ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    مدير منظمة الصحة العالمية يشيد بالشراكة الإستراتيجية مع المملكة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    جوارديولا: خطة لعب سيتي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لم تكن جيدة    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    مدير مدرسة يتقاعد ويهدي الطلاب دراجات هوائية    ضبط مبتز سوري    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    المملكة تدعم "الصحة العالمية" ب19 مليون دولار    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    مالكوم يخضع لجلسة علاجية وتدريبات تأهيلية    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    "النقل": الالتزام بالاشتراطات ضمان لسلامة الحُجّاج    الحج والخدمات التقنية المتسارعة    خدمات صحية ل 12 ألف حاج بالمدينة    اختتام فعاليات مهرجان الورد ونباتات الزينة بمحافظة الدلم    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عروض فلكلورية بالمنتدى العالمي العاشر للمياه    الدفاع المدني يتيح خدمة بيان رحلة المستثمر عبر منصة «أبشر أعمال»    إسبانيا تطالب إسرائيل بوقف حرب الإبادة في غزة    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    الفضلي يقف على جاهزية منظومة "البيئة" لموسم حج 1445ه    خادم الحرمين وولي العهد يهنئان عددا من الدول    لجنة شورية تلتقى مسؤولين كوسوفيين    ترحيل 13646 مخالفا للأنظمة    نمو يختتم فعالياته بخميس مشيط    وكالة فيتش ترفع التصنيف الائتماني للسعودية للكهرباء إلى +A    تعليم جدة يشارك في معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز «نحو استدامة الأثر»    "الأمر بالمعروف" بالحجرة بمنطقة الباحة تنشر محتوى حملة "الدين يسر"    ضبط عمالة تغش في زيوت السيارات وتخبئها في حوش أغنام    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها    أمطار ورياح على أجزاء من 5 مناطق    مباراة الوحدة والهلال تقترب من الطائف        "مفاجأة حزينة" و"أحلام ميسّرة" ترويها مستفيدة مبادرة طريق مكة من تركيا    بن نافل: نطمح لمكانة أعلى للهلال بين الأندية العالمية    "موديز" تصنف المملكة عند "A1"    المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    تقنية جديدة لعلاج الشلل بالضوء    ابتكار رقاقة تحمي الأجنة قبل الولادة    الأطفال والمراهقون أكثر عُرضة لقصر النظر    مصرع عشرات الأشخاص بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المكسيك    دول العالم تفشل في التوصل إلى معاهدة بشأن الاستعداد للجوائح    "الاتحاد" يحسم لقب الدوري الممتاز لدرجة الناشئين تحت 17 عاماً    القصيبي: فرق «مسام» انتزعت أكثر من 450 ألف لغم وعبوة ناسفة    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    تنوع أحيائي    نائب أمير الشرقية يرعى حفل تخريج 6120 طالباً وطالبة من جامعة حفر الباطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معين بسيسو الغائب «واقفاً» مَن يرفع عنه... غبن النسيان؟
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 2014

في الذكرى الثلاثين لغيابه (1948 - 1984) باشرت دار الفارابي إعادة نشر كتبه النثرية التي لم تعرف رواجاً في الأوساط الأدبية العربية، وهذه بادرة تعيد الى هذا الشاعر الذي حل به كثير من الظلم مقداراً من حقوقه وترده الى المعترك الأدبي الذي كاد ينساه. ومن الكتب التي اعادت دار الفارابي اصدارها: دفاتر فلسطينية، 88 يوماً خلف المتاريس، باجس أبو عطوان، أدب القفز بالمظلات، الاتحاد السوفييتي لي. هنا قراءة شاملة في شعره ونثره.
