رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القبائل الأفغانية تناقش اتفاقاً أمنياً مع واشنطن
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 2013

افتتحت في العاصمة الأفغانية أمس، أعمال المجلس القبلي الموسع (لويا جيرغا) في حضور 2500 من أعيان البلاد، لمناقشة مشروع الاتفاق الأمني مع واشنطن، والذي ينظم بقاء جزء من القوات الأميركية والدولية في أفغانستان بعد انسحاب القوات «الأطلسية» في نهاية العام المقبل، كما يلزم أي رئيس أفغاني مستقبلاً، بالتقيّد ببنوده.
واختير أعضاء ال «لويا جيرغا» من جانب لجنة خاصة شكلها الرئيس حميد كارزاي، ويرأس الاجتماعات الرئيس السابق صبغة الله مجددي. وانتقد معارضو كارزاي تشكيل ال «لويا جيرغا» باعتبار أن ما من داع لها، طالما أن هناك برلماناً منتخباً ولم تنتهِ صلاحياته. وأشار المنتقدون إلى أن الرئيس يسعى بذلك إلى «تمرير ما يريده من قرارات من دون الاصطدام بالبرلمان» الذي رفض في السابق مشروع الاتفاق الأمني قبل إدخال تعديلات عليه.
ويضم ال «لويا جيرغا» أعضاء البرلمان بمجلسيه: النواب والشورى، إضافة إلى أعضاء مجالس الولايات وحكامها، وشخصيات من المجتمع المدني وممثلين عن أسر شهداء تفجيرات «طالبان» وقصف «الأطلسي» القرى الأفغانية، إضافة إلى ممثلين عن اللاجئين الأفغان في إيران وباكستان والولايات المتحدة والهند وأوروبا، وتجمعات المثقفين والكتاب الأفغان في الداخل والمهجر.
وتركز النقاش في ال «لويا جيرغا» على إعطاء الحصانة للقوات الأميركية عن «جرائم حرب» ارتكبت قبل انسحابها المقرر من أفغانستان.
ويتوقع أن يبقى 15 ألف جندي ومتعاقد مدني أميركي في تسع قواعد في ثماني ولايات أفغانية لعشر سنوات مقبلة، لتدريب القوات الأفغانية والقيام بمهمات أمنية لمساعدة الحكومة الأفغانية في حفظ الأمن بعد الانسحاب.
وغاب عن الجلسة الأولى لمجلس القبائل عبدالله عبدالله المرشح الرئاسي المعارض، لكن قادة آخرين في «الجبهة الوطنية» التي يتزعمها، حضروا الجلسة، ولم يبدِ أي منهم ملاحظات على مشروع الاتفاق. وستتواصل الاجتماعات إلى ظهر الأحد حين يتم الإعلان عما توصل إليه المجتمعون من قرارات.
ويسود في كابول اعتقاد بأن ال «لويا جيرغا» مخرج ديبلوماسي للرئيس الأفغاني من الحرج لإعطاء حصانة قانونية للقوات الأميركية.
وطالب كارزاي ال «لويا جيرغا» بالعمل على إنهاء مأساة الشعب الأفغاني المستمرة من أكثر من ثلاثة عقود، والعمل على مواصلة جهود السلام مع «طالبان» وجيران أفغانستان مشيداً بدور القوات الدولية في حفظ الأمن والنظام في أفغانستان.
ويعطي مشروع الاتفاق الأمني الأفغاني - الأميركي الحق للقوات الأجنبية، بملاحقة من ترى فيهم خطراً على أمنها وبقائها، بما في ذلك حق تنفيذ عمليات دهم بعد التشاور مع الجانب الأفغاني. كما يلزم الاتفاق القوات الأميركية بمنع الاعتداءات الخارجية على أفغانستان من أي بلد مجاور، والحيلولة دون تحويل أفغانستان ملاذاً آمناً للجماعات الإرهابية وفي مقدمها تنظيم «القاعدة».
ويقر الاتفاق الأمني بأن القوات الأفغانية ستكون مسؤولة عن الأمن منذ بداية العام المقبل، وأن تحرك القوات الدولية سيكون بالتشاور مع كابول التي يتعين عليها ملاحقة مقاتلي «طالبان» مع تعهد القوات «الأطلسية» بمساندتها عند الضرورة. وانتقدت «طالبان» مشروع الاتفاق الأمني واعتبرت أنه «يبرر العدوان الأجنبي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.