أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ميسي... «إنجازات لا تشبع»
نشر في الحياة يوم 27 - 11 - 2014

عندما اعتقد المشككون أن أفضل أيام النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي أصبحت خلفه، قرر أسطورة برشلونة الإسباني أن يرد في أرضية الملعب بتحقيقه إنجازين قياسيين في غضون أربعة أيام أضافهما إلى سلسلة طويلة من الإنجازات التي حققها خلال مسيرته الأسطورية.
«عندما تخسر مباراتين على التوالي فالانتقادات تصب من كل حدب وصوب»، هذا ما قاله ميسي أخيراً في تصريح لصحيفة «أولي» الأرجنتينية في إشارة منه إلى الهزيمتين اللتين مني بهما فريقه الكاتالوني أمام غريمه الأزلي ريال مدريد (1-3) وسلتا فيغو (صفر-1) في الدوري المحلي.
بدا ميسي منزعجاً بعض الشيء من موقف جمهور النادي الكاتالوني الذي انتقده ورفاقه بعد الخسارتين المتتاليتين، ملمحاً في الوقت ذاته إلى أن ناديه لا يدافع عنه بالشكل المطلوب.
ووصل الأمر بميسي إلى التلميح بإمكان الرحيل عن «كامب نو» بقوله إنه يريد البقاء في برشلونة لكن «في بعض الأحيان الأمور لا تسير كما نشتهي».
لكن أحداً لم يعد بإمكانه التشكيك في النجم الأرجنتيني وقدرته على تقديم ما اعتاد عليه خلال الأعوام الماضية، إذ تمكّن ابن روزاريو البالغ من العمر 27 عاماً من إسكات منتقديه في أمسيتين ساحرتين تمكّن خلالهما من تحطيم رقمين قياسيين تاريخيين، الأول تحقق السبت الماضي ضد أشبيلية حين سجل ثلاثية قاد من خلالها فريقه للفوز (5-1)، والثاني أول من أمس (الثلثاء) حين دك شباك ابول نيقوسيا القبرصي بالثلاثية ال31 في مسيرته الرائعة، ليقود النادي الكاتالوني إلى الفوز (4-صفر).
وأصبح ميسي أفضل هداف في تاريخ الدوري الإسباني بعد أن رفع رصيده إلى 253 هدفاً، محطماً رقماً قياسياً عمره 59 عاماً كأفضل هداف في تاريخ «الليغا».
وافتتح ميسي التسجيل لفريقه برشلونة من ركلة حرة في الدقيقة (21) من مواجهة ضيفه أشبيلية ضمن المرحلة ال12، ليسجل هدفه الرقم 251 في 289 مباراة مع الفريق الكاتالوني، ثم سجل هدفه الرقم 252 في الدقيقة (72) ورفع النتيجة إلى (4-1).
وحطّم ميسي بالتالي رقم لاعب أتلتيك بلباو السابق تيلمو زارا الذي سجل 251 هدفاً مع الفريق الباسكي في 277 مباراة بين عامي 1940 و1955.
وسجل ميسي هدفه من ركلة حرة رائعة هزت شباك الحارس البرتغالي بيتو، وهو الأول بعد صيام 3 مباريات في الدوري، ثم أضاف الثاني من هجمة جماعية وتمريرة من البرازيلي نيمار.
ثم أضاف ميسي هدفه الثالث «هاتريك» والرقم 253 بتسديدة يسارية قوية من داخل المنطقة.
وبعد أن عادل الشهر الجاري الرقم القياسي لأكثر عدد من الأهداف (71) في دوري أبطال أوروبا المسجل باسم الإسباني راؤول غونزاليز، دوّن الأرجنتيني ميسي اسمه في تاريخ المسابقة العريقة بعد أن أصبح أفضل هداف لها بتسجيله ثلاثية في مرمى ابويل نيقوسيا أول من أمس (الثلثاء).
