33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«البتروكيماويات» تُقلص التأثير السلبي لتراجع «المصارف» في المؤشر
نشر في الحياة يوم 08 - 01 - 2014

واصل المؤشر العام للسوق المالية السعودية تراجعه لليوم الثاني على التوالي، إلا أن نسبة التراجع جاءت طفيفة لتباين أداء القطاعات والأسهم، إذ أسهم ارتفاع قطاع «البتروكيماويات» و«الأسمنت» في تقليص التأثير السلبي لأداء أسهم «المصارف» و«التطوير العقاري» في مؤشر السوق الذي استطاع المحافظة على موقعه فوق 8600 نقطة للجلسة الخامسة على التوالي.
وكان مؤشر الأسهم السعودية أنهى جلسة أمس عند مستوى 8608.80 نقطة، في مقابل 8611.81 نقطة أول من أمس، بخسارة 3.01 في المئة، نسبتها 0.03 في المئة، وكان المؤشر استهل جلسة أمس على تراجع ملحوظ بتأثير ضغوط البيع مطلع الجلسة ليسجل أدنى مستوى له عند 8588 نقطة، ثم عاود المؤشر الارتفاع في النصف الثاني من الجلسة بدعم طلبات الشراء لترتفع أسعار بعض الأسهم، وتتقلص خسارة البعض الآخر عند الإغلاق.
وشهدت تعاملات أمس إعلان 3 شركات نتائجها عن عام 2013، هي جرير للتسويق التي ارتفعت أرباحها إلى 653.3 مليون ريال، وشركة أسمنت القصيم التي حققت أرباحاً عن عام 2013 بلغت 584.6 مليون ريال، وأخيراً شركة «إكسترا» التي ارتفعت أرباحها إلى 167.3 مليون ريال، بنسبة ارتفاع 5.49 في المئة، ويترقب المتعاملون في السوق إعلان النتائج المالية لبقية للمصارف والشركات المساهمة المدرجة في السوق عن الربع الأخير ومجمل أعمالها عن عام 2013.
وبالنظر إلى إجماليات السوق نجد مواصلة السوق أداءها المتراجع نتيجة تذبذب أسعار الأسهم، واتجاه بعض المتعاملين إلى عمليات البيع لجني الأرباح بعد المكاسب القوية التي حققتها الأسهم العام الماضي 2013، إذ هبطت السيولة المتداولة أمس بنسبة 7 في المئة إلى 5.83 بليون ريال، في مقابل 6.2 بليون ريال لليوم السابق، فيما تراجعت الكمية المتداولة بنسبة 1.55 في المئة إلى 218 مليون سهم، وهبط عدد الصفقات المنفذة إلى 107.3 ألف صفقة، في مقابل 125.9 ألف صفقة أول من أمس، بنسبة هبوط 15 في المئة.
وبتأثير تراجع الأسعار، فقدت الأسهم السعودية 554 مليون ريال من قيمتها، نسبتها 0.03 في المئة، جاء ذلك بعد تراجع القيمة السوقية إلى 1.765 تريليون ريال، في مقابل 1.766 تريليون ريال أول من أمس، يأتي هذا نتيجة هبوط أسهم 46 شركة من أصل 159 شركة جرى تداول أسهمها أمس، بينما ارتفعت أسهم 83 شركة، واستقرت أسهم 30 شركة عند أسعارها نهاية الجلسة السابقة.
وخالفت 10 قطاعات اتجاه السوق الهابط، وسجلت ارتفاعات في مؤشراتها، تصدرها مؤشر «الاستثمار الصناعي» المرتفع بنسبة 1.14 في المئة، بدعم ارتفاع أسهم 10 شركات من أصل 14 يشملها القطاع، تلاه مؤشر «التجزئة» المرتفع 1.10 في المئة، فيما بلغت مكاسب مؤشر «البتروكيماويات» 0.24 في المئة، وفي الجهة المقابلة تراجعت مؤشرات 4 قطاعات، أكبرها خسارة مؤشر «التطوير العقاري» بخسارة 1.14 في المئة، تلاه مؤشر «المصارف» الهابط 0.62 في المئة.
مشاهدات من السوق
بنهاية تعاملات أمس، واصل سهم «الإنماء» تصدره الأسهم المدرجة في السوق لجهة السيولة المتداولة لليوم الثاني التي بلغت 548 مليون ريال، نسبتها 9.4 في المئة، من تداول 35.8 مليون سهم، نسبتها 16.42 في المئة، استقر سعره خلالها عند 15.25 ريال.
حقق سهم «كيان السعودي» ثاني أكبر سيولة متداولة بلغت 475 مليون ريال، نسبتها 8.13 في المئة، من تداول 31 مليون سهم، نسبتها 14.2 في المئة، هبط سعره خلالها بنسبة 0.64 في المئة إلى 15.50 ريال.
حلّ سهم «سابك» ثالثاً لجهة السيولة المتداولة التي بلغت 152 مليون ريال، نسبتها 8 في المئة، هبطت بسعره 0.22 في المئة إلى 112.75 ريال.
تصدّر سهم «بترورابغ» الأسهم الرابحة بزيادة نسبتها 10 في المئة، تعادل 2.50 ريال، وصولاً إلى 27.50 ريال، من تداول 10.3 مليون سهم، تلاه سهم «بدجت السعودية» المرتفع 5.03 في المئة إلى 78.25 ريال، من تداول 455 ألف سهم.
تكبد سهم «البحر الأحمر» أكبر خسارة بين الأسهم، بلغت 4 في المئة، تعادل 2.50 ريال، هبوطاً إلى 60 ريالاً، من تداول 329 ألف سهم، تلاه سهم «مكة للإنشاء» المتراجع بنسبة 3.50 في المئة إلى 69 ريالاً.
سجل مؤشر قطاع «التطوير العقاري» أكبر زيادة بين القطاعات في العام الجديد بلغت 4.01 في المئة، بينما سجل مؤشر شركات الاستثمار المتعدد أكبر خسارة بين القطاعات نسبتها 3.14 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.