آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شركات خليجية وقعت عقوداً لشراء 573 طائرة ب 183 بليون دولار
نشر في الحياة يوم 18 - 11 - 2013

شهد اليوم الأول من «معرض دبي للطيران» توقيع شركات خليجية صفقات لشراء أكثر من 573 طائرة من شركتي «بوينغ» الأميركية و»آرباص» الأوروبية، بقيمة تجاوزت 183 بليون دولار، لتتخطى بذلك كل التوقعات وتحطّم أرقاماً حصدتها دورات المعارض السابقة في يوم واحد. وتعكس هذه الصفقات النمو في قطاع الطيران في منطقة الخليج.
وكانت صفقة «طيران الإمارات» الأكبر في تاريخ الطيران المدني، إذ شملت 150 طائرة «بوينغ 777 أكس» بقيمة 76 بليون دولار، إضافة إلى 50 طائرة من آرباص» بقيمة 23 بليون دولار، ليبلغ عدد الطائرات التي اشترتها الناقلة الإماراتية من الشركتين الأميركية والأوروبية 200 طائرة بقيمة 99 بليون دولار، شاملة 300 محرك من «جنرال إلكتريك».
ووقعت شركة «فلاي دبي» خلال المعرض الذي افتتحه أمس نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مع شركة «بوينغ» اتفاقاً لشراء 111 طائرة بقيمة 11.4 بليون دولار. وبذلك يرتفع عدد طلبات الناقلات التابعة لدبي، إلى 311 طائرة بقيمة 115.5 بليون دولار. وشملت الصفقات المنفّذة أمس طلباً تقدمت به شركة «الاتحاد» الظبيانية لشراء 82 طائرة من «بوينغ» بقيمة 25.2 بليون دولار، وآخر من «آرباص» لشراء 117 طائرة بقيمة 26 بليون دولار، منها 87 طائرة مؤكدة و30 أخرى اختيارية. يُضاف إليه طلبان لشركة « الخطوط القطرية» لشراء 50 طائرة تجارية من «بوينغ» بقيمة 19 بليون دولار، و13 طائرة شحن من «آرباص» بقيمة 2.8 بليون دولار.
وتوقع مشاركون في المعرض، أن تتخطى صفقات دورة معرض دبي للطيران الحالية، الأرقام التي حققها المعرض في دوراته السابقة سواء في دبي أو باريس أو لندن. وبدا واضحاً من صفقات اليوم الأول من المعرض، أن «بوينغ تفوقت على منافستها «آرباص» في عدد الطائرات التي بيعت أو قيمة الطلات الإجمالية. إذ حصدت الأولى مع شركات تصنيع المحرّكات الأميركية صفقات بقيمة 131 بليون دولار، منها 120 بليوناً طائرات والبقية قيمة طلبات لشراء محركات. في حين لم تتجاوز صفقات «آرباص» 52 بليون دولار، ما اعتبره الملحق الإعلامي في السفارة الأميركية في الإمارات جيف لاديسون، «يدفع في اتجاه دعم العلاقات التجارية بين الإمارات والولايات المتحدة».
ويبدو أن المعرض في دورته هذه السنة، استعاد زخمه الذي فقده خلال أزمة المال العالمية، ليتفوق بقوة على مستويات عام 2007، وسط دعم إقليمي كبير من شركات كثيرة، منها سعودية مثل «السعودية لهندسة وصناعة الطيران»، و»ألفا ستار للخدمات الجوية» من السعودية، و»فرانك كير سيستيمز» من قطر، إضافة إلى شركة «القطرية» التي شاركت أمس منافستها «طيران الإمارات» في مؤتمرها الصحافي لإعلان الصفقات التي وقعتها مع «بوينغ».
وما زاد زخم المعرض هذه السنة، ارتفاع عدد العارضين إلى ألف وزيادة مساحة العرض، لتحقيق الاستفادة القصوى من مشاركتهم في المعرض، بينهم شركات «توازن» و«جال» و«آرفريت أفييشن» من الإمارات.
وتعتبر الدورة ال 13 من معرض «دبي للطيران»، الذي يُنظّم كل سنتين، الأكبر في تاريخ المعرض منذ انطلاقه قبل 26 سنة، إذ يُعقد في وقت تشهد فيه الناقلات الجوية في رأي بعض المسؤولين من القطاع يشاركون في المعرض، «معدلات نمو هي الأقوى حتى أنها فاقت المعدلات المسجلة قبل أزمة المال العالمية، حيث زاد عائد كيلومترات الركاب. وتأتي المؤشرات الإيجابية لقطاع النقل في المنطقة لتصب في مصلحة العارضين من أنحاء العالم. وعلى رغم أن غالبية زوار المعرض هم من الشرق الأوسط، فهو يستقطب أيضاً نحو ألف وسيلة إعلام عالمية. واستطاع هذا المعرض أن يكون الأسرع نمواً في العالم متيحاً الوصول إلى سوق إقليمية كبيرة من صناع القرار، وأن يحظى بأهميته كحدث رئيس في الأجندة الدولية للطيران.
وأفادت وكالة «رويترز» بأن نائب رئيس مجموعة «تيل غروب» الأميركية للبحوث ريتشارد ابولافيا، اعتبر أن «شركات الخليج الثلاث الكبرى، «الإمارات» و»الاتحاد» و»الخطوط القطرية»، تستفيد من الموقع الجغرافي الجيد ومن سهولة الحصول على التمويل، فضلاً عن الإدارة الجيدة، على حساب الشركات التقليدية الأوروبية والآسيوية». وأوضح رئيس مجلس إدارة «بوينغ» جيمس ماكنرني، أن الطلبات التي تبلغ قيمتها بناء على التزامات الشراء، نحو 100 بليون دولار وفق قائمة الأسعار، «تُعد الأكبر في تاريخ الشركة».
وأعلن رئيس «طيران الإمارات» تيم كلارك في تصريح إلى الصحافيين، أن الشركة «ستعتمد على إصدار سندات من بينها صكوك لتمويل جزء أكبر من مشترياتها من الطائرات مستقبلاً». ولفت إلى «توافر كل أنواع أدوات التمويل في خزانتنا بما في ذلك المصرفي، والسندات والتمويل التجاري، لكن السندات ستشكل جزءاً أكبر».
وتحقق طلبية الإمارات لدى «بوينغ» انطلاقة قوية للطراز المستقبلي «777 أكس»، كما تعزز الطلبية المقدمة لدى «آرباص» موقع «طيران الإمارات» كأهم مشغل لطائرتها العملاقة «إيه 380». وأعلن الطلبيتين رئيس الشركة الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم، موضحاً أن الطلبية لدى «بوينغ» تشمل «شراء 115 طائرة «777 - 9 اكس» القادرة على نقل 400 راكب، و35 طائرة « 777 - 8 اكس» في صفقة قيمتها 76 بليون دولار. وقال رئيس شركة «آرباص» فابريس برجيه، إن «طيران الإمارات» فهمت منذ البداية الميزات التي تقدمها «إيه 380» لجهة الفاعلية والتوفير وراحة الراكب».
وأشارت وكالة «رويترز» إلى أن «الاتحاد للطيران» اشترت حصة نسبتها 33.3 في المئة في شركة طيران «داروين» السويسرية. وأوضحت الشركتان أن «الاسم سيتغير ليصبح «الاتحاد الإقليمية».
إلى ذلك، فازت شركة «رولز رويس» بعقد قيمته خمسة بلايين دولار من شركة «الاتحاد للطيران» في أبوظبي لشراء محركات «ترنت اكس دبليو بي» لتزويد 50 طائرة «آرباص ايه - 350».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.