الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الداخلية: مصر تواجه أخطر هجمة إرهابية
نشر في الحياة يوم 23 - 11 - 2013

قال وزير الداخلية المصري اللواء محمد إبراهيم إن بلاده تواجه "هجمة إرهابية" مشيراً إلى سقوط رجال جيش وشرطة في حوادث عنف سياسي اندلعت بعد عزل الرئيس محمد مرسي وأودت بحياة أكثر من 1000 شخص.
وأبلغ ابراهيم مؤتمراً صحفياً "واجهت مصر أخطر هجمة إرهابية يشهدها الوطن حيث قام تنظيم الإخوان (المسلمين) بدعم من التنظيم الدولي (لجماعة الإخوان التي ينتمي إليها مرسي) وتنظيم القاعدة بحشد عناصر تكفيرية عقب ثورة 30 يونيو" في إشارة إلى مظاهرات حاشدة مناوئة لمرسي نظمت في 30 يونيو حزيران تلاها عزله بقرار من قيادة الجيش في الثالث من يوليو تموز.
ونظمت جماعة الإخوان المسلمين اعتصامين في القاهرة قبل عزل مرسي بأيام فضتهما قوات الأمن بدعم من قوات الجيش في 14 أغسطس آب وقتل خلال فضهما مئات من الإسلاميين.
وقال إبراهيم "تم ضبط خمسة من قيادات التنظيمات الإرهابية... وكانوا من ضمن المعتصمين برابعة والنهضة."
وتقول جماعة الإخوان المسلمين إن الاعتصامين كانا سلميين وكذلك احتجاجات شبه يومية تنظمها منذ عزل أول رئيس مصري منتخب ديمقراطيا.
وقضى مرسي عاما في الحكم قال معارضوه إنه عمل خلاله على بسط سلطة جماعة الإخوان على مؤسسات الدولة وساند كتابة دستور لا يضمن حقوق النساء والأقليات أو تداول السلطة.
وقال مرسي وجماعة الإخوان إن مؤسسات "الدولة العميقة" التي تركها الرئيس الأسبق حسني مبارك بعد خلعه في انتفاضة شعبية مطلع عام 2011 تآمرت لوضع نهاية للحكم الإسلامي.
وقال إبراهيم إن الشرطة كشفت عن عدد من "البؤر الإرهابية" بينها "خلية تضم 39 من العناصر المتطرفة... يقودها نبيل المغربي القيادي الإرهابي وهو أحد الذين أفرج عنهم مرسي" من بين إسلاميين كانوا معتقلين في عهد مبارك.
وأضاف أنهم أعدوا لاستهداف رجال شرطة وجيش وسياسيين وإعلاميين مناوئين لجماعة الإخوان المسلمين.
وتعرض إبراهيم نفسه لمحاولة اغتيال في سبتمبر أيلول أعلنت جماعة إسلامية متشددة تنشط في شمال سيناء المسؤولية عنها.
وتقول جماعة الإخوان التي كسبت كل الانتخابات التي أجريت بعد مبارك إنها لا تربطها صلة بمتشددي سيناء الذين يستلهمون فكر القاعدة وكثفوا هجماتهم على أهداف عسكرية وشرطية منذ عزل مرسي.
وتنفي الجماعة أيضا أي صلة لها بتنظيم القاعدة الذي يقوده المصري أيمن الظواهري.
ووقعت في الأسابيع الماضية عمليات ومحاولات اغتيال لرجال أمن في القاهرة ومدن في دلتا النيل بعد تصاعد هجمات المتشددين في شمال سيناء.
وقال إبراهيم "تلك المحاولات اليائسة لن توقف رجال الشرطة عن استمرار جهودهم وتضحياتهم."
وأضاف قائلا "نحذر الجماعات الإرهابية من ترويع الآمنين. ومهما بلغت التحديات والمخاطر لن تزيد الأجهزة الأمنية إلا قوة وإصرارا على ملاحقة ومكافحة الإرهاب وعناصره ونطالبهم بمراجعة أفكارهم."
كما حذر المشاركين في احتجاجات الإخوان وحلفاء إسلاميين لهم قائلا "أؤكد من الآن أن أي تظاهرة هتقطع طريق.. أي تظاهرة هتخرج عن السلمية سأتعامل معها بحسم وبقوة مهما كانت الخسائر سواء عندي أو عندهم."
ومنذ الإطاحة بمبارك الذي حكم مصر 30 عاما تشهد مصر اضطرابات سياسية وتدهورا اقتصاديا. وتقول جماعة الإخوان المسلمين إن عزل مرسي انقلاب عسكري.
وسقط أغلب ضحايا العنف السياسي بين مؤيدي مرسي الذي احتجز منذ عزله وقدم للمحاكمة بتهم تتصل بقتل متظاهرين أمام القصر الرئاسي في ديسمبر كانون الأول. وألقت السلطات القبض على أبرز قادة جماعة الإخوان المسلمين والوف من اعضائها ومؤيديها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.