وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طهران: لا زيادة فورية في صادرات النفط
نشر في الحياة يوم 28 - 11 - 2013

قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه في تصريحات نشرتها صحيفة «فايننشال تايمز» أمس، ان بلاده لا تتوقع زيادة فورية لصادراتها من الخام بعد الاتفاق النووي الموقت الذي أبرم الأحد. وكانت إيران توصلت إلى اتفاق مع القوى العالمية الست لكبح البرنامج النووي لطهران في مقابل تخفيف محدود للعقوبات. وكان مسؤول كبير بقطاع النفط الإيراني قال أول من أمس ان الاتفاق سيسهل تصدير النفط الإيراني بفضل تخفيف العقوبات الأوروبية المفروضة على التأمين البحري.
لكن زنغنه أبلغ «فايننشال تايمز» أنه لا يتوقع أثراً فورياً على صادرات إيران من النفط الخام. وقال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي الاثنين ان بعض العقوبات المفروضة على إيران قد يُخفَّف في كانون الأول (ديسمبر)، لكن الأمر قد يستغرق حتى كانون الثاني (يناير) لإجراء بعض التعديلات التشريعية.
وخفضت العقوبات المفروضة من جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي صادرات طهران النفطية من 2.5 مليون برميل يومياً إلى نحو مليون برميل يومياً وتشدد واشنطن على أنها لن تسمح للصادرات بالارتفاع لستة أشهر على الأقل. وتملك إيران بعض أضخم احتياطات النفط والغاز في العالم إلا ان الولايات المتحدة تمنع شركات الطاقة الأميركية من العمل في إيران منذ نحو عقدين.
وأظهرت بيانات لحركة الناقلات جمعتها وكالة «رويترز» من مصادر بتجارة النفط ان واردات الهند من الخام الإيراني انخفضت بنسبة 47 في المئة في تشرين الأول (أكتوبر) مقارنة بها قبل عام لتصل إلى 194 ألف برميل يومياً. وانخفضت الواردات من الخام الإيراني في الأشهر العشرة الأولى من العام بنسبة 41 في المئة على أساس سنوي.
مشاريع
وفي طوكيو، قال رئيس «سوميتومو كيميكال» ماساكازو توكورا لصحافيين ان الشركة تتوقع نيل الموافقة المالية النهائية على المرحلة الثانية من «مشروع رابغ للتكرير والبتروكيماويات» في السعودية وذلك في النصف الأول من العام المقبل. ولفت إلى ان «سوميتومو كيميكال» وشريكتها في المشروع «أرامكو السعودية» تتوقعان استكمال زيادة مزمعة في استثمارهما في المشروع بحلول 2014 أو 2015. وتدير شركة «بترورابغ» المجمع المقام في الساحل السعودي على البحر الأحمر وتبلغ طاقتها السنوية 18 مليون طن من المنتجات المكررة و2.4 مليون طن من البتروكيماويات.
وأظهرت بيانات معهد البترول الأميركي ان مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام ارتفعت بشدة الأسبوع الماضي لكن مخزونات المقطرات تراجعت. وأفاد المعهد في تقريره الأسبوعي بأن مخزونات النفط الخام زادت 6.9 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 22 تشرين الثاني (نوفمبر) إلى 390.2 مليون برميل مقارنة بتوقعات المحللين بزيادة مقدارها 600 ألف برميل.
ولفت التقرير إلى ان مخزونات الخام في مستودع تسليم عقود «نايمكس» في كوشينغ بأوكلاهوما زادت 651 ألف برميل. وأضاف ان عمليات التكرير في المصافي ارتفعت 269 ألف برميل يومياً. وأشار المعهد إلى ان مخزونات البنزين ارتفعت 201 الف برميل مقارنة بتنبؤات المحللين في استطلاع وكالة «رويترز» بارتفاع مقداره 300 الف برميل.
ونزلت مخزونات المقطرات التي تشمل الديزل وزيت التدفئة 1.7 مليون برميل مقارنة بتوقعات المحللين بهبوط 1.1 برميل. وهبطت واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الاسبوع الماضي 466 ألف برميل يومياً الى 8.4 مليون برميل يومياً.
ونشرت صحيفة «فيدوموستي» الروسية ان مجموعة «توتال» الفرنسية النفطية تسعى لشراء حصة في محطة للغاز الطبيعي المسال تشيدها شركة الغاز الروسية «غازبروم» على بحر البلطيق بعد توقف مشروع «شتوكمان» للغاز الطبيعي المسال. ولفتت الصحيفة التي لم تستند لمصدر ان «غازبروم» دعت «رويال داتش شل» شريكتها في مشروع الغاز الطبيعي المسال الوحيد في روسيا للانضمام للمشروع الجديد في البلطيق. وأحجمت «غازبروم» و «توتال» و «شل» عن التعليق.
وفي وقت سابق من العام جددت «غازبروم» خططاً لبناء محطة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال على ساحل البلطيق بعدما أوقفت مشروع «شتوكمان» بسبب ارتفاع التكاليف. وتنوي «غازبروم» إطلاق المرحلة الأولى من المشروع الجديد بطاقة إنتاج تصل إلى عشرة ملايين طن من الغاز المسال بنهاية 2018.
الأسعار
وتراجعت العقود الآجلة للخام الأميركي أكثر من دولار إلى 92.66 دولار للبرميل بعدما أظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي ارتفاع مخزونات الخام الأميركية أكثر من توقعات المحللين الأسبوع الماضي.
ويترقب المستثمرون بيانات المخزون التي ستصدرها إدارة معلومات الطاقة الأميركية لمحاولة تقدير توقعات الطلب بأكبر بلد مستهلك للنفط في العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.