وافتتح برشلونة التسجيل عبر الأوروغوياني لويس سواريز الذي سجل باكورة أهدافه بقميص النادي الكاتالوني القادم إليه هذا الموسم من ليفربول الإنكليزي، قبل أن يدخل ميسي على الخط في الدقيقة (38) بعدما حوّل تسديدة زميله رافينيا في شباك الحارس الإسباني للفريق القبرصي أوركو باردو، محطماً الرقم القياسي بتسجيله هدفه ال72.
وفي بداية الشوط الثاني عزز ميسي الرقم القياسي ورفعه إلى 73 هدفاً بعدما كسر مصيدة التسلل إثر تمريرة من البرازيلي دانيال الفيش، قبل أن يسدد الكرة «ساقطة» فوق الحارس (58).
ثم تعرض النادي الكاتالوني لضربة بطرد رافينيا في الدقيقة (70)، لكن الأرقام تعادلت من حيث عدد اللاعبين بطرد البرازيلي جواو أموريم من أصحاب الأرض (84) الذين عجزوا عن إيقاف ميسي، لأن الأخير تمكن من إكمال ثلاثيته ورفع رصيده إلى 74 هدفاً في الدقيقة (85) بعد كرة متبادلة بين تشافي هرنانديز وبدرو رودريغيز.
«من الرائع تحقيق هذا الرقم القياسي في مسابقة جميلة من هذا النوع، لكن الأمر الأهم هو أننا حققنا الفوز»، هذا ما قاله ميسي بعد المباراة، مضيفاً: «لعبنا مباراة رائعة».
وتطرق النجم الأرجنتيني، الذي قاد بلاده إلى نهائي مونديال البرازيل الصيف الماضي قبل أن تسقط في المتر الأخير أمام ألمانيا، إلى موقعة الجولة الأخيرة ضد باريس سان جرمان الفرنسي في مباراة ستحدد هوية بطل المجموعة، قائلاً: «ستكون مباراة صعبة، نعلم أنهم يملكون لاعبين مميزين جداً، وأنهم ينضجون كفريق ما جعلهم أقوى من السابق. نحن نلعب على أرضنا، وعلينا أن نقدم مباراة جيدة لكي ننتهي في المركز الأول».
وكشف ميسي عن الأهداف التي وضعها وفريقه لهذا الموسم، قائلاً: «نحن برشلونة، وسنحاول تحقيق الهدف الذي وضعناه لأنفسنا في بداية الموسم وهو الفوز بكل شيء. يجب أن نبقى على هذا المسار».
هل تساعده في خطف «الذهبية»؟
بات من المؤكد أن ميسي سيسعى جاهداً لتعويض إخفاق الموسم الماضي، حين خرج وفريقه من دون ألقاب، لكن ذلك لم يقف حائلاً دون ترشيح النجم الأرجنتيني للفوز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، مرة خامسة في مسيرته الأسطورية، التي حطم خلالها كثيراً من الأرقام القياسية.
ولم تكن ليلتا السبت والثلثاء الماضيتان تكونان سوى حلقة من مسلسل إنجازات ميسي، التي تتضمن حصوله على الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم أربع مرات، وهو يأمل بتعزيز هذه الإنجازات بحصوله على الجائزة المرموقة المرة الخامسة، بعد الذي حققه يومي السبت والأحد.
لكن حسابات ميسي في السباق نحو الفوز بجائزة الكرة الذهبية مرة خامسة في مسيرته الرائعة معقدة بعض الشيء، لأنه لم يفز بأي لقب خلال عام 2014، وذلك خلافاً لغريمه في ريال مدريد، البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي توج بلقب دوري أبطال أوروبا وكأس إسبانيا، أو منافسهما الحارس الألماني مانويل نوير، الذي قاد «ناسيونال مانشافت» الصيف الماضي إلى إحراز لقبه العالمي الرابع على حساب ميسي بالذات.
ويدرك ميسي أنه إذا توج باللقب العالمي فسيكون وضعه مختلفاً تماماً، وهو قال بهذا الصدد في تصريح إلى صحيفة «أولي» الأرجنتينية، الأسبوع الماضي: «لو سجلت هدفاً في النهائي لقيل إن مونديالي كان مذهلاً».
