وادي "الفطيحة" أجواء الطبيعة الخلابة بجازان    موسيماني: ما زالت لدينا فرصة للبقاء في "روشن"    بيريرا: التعاون فريق منظم ويملك لاعبين لديهم جودة    "الأرصاد": تنوع مناخ المملكة يعكس الواقع الجغرافي    شهداء ومصابون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    الأوكراني أوزيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع في الرياض    ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    خبير سيبراني: تفعيل الدفاع الإلكتروني المتقدم يقي من مخاطر الهجوم    «هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    زيارات الخير    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    مواقف مشرّفة    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طلاب مصريون يعرضون الأدب العالمي في أحياء شعبية
نشر في الحياة يوم 25 - 11 - 2013

تأسس فريق «عجبي» المسرحي عام 2010 على يد مجموعة من طلاب كلية السياحة والفنادق في جامعة حلوان، وكانت نقطة الانطلاق للفريق، نجاح عمله الأول «عجبي» الذي أخذ منه إسمه.
ويوضح المخرج باسم موريس أن مسرحية الفريق الأولى كان لها دور كبير في تعريف الناس به وإعطائه دفعة كبيرة ليكمل المشوار، اضافة الى أن النص من روائع الأدب المصري وهو عن رواية «مجلس العدل» لتوفيق الحكيم.
ويضيف موريس: «على رغم الإمكانات المحدودة التي يعمل بها الفريق قررنا الاستمرار في الخط الذي بدأنا به، وهو الاستقاء من روائع الأدب العالمي والإسقاط على المجتمع المصري بمشاكله وسلبياته ومحاولة طرح حلول لها».
ولا ينكر موريس أن وجود مواهب فنية كبيرة مثل عمر الجمل الذي يتميز بحضور فني طاغٍ على المسرح، شجع على اتخاذ الخط الكوميدي في العمل المسرحي وخلطه بروائع الأدب العالمي لأدباء مثل غريغوري غورين وأنطون تشيكوف. ويلفت إلى أن نجاح الفريق في خطواته الأولى كان دافعاً لبعض أعضائه لتأليف نصوص مسرحية، كما تمت الاستعانة بأحد المخرجين الشباب ولكن من جيل أكبر وهو محمد مبروك مؤسس فريق «سوء تفاهم» المسرحي، إضافة الى روبير أبو الرضا مخرج الفريق الأساسي.
وعن عروض الفريق، يشير موريس إلى أن أهمها بدأ بعرض «عروسة ماريونيت» الذي يتحدث عن القيود التي نواجهها منذ الطفولة من تربية الأب والأم مروراً بمرحلة المدرسة ثم الجامعة حتى الزواج.
ويحاول فريق «عجبي» خلال العرض تشريح المجتمع المصري، من خلال شرح العقبات التي يتفنن فيها الناس لتعقيد حياتهم مثل إصرار الأب والأم على أن يكون ابنهم دارساً الشق العلمي ليتخرج طبيباً، علماً أنه لو تخرج كل الأطفال أطباء فلن نجد أفراداً يعملون في مهن أخرى، كما يتحدث عن العقبات التي يضعها الأهالي في طريق زواج الشباب مثل الشبكة والمهر وهذا كله من خلال كوميديا شعبية.
وبعد نجاح هذا العرض وحصوله على جائزة جامعة حلوان وحصول أماني مراد على جائزة أحسن ممثلة، يقول موريس إن فريق «عجبي» بدأ التعاون والاندماج مع فرق أخرى لإنتاج أعمال جديدة تعتمد على التقنيات العلمية الحديثة حتى آخر ما توصل اليه العلم في المسرح الحديث ومحاولة تحويلها الى المسرح الفقير، نظراً الى ضعف الإمكانات، لتصل إلى المتلقي المصري في مناطق وسط البلد والأحياء الشعبية.
ويقول موريس عن العرض الثاني إنه كان من تأليف غريغوري بين ويتحدث عن سويفت الذي وهب بيته للمجانين بحجة أنه يتوفى يومياً، حتى يأتي الدكتور سيمسون ويكشف حقيقة هذا الأمر، وهذا كله يحدث في نظرة فلسفية تحاول أن توصل المشاهد إلى حقيقة مفادها أن الجميع يعيش كذبة كبيرة، والعرض من إخراج محمد مبروك الذي حصل على جائزة أفضل مخرج في المهرجان.
واستمراراً في الانتقاء من روائع الأدب العالمي والمصري ومحاولة إسقاطه على الواقع المصري والعربي بكل ما فيه من سلبيات، قدم الفريق عرض «جزيرة العميات» الذي يحكي عن جزيرة فيها بئر من يشرب منها يفقد نظره. ومع توافد الأجيال الجديدة أصبحت الجزيرة كلها من المكفوفين، حتى يأتي شابان هما نور وعثمان، وقد نجوا من الغرق، ويحاول أحدهما التغيير ومنع أهل الجزيرة من الشرب من البئر وينساق الآخر وراءهم حتى يصبح أعمى مثلهم – في إشارة إلى العمل الفكري والأخلاقي – والى أن من يحاول التغيير يكون دائماً منبوذاً من المجتمع.
عرض العمل في جامعة مسرح حلوان وحصل باسم موريس على جائزة أفضل ممثل والعرض من تأليف إبراهيم عبدالسيد مقتبساً إياه من روايات عالمية ومصرية ك «قنديل أم هاشم»، وإخراج روبير أبو الرضا.
ويلفت موريس إلى أن بعد النجاح داخل جدران الجامعة كان لا بد للفريق من أن يخرج الى النور ليعرفه الجمهور، فكان لزاماً عليه التعاون مع فرق مسرحية أخرى مثل «سوء تفاهم»، «اوبن مايند»، «أوسكاريزما باند»، وكان نتاج هذا التعاون الكثير من العروض المشتركة.
كما تعاون فريق «عجبي» مع «مركز المصطبة للموسيقى الشعبية» ومؤسسه زكريا إبراهيم الذي فتح للفريق المجال للعرض على مسرح المركز وهو مسرح مستقل في قلب القاهرة يسمى «الضمة» ويقبع في قلب الأحياء الشعبية التي لم تجد صعوبة في تقبل رؤية روائع الأدب العالمي».
ويستعد باسم موريس وعمر الجمل لتقديم عمل كوميدي على مسرح «روابط» في وسط البلد هو عرض «الفانلة» الذي يتحدث عن سلبيات المجتمع الذي يختلف مع بعضه بعضاً في كل شيء ويواجه كل مشاكله بالصوت العالي والوعود الكاذبة التي لا تتحقق حتى أصبح شكل كل منا ك «الفانيلة»، أي شبه عار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.