تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنهاء المرحلة الأخيرة من إعداد المدربات ل« برنامج تأثير»
نشر في الحياة يوم 18 - 12 - 2013

أنهى صندوق «الأمير سلطان بن عبدالعزيز لتنمية المرأة»، أخيراً، المرحلة السادسة والأخيرة من إعداد المدربات لبرنامج «تأثير»، الذي يستهدف تقديم قيادات نسائية من طالبات المرحلة الثانوية، من سن 15 إلى 17 عاماً، وإعدادهن للمستقبل. وأعلن الصندوق عن توجهه لتعميم البرنامج على مدارس المنطقة الشرقية، وتطوير دليل التدريب للقياديات الشابات والمشاركات في البرنامج.
وأوضح الأمين العام للصندوق حسن الجاسر، في تصريح صحافي، أن «11 مدربة أنهين 100 ساعة تدريبية خلال الأربعة أشهر الماضية، ضمن برنامج «تأثير»، وذلك بهدف إعدادهن للتدريب في قطاع التعليم للمرحلة الثانوية تحديداً»، مشيراً إلى أنه تم اختيار المدربات بناءً على «معايير محددة، بعد إجراء عدد من التصفيات». وأضاف أن «برنامج «تأثير» من البرامج التي تركت أثراً في نفوس الناشئة». وذكر أن هناك «خطة لتعميم البرنامج على مدارس المنطقة، بعد أن نفذت التجربة في عدد من المدارس كمرحلة أولية. وقدمت طالبات استفدن من البرنامج عرضاً شاملاً عنه، مطالبات بضرورة تعميمه على المدارس كافة». ويقوم البرنامج على «ترسيخ مفهوم القيادة بين الفتيات في المرحلة الثانوية، بعد أن تعرفت المدربات على المهارات الضرورية والتقنيات المرتبطة بالبرنامج، بهدف التميز والتأثير الفعلي في المجتمع، إضافة إلى اكتساب المعرفة الضرورية، وتطوير المهارات اللازمة لبناء شخصية متزنة تسهم في تطوير المجتمع». وأسهمت الحقيبة التدريبية للمراحل الست، في «تطوير وصقل مهارات المشاركات، لتأهيلهن تأهيلاً احترافياً، يمكنهن من تدريب القيادات الشابة في المنطقة الشرقية، وتفعيل مستويات الالتزام والمسؤولية الاجتماعية، للولوج ضمن دائرة سفيرات التأثير في المجتمع».
بدورها، أوضحت نائب الأمين للصندوق العام هناء الزهير، أن البرنامج التدريبي يهدف إلى «تنمية المجتمع، وتدريب الفتيات، ونشر مفهوم القيادة، ليحقق أهدافه في ترسيخ مفهوم القيادة بين الشابات، والإسهام في إعداد جيل قادر على مواكبة المستجدات، وتجاوز التحديات»، موضحة أنه تم تخريج «11 مدربة من أصل 55، ترشح منهن 23 متدربة في أول الأمر، حتى وصل عددهن إلى 11 مدربة فقط، أنهين المراحل الست للتدريب، وتخرجن كمدربات متخصصات في برنامج «تأثير» الذي قدمه الدكتور عبدالإله الجامعي، المتخصص في الأنثربولوجيا والسيكولوجيا، والمدرب العالمي المعتمد من جامعات هولندا». وتضمن البرنامج، ورش عمل منوعة منها ورشة «لعب الأدوار وتحليل الحالات المرتبطة في برنامج «تأثير»، للتدريب على مهارات وتقنيات البرنامج، الذي اعتمد 3 مستويات لتقييم المدربات، منها مستوى المهارات والمؤهلات، والتفاعل داخل المجموعة، إضافة إلى علامات التغيير الذاتي. وشددت الزهير، على سعي البرنامج إلى «الإسهام في بناء استراتيجية تضمن استمرارية المشروع، وتطوير دليل التدريب للقياديات الشابات وللمشاركات في البرنامج»، لافتة إلى أن «تأثير» سيبدأ في الشرقية، ثم سيتم تعميمه لاحقاً في كل مناطق المملكة، بالاتفاق مع وزارة التربية والتعليم.
من جانبها، أوضحت المديرة التنفيذية للصندوق أفنان البابطين، أن «الحقائب التدريبية شملت عدداً كبيراً من المهارات كمنهج التفاعل الاجتماعي، الذي يقوم على تحقيق التفاعل بين المدرب والمشاركات، مع التفاعل على مستويات مختلفة بين المشاركات ومهارات التفكير الناقد، إضافة إلى منهج المواجهة الذاتية، لتأهيل المدربات للتعامل باحترافية مع التحديات والإشكالات المرتبطة ببناء شخصية مميزة ومؤثرة»، لافتة إلى أن المدربات قدمن بحثاً علمياً حول «الأجهزة الذكية وأثرها على العلاقات الأسرية». كما قدمن مشروعين عن خدمة المجتمع، سيتم تدشينهما مستقبلاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.