لم يُصب محمود درويش بأذى في ذلك اليوم الذي شهد فيه نقاشاً حامياً بين الشاعر الراحل معين بسيسو وشخص مستفز إلى أبعد حدود. كان النقاش يدور حول مأساة مخيم تل الزعتر في عز حصاره. بدا معين في ذلك النقاش مثل نمر جريح لايحتمل خدشاً اضافياً في لحمه الحي، فماكان منه الا أن أطلق على الخصم المناكف رصاصة من مسدس حربي كان موضوعاً إلى جانبه، وأخطأته. ومعروف أن الرصاصة أحياناً تلعب لعبة أخرى، بماهو شائع عنها تحت مصطلح «سكترما»، وهي الرصاصة المرتدة التي تطلق في المكان المغلق وقد تقتل صاحبها أو من يشاركه المكان، وكادت أن تصيب درويش، ولكنها أخطاته أيضاً، وهذا ما هدّأ «ثورة» صاحب «المعركة» لأنه التفت في ذلك الحين نحو صاحبه وابتسم.
لا تختزل الحكاية بالتأكيد سيرة الشاعر الراحل، وإن كان صاحب طباع نارية في بعض الأحيان كما يروي عنه مقربون، ورقيق الحاشية في أحايين كثيرة. لكن معين بسيسو ظلم في حياته الشعرية والأدبية والنضالية الحافلة لأسباب عدة أهمها «نوع» النقد الاختزالي الذي رافق تجربته المديدة (1948 – 1984)، فقد أصر هذا النقد «المسلح» على النبش في القصائد ذات النبرة النضالية الحادة بالاعتماد بالدرجة الأولى على تاريخه السياسي النضالي الحافل، منذ أن انتسب إلى صفوف الحزب الشيوعي وتسلم قيادته في غزة قبل أن يغادرها مطلع خمسينات القرن الماضي الى القاهرة لدراسة الصحافة في الجامعة الأميركية فيها، وليسجن فيها مرتين على التوالي (1955 - 1957) - ( 1959 - 1963 ) بسبب نشاطاته وآرائه السياسية.
السبب الثاني في الظلم الذي لحق به شعرياً وأدبياً هو الانهيار الإيديولوجي المدوّي الشبيه بالزلزال الذي تجلى في انهيار الاتحاد السوفييتي وما أعقبه من هزّات ارتدادية شملت في تأثيراتها معظم اليسار العالمي والعربي الذي كان على صلة بالزخم الإيديولجي والعقائدي الذي يشكله هذا «الوطن السوفييتي». معروف أن معين لم يتوان عن «نسبه» له في كتاب نثري جميل صدر عام 1983 بعنوان «الاتحاد السوفييتي لي». صحيح أن صاحب الاستعارات الاشتراكية واليسارية الفصيحة التي روج لها الكتاب درجة ربطه مدينة بيروت مثلاً الخارجة للتو من وراء المتاريس الرملية ابان حصارها عام 1982 من القوات الإسرائيلية الغازية بالعاصمة السوفييتية آنذاك موسكو مباشرة، من دون أن يجبره ذلك على التخفف من فكرة الالتزام العقائدي الذي ظل متمسكاً به حتى آخر نفس في حياته. أصدر معين في تلك الآونة المضطربة أيضاً كتاباً نثرياً بعنوان «88 يوماً خلف المتاريس»، الا أن هذا خلق لدى طائفة من النقاد «توجهاً» بالتقليل من أهمية شعره وجرى وصفه بالشاعر التعبوي وصاحب قصيدة السلاح. وهناك من دأب في مرحلة متقدمة على الترويج لنثره مقابل شعره، وأن معيناً هو ناثر كبير في مقابل شعريته المتوسطة، ووعيه سبق شعره.
