تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصراع بين أوباما والاستخبارات الأميركية
نشر في الحياة يوم 23 - 09 - 2009

كانت هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 بمثابة نقطة تحوّل فى طريقة عمل وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) والتي حمّلّها الكثيرون المسؤولية عن وقوع تلك الهجمات. فلأول مرة منذ قيامها عام 1947 تحظى الوكالة بغطاء سياسي منقطع النظير، رغم فشلها الذريع في حماية الأمن القومي الأميركي. لذا فقد كان أول ما طلبته الوكالة من إدارة الرئيس السابق جورج دبليو بوش هو منحها صلاحيات استثنائية تمكنها من تعقّب واعتقال واستجواب المشتبه بهم الذين قد يشكلّون خطراً على الأمن والمصالح الأميركية، وذلك مع ضمان عدم محاسبة رجال الوكالة على ذلك مستقبلاً. وهو ما تُرجم عملياً فى إطار ما يُعرف بالقانون (180/458) الذي صدر في كانون الاول (ديسمبر) 2004 والذي اطلق عليه قانون «إصلاح عمل الاستخبارات ومنع الإرهاب» الذي أعاد هيكلة شكل وطريقة عملة أجهزة ووحدات الاستخبارات الأميركية التي يصل عددها إلى حوالي 17 وحدة، ومنح القائمين عليها صلاحيات غير مسبوقة.
وجاء معظم هذه الصلاحيات على حساب العديد من القوانين والتشريعات الأميركية الأصيلة، ومثّل انتهاكاً صارخاً للمبادئ والقيم الأميركية المتعلقة بقضايا احترام حقوق الإنسان. وهو ما أثار تحفظات الكثيرين حول مدى قانونية الوسائل التي استخدمتها وكالة الاستخبارات المركزية طيلة السنوات الثماني الماضية في استجواب المتهمين والمشتبه بهم من أجل انتزاع الاعترافات منهم خاصة أولئك الذين احتجزوا فى معسكر غوانتانامو الذي شهد انتهاكات غير إنسانية ولا أخلاقية ربما يعاقب عليها القانون الأميركي.
وكان منطقياً أن يكون أول قرار يتخذه الرئيس الأمريكي الجديد باراك أوباما فى مواجهة الإرث «القانوني والأخلاقي» لأنشطة «السي آي إي»، هو إغلاق معتقل غوانتانامو في غضون عام أي بحلول كانون الثاني (يناير) المقبل، وهو ما فرض ضغوطاً قوية على إدارته للبحث عن بدائل للتعاطي مع ملفات المعتقلين المتبقين فى غوانتانامو والذين يصل عددهم إلى نحو 250 معتقل، ناهيك عن إقناع الشعب الأميركي بنجاعة أسلوبه الجديد في مكافحة الإرهاب.
وقد بدأ أوباما عملية مراجعة كاملة وتصحيح لطريقة عمل وكالة الاستخبارات المركزية ومن يدور في فلكها، وذلك في إطار إعادة تقييمه لمسألة «الحرب على الإرهاب». وقد استندت هذه المراجعة الى ثلاثة محاور رئيسية، أولها إعادة بناء الوكالة وفق فلسفة مغايرة تماماً لتلك التي دشنها سلفه جورج دبليو بوش. وهي فلسفة تنطلق من أن حماية الأمن القومي الأميركي لا تأتي من خلال استخدام التعذيب واللجوء الى الأساليب غير المشروعة لانتزاع الاعترافات من المشتبه بهم، وإنما من خلال احترام معايير العدالة الإجرائية والقانونية وضمان عدم انتهاك حقوق الإنسان، وذلك من أجل سحب الذرائع التي قد يستخدمها المتطرفون لتسخين المواجهة مع الولايات المتحدة وتجنيد أعضاء جدد، وذلك على غرار ما فعله مؤخراً أسامة بن لادن زعيم تنظيم «القاعدة» في شريطه الذي بُثّ عشية الذكرى الثامنة لتفجيرات 11 سبتمبر.
