وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سليمان يتمسك بالحوار ويرفض «تحالف الأقليات» وبري ينعى المبادرات الداخلية وينتظر «تدخلاً» خارجياً
نشر في الحياة يوم 16 - 11 - 2013

أطلق الرئيس اللبناني ميشال سليمان دعوة إلى المسيحيين في الشرق الأوسط إلى «التقيد بالإرشاد الرسولي لتلافي المخاطر المحيطة بوجودهم، باعتماد: لغة الاعتدال والانفتاح والحوار وعدم الاعتماد على الحمايات الأجنبية الوهمية ومماشاة الأنظمة المتسلطة وعدم الركون إلى فكرة تحالف الأقليات»، في وقت أعلن رئيس المجلس النيابي نبيه بري أن لبنان بات يحتاج إلى «الاستعانة بصديق»، لأن «المبادرات الداخلية مع الأسف الشديد لم تعد تجدي، ووجب العمل من الخارج وليس من الداخل».
ويأتي موقف بري غداة الاشتباك السياسي الذي وصل إلى ذروته أول من امس، من خلال المواقف التي أطلقها الأمين العام ل «حزب الله» السيد حسن نصر الله في شأن تشكيل الحكومة والردود التي أطلقها زعيم «تيار المستقبل» الرئيس السابق للحكومة سعد الحريري. وقال بري أمام وفد من مجلس نقابة محرري الصحافة اللبنانية: «أثبتوا انهم لا يعرفون أن يحكموا أنفسهم، والأصدقاء اصبحوا نادرين في عصر ما سمي بالربيع العربي».
وإذ جدد بري دعوته إلى وجوب أن يحصل «حوار بين السعودية وإيران»، وأيد زيارة رئيس الجمهورية ميشال سليمان إلى المملكة العربية السعودية، قال رداً على سؤال عن دور المملكة في حل الخلافات اللبنانية «على غير عادتها ولا أضيف أكثر من ذلك».
في جانب آخر نزحت امس إلى بلدة عرسال عشرات العائلات السورية الهاربة من القصف الذي استهدف بلدة قارة السورية، وهي أول قرية في الريف الشمالي لحمص في منطقة القلمون. وتحدث شهود عيان إلى «الحياة» عن أرتال من السيارات والمركبات البدائية التي اصطفت على طول 35 كلم هي المسافة ما بين قارة وعرسال، تنتظر العبور في اتجاه الأراضي اللبنانية أو وقف القصف على البلدة من اجل العودة إليها.
وأشار شهود العيان إلى حالات مأسوية بين الفارين من القصف. وتحدثوا عن غارة جوية لمروحية حربية سورية استهدفت مركبة تقل عائلات داخل الأراضي السورية.
وكشف مصدر على اتصال مع المعارضة في قارة ل «الحياة» أن الجيش النظامي السوري حاول اقتحام قارة، في إطار سياسة قضم لمنطقة القلمون، وهي البلدة التي لجأ إليها الهاربون من حمص وريفها ويبلغ عدد سكانها 25 ألف نسمة أضيف إليهم النازحون وعددهم فاق 30 ألفاً. ثم جرى التوصل لهدنة قصيرة صباحاً واقترحت مجموعات من المعارضة المسلحة تجنيب البلدة الدمار وقتل أهلها وأن يقوم الجيش النظامي بمداهمات لبعض المنازل من جهة أوتوستراد حمص - دمشق ويدخلها من دون أن تحصل مقاومة له وذلك حفاظاً على سلامة الناس في البلدة. إلا أن جهات أخرى في المعارضة المسلحة رفضت الاقتراح، وأصرّت على مقاتلة الجيش النظامي الذي يملك نقاطاً عسكرية حول قارة. وأوضحت المصادر نفسها أن المعارك تجري في الحي الشمالي من جهة الأوتوستراد ونتيجة المعارك وعمليات القصف حصل نزوح جماعي للناس باتجاه الخيار الوحيد لهم وهو طريق عرسال.
وقال نائب رئيس بلدية عرسال احمد الفليطي ل «الحياة» إن الذين دخلوا البلدة اللبنانية هم من لهم أقارب فيها أو يعرفون أحداً فيها نتيجة علاقات التهريب القائمة بينهم في السابق، لكن القسم الأكبر بلا مأوى.
وأشار الفليطي إلى أن النازحين «يصلون إلى عرسال إما بسيارات أو بيك آب أو على دراجات نارية أو حتى سيراً على الأقدام وبينهم جرحى»، وأوضح أن المحطة الأولى لهم قبل عرسال هي خربة داود وهي داخل الأراضي اللبنانية وتقع في نطاق بلدية عرسال، وهناك ينتظر الآلاف أيضاً إما للنزوح إلى الأراضي اللبنانية وإما للعودة إلى قارة في حال انتهت عملية اقتحامها.
وأشار إلى أن البلدية على اتصال مع الهيئات الدولية للتحرك بسرعة لمواجهة الكارثة الإنسانية الجديدة والتي يمكن أن تزداد مأسوية في حال لم تهدأ الأمور في قارة.
وكانت الولايات المتحدة أدانت بشدة إطلاق صواريخ من سورية على لبنان (أول من امس)، داعية إلى «احترام سيادة هذا البلد وسياسة النأي بالنفس التي يعتمدها».
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جين بساكي إن «طائرات حربية سورية استهدفت بصواريخ بلدة عرسال اللبنانية، والولايات المتحدة تدين بشدة الهجمات الصاروخية على لبنان، وعلى رغم أن لا تفاصيل لدينا على ما حصل إلا إننا نسعى وراء مزيد من المعلومات».
وأضافت أن «الحكومة اللبنانية قالت بدورها إنها ستجري تحقيقاً، ولذا سننظر في ذلك». وتابعت: «نحن بالتأكيد ندعو كل الأطراف في المنطقة إلى احترام، كما نقول دائماً، سيادة لبنان وسياسة النأي بالنفس التي يعتمدها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.