«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ريادية شمس الدين سامي شملت عصرنة مفهوم الجهاد

لمناسبة مرور 110 سنوات على وفاة العالم الألباني العثماني الموسوعي شمس الدين سامي فراشري أقيمت في جامعة بريشتينا يومي 23 و24 تشرين الأول (أكتوبر) ندوة دولية، بالتعاون ما بين قسم الدراسات التركية في الجامعة ومركز أتاتورك الثقافي والجمعية العلمية التاريخية في تركيا، وبمشاركة 25 باحثاً من ألبانيا وكوسوفا ومكدونيا وتركيا والأردن، شملت أوراقهم مختلف الجوانب وحملت ما هو جديد أيضاً بهذه المناسبة.
يذكر أن شمس الدين سامي ولد في بلدة فراشر في جنوب ألبانيا عام 1850، وتخرّج في مدرسة «زوسيما» المعروفة في مدينة يانينا القريبة، وهو يعرف اليونانية والفرنسية والإيطالية، إضافة إلى اللغات الشرقية (العربية والتركية والفارسية) ولغته الأم (الألبانية). ومع انتقاله إلى العاصمة اسطنبول في 1871، بدأ سامي مسيرة رائدة سواء في مجال المعاجم وصولاً إلى عمله الموسوعي «قاموس الاعلام»، أم في الصحافة والأدب والترجمة إذ يعتبر من رواد الرواية والمسرحية. فبعد سنة من وصوله إلى اسطنبول نشر «تعشّق طلعت وفتنة» التي تعتبر أول رواية في الأدب التركي الحديث. وفي حين كان معروفاً في عصره للمثقفين العرب، ومنهم خير الدين الزركلي الذي استلهم منه فكرة كتابه الموسوعي «الاعلام» ، فقد أعادت مكتبة الإسكندرية في 2012، التذكير بشمس الدين سامي حين نشرت له ضمن مشروع إعادة نشر التراث كتابه الرائد «المدنية الإسلامية» الذي صدر بالتركية عام 1879، وكتابه الآخر «همة الهمام في نشر الإسلام» الذي صدر بالعربية في 1885.
وتنوعت الأوراق المقدّمة إلى هذه الندوة الدولية، فركّز إسماعيل أحمدي على مساهمة سامي في الدراسات الإسلامية، وركّز محمد موفاكو على مساهمته في الدراسات العربية ، بينما ركّز وفا تاشدلن على «قاموس الاعلام» وقيمته الرائدة، وتناول إبراهيم ديمرجي الجرائد والمجلات التي أصدرها سامي بما في ذلك «طرابلس الغرب» خلال 1874 - 1875. وكشف عرفان مورينا رئيس قسم الدراسات التركية في جامعة بريشتينا عن مسرحية مجهولة لسامي في عنوان «وجدان» تتناول أوضاع الأندلس قبل سقوط غرناطة. ولكن، لم تخل بعض الأوراق من تجاذب بين المؤلفات المختلفة لسامي. ففي حين ركّز فتحي مهدي على ريادية كتابه المعروف عن الألبان «ألبانيا: الماضي والحاضر والمستقبل» الصادر في 1899، الذي منحه عند الألبان لقب «منظّر القومية الألبانية»، حملت ورقة زكريا إبراهيمي بعض التشكيك في نسبة هذا المؤلف إلى سامي لأنه يتعارض مع ما هو موجود في مؤلفاته الأخرى. وأشار محمد موفاكو في ورقته «إسهام شمس الدين سامي في الدراسات العربية» إلى أمر مماثل في ما يتعلق بكتابه الذي نشره بالعربية في اسطنبول عام 1885 «همّة الهُمام في نشر الإسلام»، فأشار إلى أن صورة الألبان في هذا الكتاب تختلف عن الصورة التي تعطيها الدراسات الألبانية عن سامي.
