ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحركة الطالبية الكويتية انعكاس لأطوار مصر: من الناصرية إلى «الإخوان»
نشر في الحياة يوم 23 - 12 - 2013

خمسون عاما مرت على انطلاق أول شرارة في بناء المكونات السياسية للمجتمع إن صح القول، تلك الجهة التي عملت قبل حتى انطلاقها رسمياً على تصدير القيادات الشابة لتنصهر في ما بعد في قوى سياسية ومؤسسات مجتمع مدني.
هي ربما ووفق مراقبين، الممارسة الديموقراطية الحقة والوحيدة في الكويت التي لم تتوقف عن العمل وعن إفراز عناصرها من الناصريين والقوميين والشيوعيين وصولاً... إلى الإسلاميين.
إنها الحركة الطالبية الكويتية التي انطلقت من القاهرة في مرحلتها الأولى لتشكل ثقلاً أساسياً في تأسيس الحركة الطالبية وإدارتها، قبل أن تنتقل إلى الكويت وتصبح المحرك الأساسي لقرار الاتحاد الوطني لطلاب الكويت، وصولاً إلى ظهور تنظيمات حديثة، ليصبح هذا الاتحاد من المؤسسات النقابية الرائدة في المنطقة العربية، خصوصاً أنها منظمة طالبية خالصة تقوم على الديموقراطية وتتمتع بمقدار كبير من الاستقلالية عن أي جهاز من أجهزة الدولة، لا سيما إدارة الجامعة الرسمية.
وقصة إنشاء الاتحاد الوطني لطلاب الكويت بدأت بعد تحول الدولة في عام 1962 إلى النظام الديموقراطي، فعاشت البلاد حالاً من الانفراج السياسي أفسحت المجال للكثير من القوى الفاعلة في المجتمع ومنها الطالبية للعمل بحرية.
وفي 24 كانون الأول (ديسمبر) 1964 أعلن قيام «الاتحاد الوطني لطلبة الكويت» بعد جهود طلاب منتشرين في أنحاء العالم. وخلال ستة أيام من العمل المتواصل أقر دستور الاتحاد ولوائحه الداخلية كما أعلنت قراراته الأكاديمية والسياسية والمالية.
وجاء في مقدمة الدستور إعلان إنشاء الاتحاد في جملة موجزة: «نحن طلبة الكويت الجامعيون إيماناً منا بالتنظيم النقابي ودوره الفعال من أجل إيجاد مستقبل أفضل لشعبنا وأمتنا ومن أجل الدفاع عن قضايا الإنسانية جمعاء، قررنا إنشاء الاتحاد الوطني ليكون طليعة ومشعلاً هادياً للمستقبل».
ولا يغيب عن أي متابع، أن الحركة الطالبية الكويتية ارتبطت بالحال السياسية العامة في المنطقة في تلك الفترة (الستينات من القرن الماضي) فكان الاتحاد منسجماً مع الخط السياسي لحركة القوميين العرب، ثم شهد انفراط عقد الوحدة بين مصر وسورية، وهزيمة العرب في حرب 67 أمام إسرائيل، ومن ثم وفاة الزعيم المصري جمال عبدالناصر، ما تسبب بولادة حركات سياسية جديدة شكلت نواة للفكر السياسي في الكويت، والمنطقة في شكل عام، كالناصرية، والقومية الاشتراكية، والشيوعية، قبل أن ينشط التنظيم الطالبي لحركة «الإخوان المسلمين» في مصر.
ويذكر الكويتيون كيف تقدم الطلاب صفوف التظاهرات التي استنكرت العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، مطالبين السلطات بالسماح لهم بالمشاركة في تلك الحرب، كما رفض الاتحاد بقيادة الوسط الديموقراطي (القائمة الليبرالية في ذلك الوقت) معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، وندد ممثل الاتحاد في مهرجان شعبي حاشد بالمعاهدة، داعياً إلى إطلاق الجماهير العربية لتساهم بالتصدي لحلف (السادات – كارتر – بيغن)، كما نظم الاتحاد مسيرة إلى السفارة المصرية رفضاً لزيارة السادات إسرائيل.
وتعاقبت على قيادة الاتحاد الوطني وجوه من مختلف التوجهات السياسية والفكرية ما بين التيار القومي العربي والتيار الليبرالي، وأخيراً تيار جماعة «الإخوان المسلمين».
