العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس ائتلاف المعارضة السورية يعتزم المشاركة في جنيف 2
نشر في الحياة يوم 26 - 11 - 2013

قال رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية إن الائتلاف ينوي المشاركة في مؤتمر جنيف 2 المزمع إقامته في سويسرا مطلع العام المقبل.
وصرح الجربا للصحافيين في القاهرة عقب مقابلة الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الثلاثاء بأن الائتلاف يرغب في المشاركة بالمؤتمر، رغم إعلانه في وقت سابق بأن المعارضة لن تشارك في المؤتمر ما لم يكن هناك إطار زمني واضح لرحيل الرئيس السوري بشار الأسد عن السلطة وان الائتلاف لا يمكن أن يقبل بمشاركة ايران.
وقال "لم نقرر بصفة نهائية .. نحن عندنا رؤية تقدمنا بها وعندنا روحية حقيقية بالذهاب الى جنيف 2. نحن نعتقد أن النظام هو لا يريد الذهاب الى جنيف 2 هو كان يرفض جنيف 2 لولا الضغط الروسي. المصلحة إذا كان هناك فعلاً على أساس جنيف 1 هذا هو شيء مفيد بالنسبة لنا كممثلين عن الثورة السورية وائتلاف بالذهاب الى جنيف 2".
ولفت الجربا إلى أن الأسد لا يمكن أن يكون جزءاً من أي حكومة انتقالية.
وقال "بنود الرؤية هي.. أول شيء ما في شك انه ليس للأسد أي دور في المرحلة الانتقالية. هذا ثابتة ومسلمة. الشيء الثاني هناك توافق بيننا وبين الدول انه يكون هناك ممرات إنسانية وآمنة ودائمة في مناطق محاصرة في سورية".
وكرر الجربا مطلب الائتلاف بانسحاب المقاتلين التابعين لحزب الله اللبناني وعناصر الحرس الثوري الإيراني من الاراضي السورية.
وقال "إيران هي دولة محتلة لسورية وقتلت كثير من أبناء شعبنا السوري وطلبنا ان تسحب حرسها الثوري وتطلب من حزب الله الانسحاب من سورية وأعتقد أن أي إصلاح أو أي تقدم في العملية السياسية يجب أن هذه الميليشيات الأجنبية تخرج من سورية وعلى رأسها ميليشيات حزب الله والحرس الثوري الإيراني وميليشيات عراقية متطرفة."
ومن ناحية أخرى قال قائد الجيش السوري الحر المعارض اليوم ان مقاتليه لن يشاركوا في محادثات جنيف وسيواصلون القتال للاطاحة بالأسد. ويخشى مقاتلو المعارضة من المحادثات ويشعرون أنها لا تمثلهم وانها لن تضمن رحيل الاسد عن السلطة.
وانقسمت المعارضة بشكل كبير بشأن مؤتمر جنيف 2. وقالت شخصيات معارضة في اسطنبول ان بعض أعضاء الائتلاف يجرون محادثات في جنيف مع مبعوث الامم المتحدة للسلام في سوريا الاخضر الابراهيمي وكذلك مع مسؤولين من الامم المتحدة وروسيا.
وقال مصدر إن جماعات المعارضة السورية ستجتمع مجددا في منتصف كانون الأول/ديسمبر للتصويت على المشاركة في المحادثات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.