القراءة النقدية
هذه الأوصاف التي انكشفت وبانت للعراء ايضاً لمجرد أن أنهت وظيفتها الآنية اذ بدا واضحاً أن شعر معين بسيسو لم يخضع في معظمه للقراءة النقدية المتعمقة كما هو حال الكثير من الشعر الفلسطيني وظل خاضعاً في معظمه في أحسن الأحوال لمسطرة بروكرست النقدية المعروفة، والتي استلهمها معين نفسه في بعض كتاباته. الانتقائية المتسرعة التي ميّزت هذا النقد ظلمت شاعر «الأشجار تموت واقفة»، ولم يكن موت الإيديولوجيا هو السبب الرئيس في ذلك، فكثر من الشعراء الذين التزموا بهذه الإيديولوجيا على مستوى العالم مازالت أشعارهم تقرأ وتترجم، وتستعاد في أكثر من مناسبة. لكنّ «مأساة جيفاره» الفلسطيني لم تكمن على ما يبدو في نوعية الفكر الذي استلهمه للتحرر من واقعه البائس، بل في نوعية الحوار الدائر مع محيطه والقرارات التي تصدر تباعاً حول امكانية اعادة قراءة هذا الواقع قراءة جديدة بمعزل عن حائط الإيديولوجيا الذي ظل ينهار على الملأ، ويتردّد صداه أمام الأعين الشامتة.
صحيح أن صاحب «أدب القفز بالمظلات» دأب على تجميع نثره ومقالاته في كتب صدرت تباعاً وتحسس فيها هذا الواقع الأدبي والشعري «اللئيم» الذي يحيط بالجميع من دون استثناء، الا أن قراءة متبصرة في أعمالة الشعرية الكاملة تكشف عن حساسية شعرية متماوجة في علوها لديه، ولن تكون ممكنة قراءتها اليوم من جديد، من بعد مرور ثلاثين عاماً على رحيله المفجع والمأسوي في لندن الا بعد أن تسقط عنه كل تلك الألقاب النقدية الناقصة التي لحقت بشعره وحُمِّل معها كل تلك الألقاب المدوّية الصارخة التي لم يسعَ وراءها، بقدر سعيه إلى تشكيل معجمه الشعري القوي في جانب لغوي منه، كما هو حال شخصيته القوية، والرقيقة في بياناتها اللغوية البديعة التي حملها قسم كبير من شعره.
لم يكن أمام النقد المشار اليه الا أن يختصر حياة أدبية وشعرية ونضالية حافلة بالعطاء ببضعة أبيات مثل «أنا إن سقطت فخذ مكاني يارفيقي في السلاح، واحمل سلاحي، لا يخفك دمي يسيل من الجراح» والاكتفاء بإشارات حصرية متجددة عن الشعر التعبوي المقاوم والمسلح حد العظم، وكأن تجربة الشاعر قد أحيطت فعلياً بهذا الكم الكبير من الالتباس الذي فرضته مسيرة الكفاح الفلسطيني من دون الالتفات الى جوانية ما يكتب ويعاد نثره في قصائد، ونثر، ومسرح شعري. وليس بخافٍ على أحد أن معين امتلك بحكم انتمائه الإيديولوجي ثقافة نقدية جامعة دفعته لأن يكون مثقفاً من طراز رفيع يدرك ويلمّ بالتحولات العاصفة من حوله. وليس معروفاً ان كان سقوط - وانهيار - الاتحاد السوفييتي سيترك ذلك الجرح في مسيرته الأدبية والشعرية، فقد رحل عن عالمنا قبل وقت قصير من انطلاقة عمليات اعادة البناء في المجتمعات السوفييتية التي أطلقها آخر رئيس لمجلس السوفييتات الأعلى ميخائيل غورباتشوف، والتي أدت الى انهياره انهياراً كاملاً وإلى اشتعال الحروب القومية والإثنية بين بعض شعوبه. وإن بدا أن الشاعر محصناً بما فيه الكفاية بتجربة حياتية متمرسة في النضال واتخاذ المواقف، ولم يكن ينقصه الدراية بتعقيدات مابدأ يلوح في الأفق من جمود عقائدي وجمود أصعب في الحياة الاجتماعية التي تهاوت مع أول نذر لها علاقة بعمليات الإصلاح التي أطلقتها البيرويسترويكا.
