الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنامة لم تنم احتفالاً بيوبيل المتحف الوطني
نشر في الحياة يوم 18 - 12 - 2013

لم تنم المنامة في ذكرى ربع قرنٍ على تأسيس متحف البحرين الوطني، بل بقيت مستيقظةً تعيش هذه الذكرى عبر سلسلة من النشاطات الموسيقية والأدبية والتاريخية، خلال 12 ساعة وصل فيها الجمهور الليل بالنهار في المتحف ومحيطه. انطلق مهرجان «ما نامت المنامة» الذي تنظمه وزارة الثقافة البحرينية كأول حدث في المنطقة الثامنة ليل الأحد - الاثنين، واستمر حتى السابعة من صباح الاثنين، بحضور وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، والعديد من السفراء والشخصيات الديبلوماسية وحضور واسع.
ودشنت الوزارة مهرجان اليوبيل الفضي بمعرض «متحف البحرين الوطني إنجاز حضاري رائد» الذي يسرد في تسلسل تاريخي حكاية إنشاء المتحف بدءاً من مرحلة المكتشفات الأثرية، مروراً بالمنجز العمراني ومراحل تطوير العروض، في عرضٍ لتصاميم المكان، وانتهاءً بآخر تطورات العروض المتحفية الجديدة التي من المزمع إطلاقها في النصف الأول من العام المقبل.
أما الأمسية الأولى من بعد الجولة، فكانت مع «أوركسترا فرساي» في الصالة الثقافية حيث عزفت روائع الموسيقى الكلاسيكية. ثم افتُتح معرض فوتوغرافي للمصور الفرنسي إريك بونيير في بهو المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، يستعرض الفنان فيه ملامح لقطات لمملكة البحرين وفكرته عن الحياة فيها خلال زيارتيه في 2012 و2013. ومن فرنسا إلى إيطاليا، كان موعد المحتفلين مع بيانو الثنائي الإيطالي لوتشانو بيلليني وأنتونيلا فيتيللي اللذين عزفا مختارات من روائع فيردي وبوتشيني وروسيني.
وعند منتصف الليل، كان الانتقال إلى العالم العربي مع سلسلة «أطياف»، فعُقدت جلسة حوار في قاعة المحاضرات في المتحف حول فكر الأديب المصري نجيب محفوظ (يتناوله الإصدار الخامس من سلسلة «أطياف»)، تحدث فيها عبدالقادر فيدوح الذي حرر هذا الكتاب وجمع أوراق العمل المنشورة إثر تواصله مع 20 محللاً ومثقفاً عربياً، بمشاركة نبيلة الزباري.
وعند الثانية عشرة والنصف، افتتح معرض أيمن جعفر التشكيلي والحروفي «كوني لقلبي دلمونه» في «مقهى دارسين» في المتحف، مستلهماً من الأختام الدلمونية مواضيع أعماله الفنية التي ارتكزت على تركيب الحروف بأنساق شكلية وفنية معينة. وفي المقهى نفسه، عاش الجمهور في أجواء البحرين قبل 25 عاماً، والتف الحاضرون حول وجبات الطعام التقليدية والشعبية في جو حميم وعائلي. وواصلوا احتفالهم مع فرقة شبابية بحرينية قدمت مجموعة من الألحان الشرقية واللاتينية في مزاوجة فنية جميلة تفصح عن المواهب المحلية.
ثم عُرض الفيلم القصير «صبر الملح» للشاب محمد إبراهيم عند الثالثة فجراً في قاعة المحاضرات. والفيلم نال الجائزة الثانية في مهرجان الخليج السينمائي والجائزة الثانية في مهرجان أبو ظبي السينمائي، كما عرض في مهرجان سانت بطرسبورغ في روسيا.
ومع المرشدين السياحيين، انطلق الجمهور بعد الأمسية السينمائية في مختلف أرجاء متحف البحرين الوطني عبر «حكاية متحف» التي عاود من خلالها الحضور التجول في كل أرجاء المكان لإعادة اكتشاف موجوداته ومقتنياته. وهي المرة الأولى التي يُزار فيها المتحف الرابعة فجراً، قبل العودة إلى «مقهى دارسين» مع فقرة «طلعت يا محلا نورها» لتأمل شروق الشمس عند الخامسة صباحاً مع أجواء السمر والموسيقى برفقة عازف القانون نبيل النجار. ومن ثم تناول الحضور وجبة الفطور قرب الواجهات المطلة على البحر، حيث كانت المنامة تعيش ذاكرة المتحف وتتقاسم مع ناسها لحظات الفرح والتأمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.