ويقول الباحث إبراهيم المليفي ل «الحياة»: «خمسون عاماً من تاريخ الحركة الطالبية الكويتية، مرت بتحولات ومتغيرات تأثرت في شكل مباشر بالأحداث على الساحتين الكويتية والعربية، وهنا تجدر الإشارة إلى أن نقطتين في غاية الأهمية هما: الأولى، أن وجود اتحاد للطلاب قوي وفاعل يعكس هامش الحرية الموجود في الكويت، بخاصة أن ما يحكم عمل الاتحاد هو دستور لا يخضع لسيطرة أي وزارة أو جهة في الدولة. والثانية، أن الممارسة الديموقراطية للاتحاد استمرت خلال فترات تغييب البرلمان الكويتي عامي 1976 و1986 ولم تتوقف العملية الانتخابية سوى مرتين، في سنة التجميد عام 1978 وخلال فترة الاحتلال العراقي في 1990».
ويقسم المليفي المراحل الزمنية للحركة الطالبية الكويتية إلى ثلاث أساسية، فيقول: «المرحلة الأولى هي المرحلة التي كان للهيئة التنفيذية في القاهرة الثقل الأساسي في تأسيس الحركة الطالبية وإدارتها ( 1964 – 1969) نظراً إلى أن جامعة الكويت لم تكن موجودة آنذاك، أما المرحلة الثانية فهي تحول فرع الكويت إلى المحرك الأساسي لقرارات الاتحاد الوطني، والمرحلة الثالثة وهي بروز تنظيمات طالبية نتيجة تأسيس جامعات خاصة كسرت احتكار جامعة الكويت التعليمَ العالي ناهيك بتأسيس اتحاد طالبي خاص بالتعليم التطبيقي».
ويرى المليفي أنه كان من الطبيعي أن يتأثر الاتحاد الوطني لطلاب الكويت الذي تأسس في القاهرة بتصاعد المد القومي العربي، وأن ينعكس ذلك على الاهتمامات والقرارات الصادرة عنه ليكون بذلك الوقت قومياً ناصرياً صرفاً.
وبعد النكسة تأثرت قيادة الحركة بالأفكار الاشتراكية لفترة من الزمن وفي عام 1979 تمكنت جماعة «الإخوان المسلمين» من السيطرة على قيادة فرع الاتحاد في جامعة الكويت والهيئة التنفيذية لاتحاد الطلاب منذ ذلك الوقت وحتى اليوم.
وشهدت الحركة الطالبية الكويتية في الستينات والسبعينات حضوراً قوياً على الساحتين المحلية والعربية من خلال التفاعل مع القضايا المركزية مثل القضية الفلسطينية، لينشط الاتحاد لاحقاً بقيادة «الإخوان المسلمين» في تبني القضايا الإسلامية كالحرب في أفغانستان ومناصرة حركة حماس كما ساهم في الجهود الرامية إلى ما يسميه المليفي «أدينة» المجتمع وأسلمة القوانين وتغيير هوية النظام الديموقراطي إلى نظام إسلامي وجعل الشريعة المصدر الرئيسي للتشريع، وفصل نظام التعليم المشترك (الاختلاط).
ويتابع «الاتحاد الوطني لطلبة الكويت» اليوم تحركاته بنفس إسلامي ممتد من 35 عاماً، بعدما تمكن في عام 1979، ممثلاً بالقائمة الائتلافية من السيطرة على أهم فرع في الاتحاد، وهو فرع جامعة الكويت، ليتمكن «الإخوان المسلمون» من الوصول إلى قيادة الهيئة التنفيذية والمجلس الإداري بسهولة عام 1981 نظراً إلى تمثيل فرع الكويت ب35 مقعداً في المؤتمر العام لاتحاد الطلاب، والذي يضم كل فروع الاتحاد.
ويؤكد رئيس الهيئة الإدارية للاتحاد فلاح العجمي ل «الحياة» أن تطلعات الاتحاد ليس لها حدود «لأننا وبعد أن تسلمنا مقاليد أعمال ورئاسة الهيئة الإدارية كانت هناك دراسات نادت بها الهيئات الإدارية السابقة وقدمت في شأنها مطالبات إلى الإدارة الجامعية والجهات المختصة، بالتالي فنحن مطالبون بالمضي قدماً في استكمال مسيرة البذل والعطاء في سبيل إعلاء شأن الحراك الطالبي».
وهل اختلف عمل الاتحاد اليوم عن السابق بحيث غرق بالمسائل الاكاديمية البحتة بعيداً من القضايا المطلبية العامة كالبطالة والإسكان، أو حتى قضايا المنطقة يجيب العجمي: «نعم، أوافق تماماً... فالاتحاد هو بالأساس منظمة طالبية تعمل على خدمة الطلاب في الدفاع عن مصالحهم المادية والأدبية، وتعد الجامعة بمثابة مجتمع مصغر عن المجتمع الخارجي الذي تشكل فيه شريحة الشباب أكثر من 60 في المئة، ومشاكل البطالة والسكن وغير ذلك، فهي مشاكل وقتية تعاني منها كل الدول وتعمل كل الجهات الحكومية والمختصة على إيجاد أفضل السبل لحلها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.