تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشارات
نشر في الحياة يوم 04 - 01 - 2014


نشر كتاب في المملكة
قمت بتأليف كتاب وأرغب في نشره وتوزيعه في المملكة، فهل توجد إجراءات نظامية لنشر هذا الكتاب؟
- نعم.. توجد إجراءات نظامية لنشر أي كتاب داخل المملكة، فيلتزم كل مؤلف أو ناشر أو طابع أو موزع يرغب في طباعة أي كتاب أو توزيعه داخل المملكة بما يلي:
1- تقديم نسختين من الكتاب المراد نشره إلى وزارة الثقافة والإعلام لإجازته قبل طبعه أو عرضه للتداول، وعلى الوزارة إجازته أو رفضه مع بيان الأسباب خلال 30 يوماً، ويجوز لصاحب الشأن التظلّم من قرار الرفض لدى وزير الثقافة والإعلام.
2- إيداع نسختين من الكتاب قبل طبعه أو عرضه للتداول لدى الإدارة العامة للإيداع والتسجيل في مكتبة الملك فهد الوطنية، والحصول على رقم الإيداع.
مجازاة العامل
أعمل لدى شركة وقد دأب مديري على توقيع الجزاءات عليّ والخصم من راتبي بسبب ومن دون سبب، وحاولت التفاهم معه أكثر من مرة لكي يضع قواعد أو لائحة تحدد فيها الواجبات والجزاءات إلا أنه رفض، بدعوى أنه لا يستطيع حصر صور الأخطاء، فهل يوجد حلّ نظامي لذلك، وهل يحق لصاحب العامل توقيع الجزاءات على العامل من دون أية رقابة؟
- أولاً: بالنسبة لوضع لائحة داخلية فيلتزم صاحب العمل الذي يشغّل 10 عمال فأكثر بأن يقدم لوزارة العمل لائحة لتنظيم العمل تتضمن الأحكام الداخلية للعمل.
ويجب أن تكون هذه اللائحة شاملة لقواعد تنظيم العمل وما يتصل به من أحكام، بما في ذلك الأحكام المتعلقة بالميزات والأحكام الخاصة بالمخالفات والجزاءات التأديبية بما لا يتعارض مع أحكام هذا النظام، والإخلال بهذا الالتزام تستوجب العقوبة المنصوص عليها في نظام العمل وهي غرامة لا تقل عن ألفي ريال ولا تزيد على 5 آلاف ريال.
ثانياً: بالنسبة لحق صاحب العمل في توقيع جزاءات على العامل، فإنه يحق له ذلك، ولكن نص نظام العمل على إجراءات يجب على صاحب العمل اتباعها قبل توقيع أي جزاء على العامل، وهي:
1- لا يجوز لصاحب العمل أن يوقع على العامل جزاءً غير وارد في هذا النظام أو في لائحة تنظيم العمل.
2- الجزاءات التأديبية التي يجوز لصاحب العمل توقيعها على العامل طبقاً لنظام العمل هي الإنذار والغرامة والحرمان من العلاوة أو تأجيلها مدة لا تزيد على عام متى كانت مقررة من صاحب العمل، وتأجيل الترقية مدة لا تزيد على عام متى كانت مقررة من صاحب العمل، والإيقاف عن العمل مع الحرمان من الأجر، والفصل من العمل في الحالات المقررة في النظام.
3- لا يجوز تشديد الجزاء في حال تكرار المخالفة إذا كان انقضى على المخالفة السابقة 180 يوماً من تاريخ إبلاغ العامل بتوقيع الجزاء عليه عن تلك المخالفة.
4- لا يجوز اتهام العامل بمخالفة مضى على كشفها أكثر من 30 يوماً.
ولا يجوز توقيع جزاء تأديبي بعد تاريخ انتهاء التحقيق في المخالفة وثبوتها في حق العامل بأكثر من 30 يوماً.
5- لا يجوز توقيع جزاء تأديبي على العامل لأمر ارتكبه خارج مكان العمل ما لم يكن متصلاً بالعمل أو بصاحبه أو مديره المسؤول.
6- لا يجوز أن يوقع على العامل عن المخالفة الواحدة غرامة تزيد قيمتها على أجرة خمسة أيام، ولا توقيع أكثر من جزاء واحد على المخالفة الواحدة.
7- لا يجوز أن تُقتطع من أجر العامل وفاء للغرامات التي توقع عليه أكثر من أجر خمسة أيام في الشهر الواحد، ولا أن تزيد مدة إيقافه عن العمل من دون أجر على خمسة أيام في الشهر.
8- لا يجوز توقيع جزاء تأديبي على العامل إلا بعد إبلاغه كتابة بما نسب إليه واستجوابه وتحقيق دفاعه، وإثبات ذلك في محضر يودع في ملفه الخاص، ويجوز أن يكون الاستجواب شفاهة في المخالفات البسيطة التي لا يتعدى الجزاء المفروض على مرتكبها الإنذار أو الغرامة باقتطاع ما لا يزيد على أجر يوم واحد، على أن يثبت ذلك في المحضر.
9- يجب أن يبلغ العامل بقرار توقيع الجزاء عليه كتابة، فإذا امتنع عن الاستلام أو كان غائباً فيرسل البلاغ بكتاب مسجل على عنوانه المبين في ملفه، وللعامل حق الاعتراض على القرار الخاص بتوقيع الجزاء عليه خلال 15 يوماً - عدا أيام العطل الرسمية - من تاريخ إبلاغه بالقرار النهائي بإيقاع الجزاء عليه، ويقدم الاعتراض إلى المحكمة العمالية المختصة، ويجب عليها أن تصدر قرارها خلال 30 يوماً من تاريخ تسجيل الاعتراض لديها.
10- تجب كتابة الغرامات التي توقع على العمال في سجل خاص مع بيان اسم العامل ومقدار أجره ومقدار الغرامة وسبب توقيعها وتاريخ ذلك، ولا يجوز التصرف في الغرامات إلا فيما يعود بالنفع على عمال المنشأة بعد أخذ موافقة الوزارة على ذلك.
مستثمر غير سعودي
أنا رجل أعمال غير سعودي، وأرغب في إقامة مشروع صناعي داخل المملكة، فهل يجوز لي إقامة هذا النوع من المشاريع داخل المملكة؟
- يجوز لك إقامة مشروع صناعي داخل المملكة طبقاً لنظام الاستثمار الأجنبي، وتجب عليك مراجعة الهيئة العامة للاستثمار للحصول على الترخيص اللازم بإقامة مشروع صناعي داخل المملكة، كما يمكنك الاطلاع على الموقع الإلكتروني للهيئة على الإنترنت لمعرفة المتطلبات النظامية الخاصة بالمشروع الذي ترغب في تأسيسه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.