معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رمضان المغرب... «زحمة» مهرجانات فنية وتنافس بين المدن
نشر في الحياة يوم 15 - 09 - 2009

ارتدى شهر رمضان في السنوات الأخيرة في المغرب لباس الحفلات والمهرجانات الثقافية والموسيقية، ودبت الحياة في المدن والضواحي.وفي الرباط صدحت موسيقى أندلسية في سهرة فنية، مختتمة ثماني ليال من مهرجان رمضان في العاصمة في دورته الأولى، واستمتع جمهور غفير بالطرب الأصيل والموسيقى الصوفية والأندلسية بأصوات معروفة بهذا الفن التراثي غنت شذرات من نوبة عراق عجم، وأخرى من نوبة السيكا، وقصيدة من ميزان الرصد في مدح الرسول (صلّى الله عليه وسلّم).
وضم المهرجان فرق موسيقى الآلة لمدينتي الرباط وسلا المجاورة. ورأت وزارة الثقافة في هذه التظاهرة إثراء للحركة الموسيقية التراثية، وفرصة لنشرها، فضلاً عن اعتبارها مناسبة لإضفاء المزيد من الأجواء الروحانية «عبر تجليات موسيقية تراثية تجمع بين جلال المعنى وجمال المغنى، وتبرز كيف ينصرف المغاربة بعد أداء صلاة التراويح في المساجد الى قضاء سهراتهم الرمضانية في أحضان الطبوع والتواشي والموازين الأندلسية».
غير أن مدينة سلا لم تكن لتكتفي بمهرجان رمضاني مشترك، هي التي تصارع «عقدة» الشعور بالتهميش مع أنها تكاد تلتحم بالعاصمة بأكثر من مليون نسمة، ولا يفصلها عنها سوى نهر أبي رقراق. واختتمت «مهرجان رمضان سلا» الأول أخيراً بعد إحياء ست حفلات فنية كبرى لمختلف الفنون التراثية والصوفية، والفنون الحسانية (ثقافة الصحراء) والسينما الداعمة للقضية الفلسطينية، ضمن أكثر من 120 حدثاً ثقافياً، و60 عرضاً موسيقياً متنوعاً، بمشاركة 300 فنان، من المغرب والجزائر وتونس.
جهود كثيرة ومن أطراف عدة سعت، بحسب مدير المهرجان، إلى «إعادة تموقع سلا على مستوى الخريطة الفنية والثقافية وطنياً، باعتبارها حتىالآن لم تدخل ظلماً وتعسفاً خريطة المهرجانات الرسمية التي ترعاها وزارة الثقافة منذ أكثر من 15 سنة». ونظراً لأن «الظلم والتعسف» يمس مدينة ذات تاريخ عريق يوازي عراقة المدن التاريخية في المغرب، فإن تحدي رد الاعتبار وكسب الاعتراف مشروط بمدى نجاح المدينة في خلق القيمة المضيفة لمهرجانها، والتميز بمضامينه وانفتاحه وجديته وثرائه وأصالته أمام طوفان من المهرجانات. والسبيل إلى ذلك الجمع بين الأصيل والروحي ثم الفكري والثقافي والتكويني، للوقوف بالندية اللازمة أمام مهرجانات لا تخدم الذوق الذي يريده السكان، وأمام الموجات العارمة من الفنون الدخيلة الصاخبة التي ظاهرها الفن وباطنها الاستلاب والتغريب والتشريق.
عادت ليالي رمضان سلا بذاكرة الجمهور إلى سبعينات القرن العشرين بمجموعات جيل جيلالة وناس الغيوان والمشاهب... كما سافرت بالجمهور عبر الموسيقى العريقة كالملحون والأندلسي والطرب الغرناطي وفن المديح الصوفي، وبالصغار عبر مسرح الطفل، وبالفكر والإبداع عبر مشاركة اتحاد كتاب المغرب وبيت الشعر المغربي، وبالتكوين عبر جمعيات تربوية ومنظمات المجتمع المدني التي اشتغلت عبر ورش عدة على موضوع «الارتقاء بالمؤسسة التعليمية ومحيطها».
هذه الليالي الرمضانية المختلفة لا تزال مستمرة كذلك في الدار البيضاء بعنوان «رمضانيات البيضاء الثقافية» (من 12 إلى 25 رمضان). وفي نسخته الثالثة، زاد عمر المهرجان 14 ليلة بعدما بدأ بستة، بفضل النجاح الذي لاقاه.
وتختلف رمضانيات البيضاء عن نظيرتها في الرباط، فهي ليست حكراً على الفنون التراثية والروحانية، بل تشمل مجموعة كبيرة من النشاطات الفنية والثقافية بدءاً بالموسيقى والغناء الشعبيين من طرب الملحون والعيطة والموسيقى الصوفية، وصولاً إلى الشعر والزجل والقصة وفن الحكي، مروراً بالسينما والفكر والتشكيل، ما عدا المسرح الذي حذف من برمجة هذه الدورة لتزامنه مع ملتقى مسرحي في المدينة
ويحيي هذه التظاهرة ما يزيد عن 10 مجموعات موسيقية، وأكثر من 50 فعالية ما بين فنانين وسينمائيين وكتاب وشعراء ورسامين.
جمع مهرجان الدار البيضاء بين الثقافة والإبداع والفكر والسمر الموسيقي في سبعة فضاءات مفتوحة في وجه جمهور مختلف الأذواق، ساعياً إلى أن يجعل من المدينة الأسمنتية العملاقة «قصيدة» على حد تعبير أحد المنظمين، و «تفعيل الحركة الثقافية الدار البيضاء»، غير أن «رمضانيات البيضاء الثقافية» تبدو بهذه البرمجة وكأنها كادت تأتي على خصوصية شهر رمضان، ولعلها تؤشر بذلك لتحول في المستقبل عن طبيعة الليالي الرمضانية الروحانية التي كانت وراء انشاء مهرجانات خلال الشهر الكريم على غرار المهرجانات المنظمة طيلة السنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.