ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احتدام المعارك بين الحوثيين والسلفيين في اليمن يهدد بإفشال الحوار الوطني
نشر في الحياة يوم 31 - 10 - 2013

تصاعدت أمس حدة الخلافات الطائفية والمواجهات مع تنظيم «القاعدة»، وسط بوادر أزمة سياسية تهدد العملية الانتقالية، وتعرقل مؤتمر الحوار الوطني بعدما فشل المتحاورون في التوصل إلى توافق على شكل الدولة وعدد الأقاليم وقضايا العدالة الانتقالية.
وتجددت فجر أمس المواجهات العنيفة بين جماعة الحوثي وأنصار التيار السلفي في محافظة صعدة، شمال اليمن، موقعة عشرات القتلى والجرحى، في حين أخفقت اللجنة الرئاسية في إنهاء وضع حد للاشتباكات التي تدور في محيط منطقة دماج التي يسيطر عليها السلفيون قرب صعدة.
وقالت مصادر محلية ل «الحياة»، إن «المواجهات اندلعت فجر أمس بمختلف أنواع الأسلحة»، واتهمت مصادر سلفية جماعة الحوثي ب «قصف منطقة دماج بصواريخ كاتيوشا وتدمير أحد المساجد ظهر أمس، ما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى».
و أعلن حزب اتحاد الرشاد (السلفي) أمس، تعليق مشاركته في مؤتمر الحوار الوطني احتجاجاً على ما وصفه ب «جرائم الحوثيين بقصف منطقة دماج»، مطالباً بتشكيل لجنة فورية لتقصي الحقائق، واتهم الحزب في بيان حصلت «الحياة» على نسخة منه»، جماعة الحوثي بقصف منطقة دماج «بالدبابات والأسلحة الثقيلة»، ما أدى «إلى تهديم المنازل وحرق المكتبات العلمية والمساجد وقتل وجرح العشرات من الأبرياء رجالاً ونساءً وأطفالاً».
وكانت لجنة رئاسية تمكنت من عقد هدنة بين الجانبين أكثر من مرة في الأشهر الأخيرة قبل أن تنهار نهائياً أثناء إجازة عيد الأضحى وتتجدد المواجهات بشكل متقطع وسط اتهامات متبادلة بخرق الاتفاق.
وفي حين أفادت مصادر قبلية «الحياة»، أن «حشوداً موالية للسلفيين بدأت تتوافد على صعدة من ثلاث جهات لفك الحصار عن منطقة دماج ومواجهة الحوثيين»، أكدت مصادر حكومية رسمية أمس، أن «اللجنة الرئاسية المكلفة حل النزاع التقت أمس محافظ صعدة فارس مناع وناقشت معه سبل تهدئة الوضع في دماج ووقف إطلاق النار ودعوة الجميع إلى التعاون في حفظ الأمن والاستقرار والحفاظ على السكينة العامة والتعايش السلمي وتغليب المصلحة العامة والرجوع إلى طاولة الحوار».
وأعلن وزير الدولة عضو مجلس الوزراء حسن شرف الدين المقرب من جماعة الحوثيين استقالته من الحكومة، واتهمها ب «العجز والفشل والضعف»، على ما جاء في بيان الاستقالة، كما اتهم رئيس حكومة الوفاق ب «الانقياد إلى طرف سياسي بعينه»، وقال إن «الضعف الذي اعترى عمل الحكومة عائد إلى ضعف رئيسها، الذي عمل منقاداً لرغبات حزبية، فبدت حكومة طرف سياسي لا حكومة وفاق، وتجلى ذلك بدعم طرف سياسي معين في كثير من المجالات دعماً سياسياً ومادياً وإدارياً».
على صعيد آخر، نفذ أنصار «الحراك الجنوبي»، الرافض الحوار الوطني والمُطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله، أمس عصياناً شمل معظم المدن في الجنوب، وشهدت مدينة المكلا في محافظة حضرموت صدامات مع الشرطة أسفرت عن مقتل أحد المحتجين وجرح آخرين، فيما عادت الحياة في معظم المدن تدريجاً إلى طبيعتها بعد الظهر.
في غضون، ذلك شن سلاح الجو اليمني أمس عدداً من الغارات على مناطق جبلية في محافظة أبين مستهدفاً تنظيم «القاعدة»، وقال شهود ل «الحياة» إن القصف «تركز على مديرية المحفد التي ينشط فيها مسلحو التنظيم وسط معلومات عن سقوط قتلى وجرحى».
وأضافت المصادر أن مسلحي «القاعدة» فرضوا طوقاً على المنطقة المستهدفة ومنعوا الوصول إليها، ما أدى إلى عدم توافر معلومات دقيقة عن حصيلة هذه الغارات، التي جاءت غداة اشتباكات بين التنظيم وقوات من الجيش في بلدة غيل باوزير التابعة لمحافظة حضرموت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.