متاريس الرمل
ليس معروفاً الحال التي كان سيصل اليه الشاعر الذي لا يقبل بأي مساومات على موسكو، التي كان يكتب اسمها على متاريس الرمل في حصار «ست الدنيا»، لكنّ نظرات متأنية ومتفحصة في عالم مسرحه الشعري الذي أنضجه ابان اقامته ودراسته في القاهرة وربما بتأثيرات ندية خاصة من الشاعر المصري الراحل صلاح عبد الصبور في نواح عدة، تكشف عن أنساق معرفية واعية بالخط الذي انتهجه ولم يحد عنه حتى نهاية مشواره الحياتي في غرفة فندق باردة في ليل لندن، من دون أن يُكتشف موته الا بعد مرور ثلاثة أيام. ليست «ثورة الزنج» أو «مأساة جيفاره» أو «شمشون ودليلة» وأخرى غيرها الا توضيحاً فكرياً وشعرياً وإيقاعياً لتلك الأنساق التي بدأ معين بسيسو يخطها في مشواره الإبداعي. لا يمكن الفصل هنا في هذا المضمار بين أعماله الشعرية الدرامية التي كتبها للتلفزيون مثل «محاكمة ابن المقفع» و»رسائل الى العالم» عن مسرحه الشعري ككل، لا بل أن رسالة تخرجه في تلك الفترة الحاسمة التي تكونت فيها شخصيته الإبداعية بوسعها ان تضيف أشياء كثيرة هنا الى ذلك الجانب غير المعروف في رحلته الأدبية، وبخاصة أنه كان يبحث عن «الحدود الفاصلة بين المذياع والتلفزيون من جهة والكلمة المطبوعة في الصحيفة من جهة أخرى».
المسرح الشعري
معين بسيسو الذي امتلك قلماً ناثراً عمل في صحف عربية كثيرة، وقدَّم سيراً نثرية لشخصيات ومراحل عمرية مختلفة عبّر من خلالها عن شعبه. لم يكن يبحث عن ألقاب مكسرة لم يطلها النقد الا لأنها كانت من نوع الجمل المشروخة التي ضيَّعت على الشعر الفلسطيني قراءات في نوعية المنجز الشعري الذي طرحه معين في الكثير من مجموعاته، والتي شاءت ألا تحيد في معظمها عن القالب التقليدي للقصيدة العربية، الا أنها حملت أنفاساً معذبة لصاحبها في نواح كثيرة، جرّت عليه ألقاباً ربما آذته في محلات كثيرة. وهو لم يكن ليتذمر، بل كان يواصل نثره في الشعر، وفي الحياة حتى أنفاسه الأخيرة. حتى لو أدركه الانهيار الإيديولوجي المدوّي من حوله ربما فهو لم يكن سيتأثر به بسبب من متانته الفكرية التي ميزته عن كثر من «أقرانه العقائديين» وقد لمسناها أكثر في تجلياتها وإرهاصاتها المبكرة في مسرحه الشعري وفي نثره. لا يغدو صحيحاً القول إن معين بسيسو قد تأثر شعره عبر المجموعات الثلاث عشرة التي أصدرها بهذه الإيديولوجيا وسقط فيها بعض شعره. ومعين بسيسو لا شك دفع ثمن التأويل النقدي العربي لشاعر شاعت أنفاسه اللاهبة والمحتدمة في شعره بما يعكس انتماءه لشعبه وقضاياه وقضايا الشعوب العربية التي انحاز إليها، من دون أن يعني ذلك أنه الشاعر التعبوي المسلح الذي لا يعرف من قصائده سوى الرصاص. «نعم هو زمن تكون به وحيداً كالفراشة في سحابة» قال في قصيدة له. ربما لم يكن في حياته كذلك، فقد عاشها بشغف الفلسطيني، ولكنه رحل كما رأى، حتى وإن خانه قلبه في تلك الليلة الباردة، فلأنه كان «خفّاقاً الى أمد». وهو نفسه كان يدرك حتى قبل سقوط الشيوعية السوفييتية المدوّي فقدانه بوصلة التملّك في معركة شرسة مفتوحة على أمداء غامضة، الا أنه كان يدرك أيضاً أن قلوب الجماهير التي آمن بها ستظل خفّاقة بلا أمد، مع انهيار الإيديولوجيا أو من دونها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.