وفي هذا الكتاب الوحيد الذي ألّفه سامي باللغة العربية تبدو رياديته في أكثر من جانب كما بيّنت الورقة المذكورة. فقد كان المؤلف ضليعاً في العربية وآدابها، وهو الذي أصدر صحيفة «طرابلس الغرب» خلال 1874 - 1875، بل إنه سبق في اشتقاق بعض المصطلحات التي استخدمها في العربية للمرة الأولى مثل «المدنية» و «الحضرية» بمعنى الحضارة. فقد ترجم سامي «المعلقات السبع» كما ترجم «مختارات» من أشعار علي بن أبي طالب. ونظراً إلى علاقته بالاستشراق الأوروبي نجد أنه يعتني بعمله وفق الأصول العلمية الجديدة التي أرساها المستشرقون فينشر النص العربي، ثم الترجمة إلى التركية وبعض الشروح على الأشعار الموجودة حتى يتمكن القارئ من فهمها والتفاعل معها.
ولكن ريادية سامي تبدو في جانب آخر يتعلق باجتهاده المبكر في فهمه للجهاد ودعوته إلى عصرنة هذا المفهوم، وهو ما له أهميته الآن بعدما أصبح «الجهاد» بسبب «داعش» وأمثاله محبطاً للمسلمين أنفسهم. فالمؤلف يعترف في مقدمة كتابه هذا بأنه يعالج فيه كيفية انتشار الإسلام في العالم وأحوال الأمم الإسلامية ومستقبل الإسلام. وفي هذا السياق يتابع المؤلف كيفية انتشار الإسلام بالفتوحات في بعض المناطق وبالدعوة في بعض المناطق الأخرى التي لم تصل إليها الفتوحات كما في جنوب شرقي آسيا وأعماق أفريقيا. ومع تسليمه بأن «انتشار الإسلام بالغزاء (الغزو) قد انقطع منذ دور السلطان سليمان» (توفي 1566) يستعرض تجربة الأوروبيين في نشر دينهم في العالم وكيف أنهم يؤسسون جمعيات تبشيرية «لنشر دينهم في الأقطار البعيدة» ليصل إلى طرح مفهوم معاصر للجهاد.
وينطلق سامي هنا من أن نشر الإسلام في أوروبا «متعسّر» لتمسك الأوروبيين بدينهم بينما ينصب اهتمام الأوروبيين بجمعياتهم التبشيرية على «نشر دينهم في الأقطار البعيدة» ليصل إلى أن مستقبل الإسلام يكمن في قارتي آسيا وأفريقيا. ويلاحظ هنا أن المراد ليس نشر الإسلام بين المسيحيين واليهود الموجودين في عالم الإسلام، بل بين أتباع الديانات الوثنية في العالم الذين كانوا يشكلون غالبية سكان العالم في ذلك الحين. ولأجل ذلك ينطلق من فكرته الجديدة بالقول: «لمّا كنّا مكلفين الجهاد أظن أنه وُجب علينا الجهد في هذا المرام لنشر أنوار الإسلام في أقطار الأرض وتخليص أهلها من ظلام الشرك»، لأنه كان يوضح العلاقة الوثيقة بين الإسلام والمدنية، وكيف أن انتشار الإسلام في أعماق أفريقيا ينقل السكان من حال البدائية والهمجية وأكل لحوم البشر إلى المدنية. وفي هذا السياق يشير إلى تجربة الأوروبيين ويقول: «لو كنا أسّسنا جمعيات لنشر ديننا المبين وصرفنا مبالغ لهذا المقصد، كما فعل النصرانيون، لما كان في الأرض مشرك إلا وقد أسلم».
وبالاستناد إلى كل ذلك يصل إلى بلورة مفهومه الجديد عن الجهاد الذي يناسب العصر الجديد، إذ يقول: «ومن أراد الجهاد اليوم فليختر مشاق السفر، وليسافر في الأقطار البعيدة»، وينتهي بنبوءة يقول فيها: «وقد وقع هذا الجهاد في كل عصر، وقد يقع في عصرنا أكثر مما وقع في السابق». وإذا أخذنا في الاعتبار أن عدد المسلمين في الوقت الذي ألّف شمس الدين سامي كتابه (1302ه/ 1885م) كان في حدود 200 مليون، بينما زاد هذا العدد ملياراً في قرن وربع القرن فقط، لأدركنا صحة نبوءة سامي على اعتبار أن الفتوحات كما قال توقفت منذ عهد سليمان القانوني عن نشر الإسلام ولم يعد الإسلام ينتشر إلا ب «همّة الهُمام» من الدعاة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.