«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعضاء «شورى» ينتقدون «العدل» بسبب غموض منجزات تطوير «القضاء»!
نشر في الحياة يوم 21 - 01 - 2014

أثار أعضاء في مجلس الشورى خلال جلستهم أمس تساؤلات عدة حول مصير 7 بلايين ريال كانت رصدت لمشروع الملك عبدالله لتطوير القضاء أخيراً، كما دعا بعض أعضاء المجلس إلى مناقشة وزير العدل في جلسة مقبلة حول أداء وزارته، وانتقدوا عدم توظيف «المرأة» في وزارة العدل، داعين مسؤوليها إلى الاستفادة من تجربة «الجوازات» في التوظيف النسائي.
ووجّه أعضاء مجلس الشورى مجمل انتقاداتهم إلى وزارة العدل في ملفات تتعلق بتأخر الفصل في القضايا، والغموض في ملف تطوير القضاء، إضافة إلى السجالات الحاصلة بين منسوبي السلك القضائي أخيراً، وإصدار بيانات لعشرات القضاة حول خلافهم مع آلية التطوير، ووصفوا هذا التحرك «بالإجراء غير المسبوق».
كما أيد بعض الأعضاء في جلسة أمس ما دعت إليه اللجنة الإسلامية والقضائية في المجلس أخيراً، لتقويم مشروع الملك عبدالله لتطوير القضاء ومعرفة مصير 7 بلايين ريال كانت رصدت له، مشيرين إلى «وجود تساؤل دائم عن المنجز»، فيما طالب العضوان الدكتورة حنان الأحمدي ومحمد رضا نصر الله وزارة العدل بتنفيذ توصيات الشورى بإنجاز «مدونة للأحكام القضائية تشمل الأحكام الفقهية من غير التقيد بمذهب معين، لتصبح مرجعاً للقضاة في ظل تعدد الانتماءات المذهبية في المملكة».
وشددت العضو حنان الأحمدي في مداخلتها خلال جلسة مجلس الشورى أمس (الإثنين) على أن آلية تطوير القضاء الحالية «لا تلامس سوى قشور العمليات الإدارية والفنية المساندة للقضاء، وأن المنظومة العدلية تعمل بلا فقه مكتوب وبلا أحكام مدونة»، مشيرةً إلى أن «مدونات الأحكام والمبادئ القضائية مطالب حقوقية ومدنية وتشريعية»، كما تساءلت الأحمد عن تنفيذ قرارات سابقة للمجلس وإعلانات لوزارة العدل لم تطبق على أرض الواقع مثل «الإسراع في إعداد لائحة تنظيمية لحقوق المرأة المطلقة وحقوق أطفالها وتمكين النساء من العمل في مرفق القضاء»، وكذلك مشروع صندوق النفقة الذي أكدت أن الوزارة تُقدم رجلاً وتؤخر الأخرى في تطبيقه منذ أعوام، في ظل تزايد قضايا الطلاق، محملةً الوزارة معاناة المطلقات في التأخر في الحكم بقضاياهن ما يجعلهن يلجأن إلى الخلع، وما ينتج من تبعات لانتزاع الرجل حضانة الأبناء.
واتهمت الأحمدي وزارة العدل «بوضع عراقيل إضافية أمام النساء عبر طلبها معرّفاً لإثبات الهوية، ما فتح المجال لمزيد من الانتهاكات ضد النساء عبر سلبهن حقوقهن من أقربائهن»، مشيرةً إلى أن قرار مجلس الوزراء باعتماد الهوية الوطنية لجميع النساء «لم تحققه الوزارة عبر توظيفها للنساء، فضلاً عن عدم تطبيق نظام البصمة»، وقالت: «تأخر وزارة العدل في توظيف النساء غير مبرر خصوصاً مع نجاح تجربة الجوازات في تعيين النساء للقيام بالمهمة ذاتها».
وظائف القضاة
وفي ما يخص تأخر القضايا في أروقة المحاكم أكد عضو المجلس الدكتور مشعل السلمي أن إشغال الوظائف الشاغرة للقضاة سيخفض المعدل الحالي الذي يشير إلى وجود قاضي لكل 17 ألف مواطن، مضيفاً: «إن إشغال وظائف القضاة التي تتجاوز ألفي وظيفة، يعني وجود قاضٍ لكل 6 آلاف مواطن».
وأشار العضو الدكتور يحيى الصمعان إلى أن إجراءات وزارة العدل الحالية، «لم تقضِ على مشكلة التأخير في الفصل بالقضايا المنظورة أمامها، كما طالب بإنشاء مركز للتحكيم أسوة بمعظم دول العالم».
سجالات غير مسبوقة
من جهته، انتقد العضو الدكتور ناصر الشهراني السجال المنشور عن خلاف بين 500 قاضٍ في عرائض قدمت في شكل جماعي، منهم 200 قاضٍ كانوا انتقدوا التطوير الجاري للمنظومة العدلية، وقال «إن ظهور مثل تلك السجالات سنة غير حسنة وغير مسبوقة، وهو ما أفقد هيبة القضاء»، مطالباً القضاة بالبقاء على منصات العدل والبعد عن مواقع التواصل الاجتماعي والشاشات، كما دعا العضو محمد رضا نصرالله وزير العدل لمناقشته حول أداء الوزارة.
تعديل في نظام تبادل المنافع
إلى ذلك نجحت الأقلية في اللجنة الخاصة المشكلة لدرس مقترح الدكتور عمرو رجب لإضافة وتعديل في المادة الثالثة لنظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية، في إقناع رئيس الأغلبية في التراجع عن إصراره على التصويت بعدم ملائمة المقترح، وطلب رئيس اللجنة الخاصة الدكتور عبدالله المنيف العودة في جلسة مقبلة لدرس مداخلات الأعضاء في شكل مفصل.
وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد الحمد أن التعديل المقترح «يجيز ضم المدد بين النظامين الأول والأخير واعتبار المدتين متصلة للحصول على المعاش التقاعدي إذا رغب الموظف في الإحالة للتقاعد الباكر، وفقاً للأحكام المنظمة لذلك في النظام الأخير لتصبح بالنص المقترح الآتي: «تكون مدد الاشتراك المضمومة مدداً مكملة لاستحقاق المعاش قبل بلوغ سن ال60 في النظام الأخير»، وإضافة فقرة جديدة للمادة الثالثة تحمل الرقم 7 بالنص الآتي: «لا يجوز في جميع الأحوال الجمع بين المعاش التقاعدي وراتب أية وظيفة مشمولة بأي من نظامي التقاعد المدني والعسكري أو نظام التأمينات الاجتماعية».
وأضاف الحمد في مداخلته أنه سأل رئيس التأمينات الأسبق والعضو الحالي في مجلس الشورى سليمان الحميد عن رأيه في دمج المؤسستين وهو المعمول به في معظم دول العالم ومن ضمنها دول الخليج، وأنه أيد هذا التوجه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.