الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حساب على «تويتر» للتصدي يرصد الإساءات لعضوات «الشورى» و«جامعة نورة»
نشر في الحياة يوم 15 - 11 - 2013

رصدت «الحياة» من موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» حساباً يجمع التغريدات التي تحوي القذف والتشهير ضد عضوات مجلس الشورى وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ومنسوباتها، خصوصاً بعدما تم تناقله عن الطالبات بوجود اختلاط في الجامعة ورقص وغيره.
وأوضح المشاركون في هذا الحساب أنهم متطوعون في شكل كامل، ويشمل عملهم تشكيل فريق من خمسة أفراد، منهم ثلاث طالبات دراسات عليا تخصص الإعلام الحديث والقانون، يدعمهن محامون يأتي دورهم بعد الانتهاء من مرحلة جمع التغريدات وتوثيقها.
وبينوا أن فكرتهم تبلورت بعد انتشار القذف والسب والشتم وتجاوز الحدود الأخلاقية والتطاول على شرف النساء، وبخاصة المثقفات والقياديات في الشورى والجامعات خصوصاً جامعة الأميرة نورة، ما يلحق بهن الضرر ويهدد السلم الاجتماعي.
وقالت مديرة الحساب طالبة الدكتوراه في الإعلام عبير عبدالله إن تخصصهن بين القانون والإعلام يحفزهن لتبني الفكرة، إضافة إلى أن رغبتهن في المشاركة بأنشطة المجتمع المدني تسهم في مكافحة السب والقذف والتشهير في وسائل التواصل الحديثة، وبخاصة في «تويتر»، باعتبار أن جماهيريته في تزايد.
وأضافت: «نحن الآن فريقاً نركز على الرصد والتوثيق وإشاعة الوعي بخطر الجرائم المعلوماتية، وتنبيه الناس على وجود أنظمة وعقوبات رادعة، إضافة إلى إشاعة مفهوم التقاضي في حالات القذف، لأن الملاحظ أن الناس يجهلون القانون».
وتؤكد أن الفريق تولى متابعة التغريدات بنفسه، إضافة إلى ما يصل إليه من المغردين على الحساب في «تويتر» ووجد ترحاباً كبيراً من المغردين ووعوداً بالدعم من خلال المتابعة والرصد، كما تم تحديد ستة أشهر بين نوفمبر 2013 وأبريل 2014، لجمع وتوثيق هذه الشتائم كما تعتبر مرحلة صعبة له، إذ يتم تصوير التغريدة وأرشفتها في القائمة المحددة لها وتسجيل تاريخ التغريدة وموضوعها واسم المقذوفة أو المشهّر بها وبيانات المغرد وغيره في قوائم خاصة بها.
وتقول: «لاحظنا أن بعض المغردين المشهورين، وبخاصة من النساء داعيات وأكاديميات حذفن بعض التغريدات القديمة لهن بعد الإعلان عن حسابنا في تويتر».
وفي مراحل تحويل نتائج رصد التغريدات إلى قضية في المحاكم نهاية شهر أبريل من العام الجديد 2014، سيأتي دور المحامين المتطوعين في الفريق للقيام بالمرحلة الخاصة بهم، وهو تحويل ذلك إلى ملف قضائي لتقديم الدعوى الجزائية.
وقبل إطلاق الحساب في نوفمبر الجاري بما يقارب الشهرين، تم جمع 525 تغريدة شملت سباً وشتماً وقذفاً لشخصيات عامة من حسابات أشخاص معروفين بأسمائهم، إضافة إلى ما يقارب 700 تغريدة قذف وشتم من حسابات بأسماء وهمية.
وأشاروا إلى أن الحساب تطوعي، إذ لم يتم التواصل مع أحد من منسوبات الشورى والمثقفات ولا منسوبات جامعة نورة، وهدفه القيام بالدور الاجتماعي التطوعي في الوطن وتنظيف المجتمع وشبكات التواصل من القذف والشتم وغيره تجاه المرأة السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.