أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا تغيير في إنتاج "أوبك" و"برنت" إلى انخفاض
نشر في الحياة يوم 27 - 11 - 2014

قررت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" اليوم الخميس، الإبقاء على سقف إنتاجها النفطي، وفق تصريح وزير النفط الكويتي علي العمير للصحافيين، على رغم الفائض في العرض العالمي من النفط، ما أدى إلى خفض أسعاره بشكل كبير.
وفور صدور القرار، تراجعت أسعار النفط الخام، إذ هبط سعر برميل النفط المرجعي الخفيف في نيويورك إلى ما دون عتبة ال70 دولاراً للمرة الأولى منذ حزيران (يونيو) 2010، في حين خسر برميل النفط المرجعي لبحر الشمال "برنت" في لندن خمسة دولارات بعد القرار.
وحوالى الساعة 16:30 توقيت غرينتش، هبط سعر برميل النفط المرجعي الخفيف في سوق التداول الإلكتروني في نيويورك "نايمكس" إلى أدنى مستوى له، مسجلاً 70,75 دولاراً.
وتراجع سعر "برنت" من جهته إلى ما دون ال 72 دولاراً للبرميل في سوق التداول في لندن، مسجلاً بذلك ادنى مستوى منذ السابع من تموز (يوليو) 2010 (الى 71,25دولاراً).
ورداً على سؤال حول قرار المنظمة بعد محادثات مطولة أجرتها في مقرها في فيينا، قال العمير: "لا تغيير".
وقررت المنظمة التي تضم 12 بلداً الإبقاء على سقف إنتاجها اليومي عند 30 مليون برميل، حتى بعد هبوط أسعار النفط بأكثر من الثلث منذ حزيران (يونيو). وأدى قرار "أوبك" إلى انخفاض أسعار النفط إلى أدنى مستوى لها منذ أربع سنوات.
وعند نحو الساعة 14,50(ت غ) هبط سعر النفط المرجعي لبحر الشمال "برنت" تسليم كانون الثاني (يناير)، إلى 74,36 دولاراً للبرميل، فيما هبط سعر النفط المرجعي الخفيف في نيويورك، تسليم كانون الثاني، إلى 70,87 دولاراً للبرميل. وآخر مرة سجلت فيها هذه الأسعار كانت أواخر آب (اغسطس) 2010.
واجتمعت الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" الخميس في فيينا لاتخاذ أبرز قرار منذ سنوات، في غياب توافق على خفض سقف الإنتاج، ما أدى إلى تسجيل تراجع جديد في الأسعار النفطية.
ويدعو بعض أعضاء الكارتل النفطي المتضررين مالياً جراء هبوط الأسعار، وعلى راسهم فنزويلا، إلى خفض سقف إنتاج "أوبك" الإجمالي المحدد منذ ثلاث سنوات ب 30 مليون برميل في اليوم.
ومن شأن هذا الإجراء الحد من الفائض في تموين السوق النفطية نتيجة القدرة الزائدة الناجمة عن زيادة الإنتاج النفطي الأميركي، ولا سيما مع استخراج النفط الصخري، والتباطؤ الاقتصادي المسجل حالياً في أوروبا والصين والذي يكبح استهلاك النفط.
وقال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، إنه "اعتقد أن السوق سيستقر. سنناقش التدابير التي سنتخذها ومساهمتنا في هذه التدابير (...) كل الأمور ستناقش، وسنضع نصب أعيننا المصالح البعيدة الأمد للمنظمة وأعضائها".
وأضاف في تصريح صحافي قبل بدء الاجتماع، أننا "نسعى إلى تثبيت السوق على المدى البعيد، ولا نسعى إلى تدابير على المدى القصير".
وقال وزير الخارجية الفنزويلي رافائيل راميريز إنه "سيدافع عن خفض إنتاج المنظمة"، معتبراً أن "فائض الإنتاج في السوق النفطية يبلغ مليوني برميل يومياً". أما وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، فقال إنه "ليس غاضباً من القرار الذي اتخذته أوبك".
لكن نظيره الكويتي قال إن "إغراق السوق لا يأتي فقط من أوبك، وحتى لو عمدت أوبك إلى خفض إنتاجها قليلاً، فإن ذلك لن يستوعب قدرة السوق (الإنتاجية) المفرطة". اما وزير النفط السعودي علي النعيمي فلم يدل بأي تصريح.
الى ذلك، قال الأمين العام للمنظمة عبد الله البدري اليوم، إن "المنظمة لا تستهدف سعراً محدداً" وذلك رداً على سؤال عن التطلعات السابقة لسعر عند 100 دولار للبرميل.
وخلا بيان أصدرته "أوبك" عقب اجتماعها، من أي ذكر لضرورة التزام الأعضاء بسقف الإنتاج الحالي البالغ 30 مليون برميل يومياً.
وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي للصحافيين رداً على سؤال بخصوص ما إذا كانت "أوبك" قررت عدم خفض إنتاج النفط: "هذا صحيح".
وسقف الإنتاج هو الأداة الرئيسية في متناول "أوبك" لضبط العرض النفطي في العالم. غير أن خفض هذا السقف قد يؤدي إلى خسارة أعضائها حصصاً من السوق لصالح دول منتجة أخرى، ما لم توافق هذه الدول المنتجة على تطبيق إجراءات مماثلة.
ودعا عدد من اعضاء "أوبك" بينهم فنزويلا وإيران، إلى "العمل مع الدول النفطية التي لا تنتمي إلى منظمة أوبك من أجل إعادة التوازن إلى السوق"، وجرى اجتماع مع ممثلين عن روسيا والمكسيك، الدولتين من خارج "أوبك" الثلثاء في فيينا، ولكن من دون التوصل إلى اتفاق على خفض معمم للإنتاج.
لكن روسيا أطلقت إشارة في هذا الاتجاه عندما أعلنت الثلاثاء خفض إنتاجها رمزياً بواقع 25 ألف برميل في اليوم فقط بعد اجتماع غير مسبوق بين بعض دول أوبك وأخرى غير منتمية إليها.
في سياق متصل، قال مندوب في "أوبك"، إن "المنظمة ستعقد اجتماعها المقبل في حزيران (يونيو)".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.