"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«توتال» أول شركة نفط عالمية تنقّب عن الغاز الصخري في بريطانيا

أعلنت المجموعة الفرنسية العملاقة «توتال» أمس، أنها ستصبح أول شركة نفطية كبرى تنقب عن الغاز الصخري في بريطانيا حيث تريد الحكومة تطوير هذا المصدر الجديد من الطاقة. وأفادت «توتال» بامتلاك فرعها البريطاني «توتال أي أند بي بريطانيا» نسبة 40 في المئة في إجازتين لاستكشاف الغاز الصخري وإنتاجه في حوض غينسبورو تراف، وهو منطقة ذات طاقة مرتفعة في شرق إنكلترا وتغطي إجازاتها مساحة 240 كيلومتراً مربعاً.
ومع هذا الإعلان، تصبح «توتال» الشركة الفرنسية الثانية للاستثمار في الغاز الصخري في البلد بعد «غاز دو فرانس سويز» التي أعلنت في 22 تشرين الأول (أكتوبر) شراء نسب قليلة في 13 إجازة استكشاف في غرب بريطانيا. وفي بيان، علقت مديرة الاستكشاف والإنتاج لأوروبا الشمالية في المجموعة باتريس دو فيفياس أن «الدخول في مشروع الغاز الصخري في بريطانيا مرحلة مهمة بالنسبة إلى توتال أي أند بي، ويفتح فصلاً جديداً في تاريخ الفرع».
وفي بكين التزمت المجموعة النفطية الصينية العملاقة «سينوبيك» دفعَ تعويضات عطل وضرر بعدما توصلت السلطات إلى خلاصة مفادها أن الشركة تتحمل جزءاً من المسؤولية في انفجار في أحد أنابيب النفط العائدة لها العام الماضي في شرق الصين أدى إلى سقوط قتلى. ووعدت الشركة الحكومية التي يجرى التداول بأسهمها في بورصة هونغ كونغ، في بيان بتحمل مسؤوليتها ودفع «حصتها في التعويضات» التي لم تُحدَّد بعد.
وقال وزير النفط الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي: «إن من المنتظر استكمال توسعة مصفاة الرويس التابعة ل «شركة أبو ظبي لتكرير النفط» (تكرير) بحلول نهاية عام 2014». ويزور المزروعي نيودلهي لحضور مؤتمر «بتروتك» النفطي. وأشار الوزير إلى أن إنتاج بلاده من النفط يقارب 2.8 مليون برميل يومياً في الوقت الحالي.
وكانت الإمارات العضو في منظمة «أوبك» تخطط في وقت سابق لاستكمال توسعة المصفاة في الربع الأول من هذا العام. وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمصفاة الرويس 415 ألف برميل يومياً، ومن شأن عملية التوسعة الجارية أن تزيد هذه الطاقة إلى أكثر من الضعفين. وستعالج المصفاة الجديدة خام مربان الذي تنتجه أبو ظبي.
واستبعد وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه أن يطرأ تغير كبير على أسعار النفط خلال العام الحالي. وصرح زنغنه لنشرة «شانا» التي تصدرها وزارة النفط الإيرانية: «لا أعتقد أن أسعار النفط ستتغير كثيراً على مدار العام الحالي». وأضاف: «أن إيران ستضغط على «أوبك» لخفض الإنتاج في حال حدوث انخفاض حاد للأسعار».
وتتحرك أسعار مزيج «برنت» الخام في نطاق بين 103 دولارات و117 دولاراً للبرميل منذ أوائل تموز (يوليو) ولم تنزل كثيراً عن مئة دولار للبرميل منذ أيار (مايو). وذكرت «شانا» أن إيران حسبت موازنتها للعام المالي المقبل الذي يبدأ في أواخر آذار (مارس) على أساس مئة دولار لبرميل النفط.
وقال الرئيس التنفيذي ل «مؤسسة البترول الكويتية» المملوكة للدولة نزار العدساني: «إن أسعار النفط الخام قد تنخفض بحلول منتصف عام 2014، بسبب ضعف الطلب. وأبلغ العدساني الصحفايين على هامش مؤتمر «بتروتك» أن الأسعار ما زالت متماسكة فوق 100 دولار للبرميل وما زال معدل الطلب جيداً أيضاً، ولكنه سيضعف.
وأعلن الأمين العام لوزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية فاروق الحياري أول من أمس أن الأردن والعراق اتفقا على خفض أسعار النفط الخام والفيول أويل المصدر إلى المملكة اعتباراً من مطلع العام الحالي. وقال الحياري خلال اجتماع لمجلس الوزراء الاردني: «إن الجانبين اتفقا، وبناء على اجتماعات اللجنة العليا في بغداد، على تعديل سعر برميل نفط خام كركوك المصدر إلى الأردن على أساس المعدل الشهري لنفط خام برنت بحسم مقداره 20 دولاراً للبرميل بدلاً من 18 دولاراً للبرميل».
وأردف: «كذلك عُدِّل سعر الطن المتري الواحد من منتج الفيول أويل مطروحاً منه حسم مقداره 100 دولار للطن بدلاً من 88 دولاراً للطن أي بزيادة مقدارها 12 دولاراً كحسم إضافي لمصلحة الجانب الأردني». وأوضح الحياري في تصريحاته التي أوردتها وكالة «بترا» أن من المفترض أن «يسري العمل بهذه الحسوم اعتباراً من بداية العام الحالي بعد موافقة مجلس الوزراء العراقي عليها».
وتراجع خام برنت إلى أقل من 107 دولارات للبرميل بعدما توصلت القوى العالمية الست لاتفاق جديد مدته ستة أشهر مع إيران للحد من برنامجها النووي غير أن مشكلات في حقل رئيس في بحر الشمال حدت من الخسائر. وهبط سعر «برنت» تسليم شباط (فبراير) 59 سنتاً إلى 106.66 دولار للبرميل بعد ارتفاعه 86 سنتاً عند التسوية الجمعة.
وتراجع سعر الخام الأميركي 62 سنتاً إلى 92.10 دولار للبرميل بعد أن أغلق مرتفعاً 1.06 دولار الجمعة. وقال محللون إن الاتجاه النزولي بفعل تطورات القضية الإيرانية محدود نسبياً نظراً إلى أن أي زيادة في الصادرات ستكون بطيئة. وحض الرئيس الأميركي باراك أوباما الكونغرس على عدم فرض عقوبات إضافية على إيران قائلاً: «إن ذلك ينذر بتقويض الاتفاق الذي جرى التوصل إليه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.