لكن الألقاب لا تعني أن الفائز بها سيكون الطرف الأوفر حظاً لإحراز الجائزة المرموقة، والفرنسي فرانك ريبيري أبرز دليل على ذلك، إذ خسر العام الماضي في سباقه إلى الكرة الذهبية لمصلحة رونالدو على رغم قيادته بايرن ميونيخ الألماني إلى إحراز ثلاثية الدوري والكأس المحليين ودوري أبطال أوروبا.
ما الذي تبقى ل «الساحر»؟
تبقى أمام الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي العديد من الأرقام القياسية التي يصعب الوصول إليها، ومنها أفضل هداف في تاريخ الكأس المحلية، إذ يملك 29 هدفاً فقط في 44 مباراة، في مقابل 81 هدفاً لزارا الذي توّج باللقب 5 مرات، كما هناك رقمان «مستحيلان» عليه، والمفارقة أنهما على صعيد منتخب بلاده الذي فشل في إحراز أي لقب معه باستثناء ذهبية أولمبياد بكين 2008.
فمن المستبعد أن يتمكن من الوصول إلى الرقم القياسي لأكبر عدد أهداف في كوبا أميركا، كونه يملك هدفين فقط من مشاركتين في مقابل 17 لمواطنه نوربرتو منديز والبرازيلي زيزينيو، أو إلى الرقم القياسي بعدد الأهداف في نهائيات كأس العالم، إذ يملك أربعة أهداف فقط في مقابل 16 للألماني ميروسلاف كلوزه.
لكن بإمكانه على الأقل أن يصبح أفضل هداف في تاريخ بلاده، إذ يملك الآن 45 هدفاً في 97 مباراة، في مقابل 56 هدفاً لغابرييل باتيستوتا في 78 مباراة.
خزانة مليئة ب «القياسيات»
ارتبط اسم ميسي بالإنجازات الأسطورية التي تتضمن أيضاً تتويجه عام 2011 كأفضل هداف خلال موسم واحد في تاريخ إسبانيا بعد أن سجل 73 هدفاً في جميع المسابقات، محطماً في طريقه لأكبر عدد أهداف في الدوري خلال موسم واحد (50 هدفاً).
وفي العام التالي، أضاف النجم الأرجنتيني إنجازاً آخر متثمل في أطول سلسلة من المباريات المتتالية التي سجل فيها الأهداف (33 هدفاً في 21 مباراة على التوالي).
ولائحة الأرقام القياسية التي حققها ميسي طويلة جداً ومن بينها أول لاعب يسجل في مرمى جميع الفرق المشاركة في دوري محترفين، أكبر عدد أهداف خلال عام واحد (79)، أكثر لاعب يتوج بجائزة أفضل هداف في دوري أبطال أوروبا (4 مرات مشاركة مع الألماني غيرد مولر)، أول لاعب يتوج بجائزة أفضل هداف في المسابقة الأوروبية الأم في أربع مناسبات على التوالي، وأول لاعب يسجل 4 ثلاثيات في المسابقة قبل أن يرفعها الثلثاء إلى خمس ثلاثيات.
كما يملك ميسي الرقم القياسي لأكبر عدد أهداف مع فريق واحد (359)، وأكبر عدد ثلاثيات «هاتريك» في موسم واحد ضمن الدوري الإسباني (8)، وأول لاعب يسجل 25 هدفاً في خمسة مواسم متتالية في الدوري الإسباني (مشاركة مع كريستيانو رونالدو من 2009-2010 حتى 2013-2014)، وأفضل هداف في تاريخ مواجهات ال«كلاسيكو» بين برشلونة وريال مدريد (21 هدفاً).
أما على صعيد ناديه، فهو صاحب الرقم القياسي بعدد الأهداف في المباريات الرسمية (371) والأفضل في الدوري (253) ودوري أبطال أوروبا بالطبع (74) والمسابقات الأوروبية (75) والمسابقات الدولية (72)، وصاحب أكبر عدد ثلاثيات في مسابقات رسمية (26) وفي الدوري المحلي (19).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.