المحور الثاني، أن يتم إحداث قدر من التوازن بين صلاحيات وسلطات وكالات الاستخبارات المختلفة من جهة، وبين الجهات القانونية التي يمكنها مراقبة أنشطة هذه الوكالات من جهة أخرى، ما قد يعطي فرصة لمحاسبة القائمين على هذه الأنشطة في وقت لاحق. وهو ما يمكن تحقيقه من خلال آليتين: أولاهما إعطاء وزارة العدل سلطة مراجعة بعض أنشطة هذه الوكالات، وهو ما تم مؤخراً من خلال تفويض أوباما للمدعي العام الأميركي (وزير العدل) إريك هولدر بفتح تحقيق في بعض الحالات التي جرت فيها انتهاكات واضحة لحقوق الإنسان داخل معسكر غوانتانامو، وثانيتهما، استحداث وحدة خاصة للتحقيق مع قيادات تنظيم «القاعدة» وغيرهم من المتطرفين أطلق عليها اسم «اللجنة العليا للتحقيق مع المتهمين ذوي الوزن الثقيل»، وستكون تابعة للبيت الأبيض ويشرف عليها مجلس الأمن القومي الأميركي مباشرة. وهو ما يعني ضمناً تقليص نفوذ الاستخبارات المركزية في مجال التحقيق مع المتهمين فى قضايا الإرهاب والمشتبه بهم.
المحور الثالث، أن يتم تغيير طريقة عمل وكالات الاستخبارات الأميركية بحيث تضمن أكبر قدر من الكفاءة المهنية مع أقل درجة من المركزية والتعقيد الإداري. وهو ما لم يكن ليتم من دون أمرين، أولهما تغيير نمط القيادة فى رأس الهرم الاستخباراتي وهو «السي آي إي» بحيث لا يتم الاعتماد على شخص عسكري على نحو ما جرت العادة وإنما بإحداث تحول نوعي من خلال اختيار شخصية مدنية، وهو ما تحقق مؤخراً مع تعيين ليون بانيتا، صاحب الخلفية القانونية والإدارية مديراً لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية. وثانيهما، إعادة النظر في القانون الذي أصدره الكونغرس الأميركي عام 2004 والذي سبقت الإشارة إليه، بحيث يتم تقليل حجم الأعباء الملقاة على عاتق مدير الاستخبارات المركزية وتفويض بعض صلاحياته إلى نائب له سوف يتم استحداث منصبه داخل مجلسي الكونغرس بنهاية هذا العام.
قطعاً ليست مهمة سهلة أن يخوض أوباما صراعاً شرساً مع مجتمع الاستخبارات الأميركي، وهو الذي واجه عاصفة قوية من الديموقراطيين والجمهوريين على حد سواء عند اختياره بانيتا مديراً لوكالة الاستخبارات المركزية، ليس فقط لأن هذا الأخير لم يأت من قلب «الماكينة» الاستخباراتية، وبالتالي ليس مضموناً ولاؤه لها ولمصالح رجالها في أية مواجهة قد تحدث مع البيت الأبيض، وإنما أيضا بسبب خلفيته السياسية والقانونية التي قد تثير قلق المتورطين في الانتهاكات القانونية التي جرت باسم الوكالة طيلة السنوات الماضية.
وقد واجه بانيتا اختباراً قاسياً قبل أسابيع بفعل الضغوط التي مارستها عليه كثير من الاتحادات المدنية ومنظمات حقوق الإنسان الأميركية من أجل التحقيق في وقائع التعذيب التي قام بها رجال الاستخبارات المركزية ضد المعتقلين في معسكر غوانتانامو. كما أنه قام بإغلاق وحدة سرية أُطلق عليها «وحدة اغتيال قيادات القاعدة» كانت وكالة الاستخبارات المركزية قد أنشأتها من دون علم الكونغرس عام 2004، وهي الوحدة التي قامت باستئجار بعض المرتزقة من أجل تصفية قيادات «القاعدة» في العراق، ويُعتقد أنها كانت وراء اغتيال أبو مصعب الزرقاوي مؤسس تنظيم «القاعدة» في العراق.
