فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عمان تستدعي السفير الإسرائيلي وتل ابيب تبعث برسائل احتجاج
نشر في الحياة يوم 26 - 11 - 2014

في الوقت الذي استدعت فيه عمان السفير الإسرائيلي لديها دانييل نيفو، بعد إدلائه بتصريحات تسخر من البرلمان الأردني، قال وزير بارز في الحكومة الأردنية إن السلطات تسلمت من إسرائيل قبل أيام رسائل احتجاجية. وكان الناطق باسم الحكومة الوزير محمد المومني قال ليل الاثنين - الثلثاء إنه «جرى استدعاء السفير الإسرائيلي دانييل نيفو، احتجاجاً على تصريحات له تسخر من أعضاء مجلس النواب الأردني».
ونقلت «فرانس برس» عن المومني أمس ان «الدائرة المختصة في وزارة الخارجية ستقف على صحة ودقة تلك التصريحات بعد ظهر اليوم (أمس) لدى حضور السفير الى مقر الوزارة». وأضاف انه «في ضوء ذلك سيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة»، معتبراً ان «ما نسب للسفير من تصريحات يعد مخالفة صريحة وواضحة للاعراف الديبلوماسية وتجاوزاً لدور السفير الديبلوماسي».
الى ذلك، ذكر الوزير الأردني الذي طلب عدم ذكره إن «إسرائيل أرسلت للأردن خلال الأيام الأخيرة رسالة احتجاج بعد قيام أعضاء مجلس النواب بقراءة الفاتحة على روح منفذيْ عملية القدس غسان وعدي أبو جمل».
وأضاف ان «الرسالة الثانية جاءت احتجاجاً على خلو البيان الصادر عن الحكومة الأردنية -الذي دان العنف ضد المدنيين من كل الأطراف- من وجود إدانة صريحة لعمليتي القدس». وزاد ان «اسرائيل اعتبرت أن الإدانة الأردنية لم تتطرق لقتل خمسة إسرائيليين داخل كنيس يهودي في القدس المحتلة». وتابع ان «الرسالة الثالثة لم تصل بعد، لكننا علمنا بصدورها، وهي تتعلق بإرسال مكتب رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور برقية عزاء لديوان عائلة منفذي عملية القدس»، والتي فتحت بيتاً للعزاء في عمان. وقال الوزير إن «الحكومة ردت على الاحتجاج الأول بأن البرلمان الأردني مؤسسة دستورية لها قراراتها ومواقفها التي تعبر عنها، ولا يحق للحكومة التدخل فيها».
ورداً على الرسالة الثانية، قال الوزير «قدمنا إدانة واضحة تعبر عن موقف ثابت يدين قتل المدنيين من أي طرف، والإدانة جاءت في سياق توتر أدى الى قتل مدنيين من الطرفين». وكانت الحكومة الأردنية طلبت من السفير الإسرائيلي الحضور لوزارة الخارجية أمس، في حين أنه يتواجد حالياً خارج الأردن.
وكان السفير الإسرائيلي قال في تصريحات لإذاعة الجيش الإسرائيلي إن «أعضاء مجلس النواب الأردني يهتمون عادة بأمور هامشية، ولا يجب الأخذ بسلوكهم على محمل الجد»، معتبراً أن الشارع الأردني «لا يتعامل مع نواب البرلمان بجدية».
وأضاف: «أن النواب أرادوا توجيه رسالة لإسرائيل والديوان الملكي بأن لهم موقفاً آخر غير موقف الديوان من إسرائيل».
من جهته، انتقد رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة ما وصفه ب «التلكؤ» الرسمي في التعامل مع التصريحات المسيئة والمتكررة للأردن ومؤسساته المختلفة.
وقال الطراونة في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن «الحكومة هي من يجب أن تقوم بالرد المناسب على مثل تلك التصريحات، التي تمثل تدخلاً سافراً في شؤون الأردن من جانب احتلال ننظر له بعداء ما دام يمثل تحدياً لأمن واستقرار المنطقة».
واعتبر الطراونة أن ردود الفعل الإسرائيلية على تصريحات نواب وسياسيين أردنيين «تأتي في سياق المحاولات الإسرائيلية المتكررة لتغيير عنوان الأزمة»، مشدداً على أن الأزمة تتمثل في «استمرار مسلسل الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية المتكررة بحق الأشقاء الفلسطينيين، واستمرار الاعتداءات السافرة على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس». ودعا الحكومة الى «تحمل مسؤولياتها السياسية والقانونية والدبلوماسية، وأن تقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة والمناسبة للرد على التطرف الإسرائيلي».
وكانت عمان سحبت سفيرها لدى تل أبيب وليد عبيدات للتشاور مطلع الشهر الجاري، إثر قيام جنود إسرائيليين باقتحام المسجد الأقصى المبارك. وأكدت الحكومة أنها ستعيد سفيرها لإسرائيل «عندما تكمل تنفيذ تعهداتها في ما يتعلق بالحرم القدسي، وتنفيذ أخرى تتعلق بالوضع في مدينة القدس».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.