. ويخشى من أن يكون المسلحون قد لغموا الشوارع والمنازل في الفلوجة.
وبدأ الجيش العراقي الأحد عملية واسعة النطاق ضد «داعش» في مدينة الرمادي التي خرجت بعض أحيائها في وسط وجنوب المدينة عن سيطرة الحكومة، على ما أعلن الفريق محمد العسكري، الناطق باسم وزارة الدفاع.
وأكد ضابط برتبة رائد في الشرطة أمس «استمرار تنفيذ العمليات لطرد مسلحي داعش من مناطق في وسط وجنوب الرمادي». وقال: «أصيب 12 من عناصر الشرطة وأبناء العشائر برصاص قناصين خلال الساعات الماضية، في أحياء الملعب والضباط في وسط المدينة».
وذكر الرائد أن قوات الأمن و «الصحوات» وابناء العشائر يواصلون السيطرة على مدينة الرمادي، فيما يواصل الجيش الانتشار في اطراف المدينة.
وما زالت الفلوجة (60 كلم غرب بغداد) ثاني اهم مدن محافظة الانبار، خارج سيطرة القوات العراقية منذ نحو ثلاثة اسابيع. وأكدت وكالة الأنباء الفرنسية استمرار انتشار مسلحين من تنظيم «داعش» في المدينة، فيما ينتشر مسلحو العشائر في الاطراف الخارجية التي شهدت هدوءاً، بعد الاشتباكات التي وقعت على الطريق الخارجي.
ودعا زعيم «الدولة الاسلامية في العراق والشام» ابو بكر البغدادي في تسجيل قبل ايام، «اهل السنة في العراق الى مقاتلة الجيش والزحف الى بغداد».
وعلمت «الحياة» من مصادر امنية رفيعة المستوى في الانبار ان قوات الامن اكملت وضع خطة لاقتحام الفلوجة. لكن هناك مخاوف من نصب «داعش» مكامن في المدينة.
وقال مصدر امني رفيع المستوى في محافظة الانبار في اتصال مع «الحياة» امس، طالباً عدم الاشارة الى اسمه ان «قوات الامن اكملت وضع الخطط لاقتحام الفلوجة التي يسيطر عليها داعش ويقوم بترهيب الاهالي». وأضاف ان «الخطة تتضمن كيفية اقتحام المدينة ومحاور الهجوم وتطويقها لمنع المسلحين من الفرار»، ولفت الى ان «معلومات استخباراتية تصل الينا من داخل الفلوجة تساعدنا على رغم شحتها لمعرفة اماكن انتشار الارهابيين».
وأوضح ان «ابرز التحديات مخاوف من اقدام داعش على تفخيخ المنازل وزرع الطرق بالعبوات الناسفة».
وأضاف ان «معلوماتنا الاستخباراتية تؤكد امتلاك المسلحين اسلحة متوسطة تم نشرها على اسطح منازل وبنايات عالية تستطيع اسقاط طائرات الهيليكوبرتر ما يصعب توفير غطاء جوي للعملية العسكرية».
وقال قائد قوات العمليات الخاصة «الذهبية» اللواء فاضل برواري امس على حسابه في فايسبوك «نزف بشرى إلى العراقيين بسحق أرهبيي داعش في منطقة البو بالي والفلوجة هدفنا التالي حيث تجري استعدادات لهجوم شامل واسع النطاق». وأعلن ايضاً العثور على جثث اربع عناصر من القوات الخاصة تم قتلهم قبل ايام وتم تسليمهم الى ذويهم. وأعلنت وزارة الدفاع في بيان ان قوات الجيش تمكنت من «قتل والي الانبار المدعو اسماعيل لطيف المكنى ابو مهند السويداوي في منطقة الكرطان».
من جهة أخرى، أعلن ائتلاف «متحدون»، بزعامة رئيس البرلمان اسامة النجيفي في بيان أنه «التقى في واشنطن وزير الخارجية الاميركي جون كيري، في مستهل زيارته الولايات المتحدة تلبية لدعوة من البيت الأبيض»، وأوضح ان «الجانبين بحثا خلال اللقاء في القضايا ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز العلاقات التي تربط البلدين».
في غضون ذلك، حذرت الأمم المتحدة عبر ممثلها في العراق نيكولاي ملادينوف من تفاقم ازمة المهجرين وارتفاع اعدادهم في محافظة الانبار.
وجاء في بيان للبعثة أنه تم تسجيل اكثر من 22 الف مهجر في محافظة الانبار، فيما نزحت عائلات اخرى الى محافظات اربيل وكربلاء وبابل والنجف وبغداد. وقال ملادينوف من «الضروري عمل كل ما يمكن عمله لحماية السكان المدنيين من اعمال العنف». وأضاف: «لا يزال الوصول الى المتضررين يشكل تحدياً كبيراً».
وأكد ان «الأمم المتحدة في العراق تواصل العمل مع الحكومة وسلطات محافظة الانبار والقادة المحليين للوصول الى العائلات في المناطق التي تشهد اشتباكات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.