ووصل الصراع بين أوباما ورجال «السي آي إي» إلى ذروته قبل أسبوعين حين نشرت جريدة «نيويورك تايمز» تقريراً سرياً للوكالة كان قد تم وضعه عام 2004، حول تقييم طرق الاستجواب التي لجأ إليها رجال الاستخبارات المركزية مع معتقلي غوانتانامو. ويشير التقرير إلى وقوع حالات تعذيب وانتهاك للقانون الأميركي، وتجاوز لما يطلق عليه «دليل الجيش الأميركي» في ما يخص احترام حقوق المعتقلين، فضلاً عن استخدام أساليب غير مشروعة في عمليات التحقيق والاستجواب مثل الإيهام بالغرق واستخدام الأسلحة والحفار الكهربائي للتهديد بالموت وذلك من أجل انتزاع الاعترافات من المشتبه بهم. وهو ما حدث مع رحيم النشيري المتهم بضلوعه في تفجير السفينة الأميركية «كول» في خليج عدن أواخر عام 2000.
وكان منطقياً أن يواجَه أوباما بهجوم مضاد ليس فقط من قِبل رجال الاستخبارات المركزية، وإنما أيضا من الدوائر السياسية المرتبطة بها، بخاصة تلك التي تنتمي الى الإدارة الأميركية السابقة ومن يدور في فلك المحافظين الجدد. وتزّعم هذا الهجوم ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش، الذي ذهب بعيداً في توجيه الانتقادات لأوباما واصفاً إياه ب»اليساري الضعيف»، ومدافعاً عن انتهاكات «السي أي إي» في معسكر غوانتانامو بزعم حماية الأمن القومي الأميركي. وقبل أيام وجه سبعة من المدراء السابقين لوكالة الاستخبارات المركزية خطاباً الى الرئيس أوباما يطالبونه بوقف التحقيق في انتهاكات الوكالة وذلك بدعوى تقويضه لأنشطة الوكالة وتأثيره السلبي على صورة الولايات المتحدة في مواجهة الإرهابيين.
يدرك أوباما جيداً أن معركته مع «السي أي آي» هي بمثابة الدخول في «عش الدبابير»، بيد أنه يراهن على قدرته على إخراج الأميركيين من أجواء 11 سبتمبر، ما يعني عملياً تقليص صلاحيات أجهزة الاستخبارات الأميركية وزيادة الرقابة عليها.
بيد أنه يواجه ثلاث معضلات قد تقوّض جهوده في هذا الصدد، أولها المكاسب المعنوية التي حققتها وكالة الاستخبارات المركزية طيلة الشهور القليلة الماضية وذلك بفعل استهداف وتصفية العديد من قيادات «القاعدة» والمرتبطين بهم حول العالم في نيجيريا والصومال وباكستان وإندونيسيا. وهو ما قد يعطي الوكالة دفعة معنوية تعزز برامجها السرية وتتذرع بها في وجه منتقديها. ثانيها، مدى قدرة أوباما على الصمود في مواجهة خصومه السياسيين المرتبطين بوكالة الاستخبارات، فضلاً عن اللوبي القوي الذي يقبع خلفها ممثلاً في شركات العمليات الخاصة والمتعاقدين الذين يستفيدون من تقديم خدماتهم للوكالة. وهؤلاء سيسعون قطعاً للضغط على أوباما بشتى الطرق لمنعه من تقليص أنشطة وصلاحيات أجهزة الاستخبارات الأميركية بوجه عام. وثالثها، احتمال تعرّض الولايات المتحدة لهجمات إرهابية جديدة سواء داخل أراضيها أو عبر البحار، وهو ما سيعطي خصوم أوباما حجة قوية لإجهاض خططه الإصلاحية، وحينئذ لن يخسر معركته مع لوبي الاستخبارات فقط، وإنما مستقبله السياسي أيضا.
* كاتب مصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.