75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض فوتوغرافي في باريس يكشف كواليس السينما
نشر في الحياة يوم 11 - 12 - 2013

يعتبر الأميركي إدوارد لاشمان من أهم مديري التصوير في السينما الهوليوودية والأوروبية، منذ أكثر من 35 سنة. وهو تولى إضاءة وتصوير نخبة من الأفلام التي أخرجها ستيفن سودربرغ وأولريك سايدل وصوفيا كوبولا وتود هاينز وتود سولوندز وروبرت ألتمان ولاري كلارك وفيم فيندرز وفيرنر هيرتزوغ وفولكر شلوندورف وغيرهم من السينمائيين البارزين. غير أنه لا يزال يعمل بما أنه يرفض سماع كلمة «تقاعد» التي يعتبرها بمثابة موت مؤكد لأي فنان مولع بعمله. والطريف في مشوار لاشمان مع الفن السابع على رغم مكانته، ممارسته نشاط «مصور بلاتوه» في كل الأفلام التي يتولى تصويرها وابتكار الإضاءة المناسبة لها.
والمصور هو الشخص الذي يلتقط بعدسته المشاهد المختلفة من الفيلم بهدف قيام الموزع في ما بعد باستخدامها في عملية الترويج التي تصطحب نزول العمل إلى صالات السينما. ويرفض لاشمان ترك هذه المهمة لغيره معتبراً أنه أفضل من يقدر على التقاط الصور الثابتة التي تخص الأفلام التي يدير تصويرها بنفسه. ويصور لاشمان أبطال الفيلم وهم يستعدون لتمثيل مشهد معين مثلاً، أو في أثناء تدخينهم سيجارة وتناول قسط من الراحة في الفترة ما بين لقطتين، كما يصور المخرج وهو يأمر أفراد الفريق التقني بتحضير الديكور والأكسسوارات الداخلة في إطار المشاهد المفروض تصويرها. وتأتي نتيجة هذا الأسلوب الذي يطبقه معاكسة كلياً لما يعتاد المشاهد رؤيته من صور مفروشة في واجهة دار السينما العارضة لفيلم ما.
ودفع عمل لاشمان بالمنتجة والموزعة السينمائية الفرنسية آن دومينيك توسان إلى إقامة معرض في باريس للصور المعنية على مدار ثلاثة عقود منذ ثمانينات القرن العشرين، خصوصاً أنها تملك قاعة عرض كبيرة في قلب المدينة تحمل اسم «غاليري سينما» Galerie Cinéma، مخصصة لكل ما يتعلق بالفن السينمائي.
الافتتاح
افتتح المعرض بحضور إدوارد لاشمان، وباقة من نجوم السينما الفرنسية على رأسهم الممثلة الصاعدة نورا أرنديزر بطلة فيلم «أنجليك» الذي سينزل إلى دور العرض في بداية عام 2014 والذي من المفروض أن يطلق أرنديزر إلى سماء النجمات الشابات. وقد شوهدت الفنانة وهي تتحدث بحماسة إلى الممثلة المعروفة غابريال لازور والناقد السينمائي ميشال سيمان مدير تحرير مجلة «بوزيتيف» المتخصصة في الفن السابع، طالبة منهما النصائح ومعبرة بصوت عال عن حلمها بالعمل في مستقبل قريب في فيلم يصوره لاشمان الذي كان يقف على مسافة أمتار قليلة من الثلاثي.
وبين الصور التي تزين قاعة «غاليري سينما» في إطار المعرض، تلك التي التقطها لاشمان لجوليا روبرتس خلال تصوير فيلم «إيرين بروكوفيتش» للمخرج ستيفن سودربرغ، وكيت بلانشيت في فيلم «لست هنا» لتود هاينز، وللراحل ريفر فينيكس، شقيق النجم يواكين فينيكس، وهو يستعد للمشاركة في لقطة من فيلم «دماء سوداء» للسينمائي جورج سلويزر عام 1993. وتكمن قيمة الصورة المحققة لفينيكس في كونها الأخيرة من نوعها بما أن الفنان توفى عقب ثلاثة أيام من التقاطها عن 23 سنة، إثر أزمة قلبية حادة ألمّت به أمام مدخل نادي «فايبر روم» Viper Room الذي يملكه جوني ديب في لوس أنجليس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.