الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شهادة باحث: كيف تعد كتاباً «عالمياً» عن التعليم وطرقه المستحدثة؟
نشر في الحياة يوم 30 - 10 - 2013

يشكل الكتاب الجديد الصادر عن «وايز» الذي يحمل عنوان «التعلّم متصَوراً من جديد» (Learning RE imagined) بحثاً عالمياً طموحاً حول كيفية قيام المجتمع المتصل رقمياً بتغيير التعلّم والتعليم. في ما يأتي شهادة شخصية لغراهام براون مارتن، الباحث والكاتب الذي كلف مهمة إعداد كتاب «وايز» الذي يصدر في 2014 بعنوان «التعلّم متصَوراً من جديد».
«ولدت بريطانياً وأقيم في لندن، إلا أنني أعرّف عن نفسي بأنني مواطن من العالم. وأملك خلفية مهنية في مجال التعليم والترفيه والصناعات الرقمية تمتد 30 عاماً. كما أنني كنت مؤسس المؤتمر الفكري العالمي «تعلّم بلا حدود» Learning Without Frontiers حتى 2012. وأولي اهتماماً بطريقة تغيّر القطاعات، العامة أو الخاصة، بفعل المنصات الرقمية. وخلال إعدادي لهذا الكتاب سُررت بالعمل مع ألمع مصورة إيرانية شابة نيوشا توكليان (http://newshatavakolian.com) ومع مساعدنا النشيط رافاييل ياغوب زادة من باريس. وبهدف القيام حصراً بإعداد كتاب حول التعلّم والتكنولوجيا بدعمٍ من مبادرة «وايز»، قمنا برحلات إلى جميع أنحاء العالم تسنى لنا خلالها مقابلة قادة فكر واستعراض دراسات حالات. زرنا حتى يومنا هذا غانا ودبي وسنغافورة والأردن ولبنان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والبرازيل، إضافة إلى كوبا وكندا. وسنعمل في قطر أثناء انعقاد قمة «وايز»، ومن ثم سنتابع سفرنا إلى الصين والهند وروسيا بغية إرساء نظرة عالمية غير مسبوقة للوسائل التي يتم من خلالها استخدام التكنولوجيات الرقمية بهدف تحسين التعلّم والفرص.
خلال أسفارنا، كنّا نكتب باستمرار على مدوناتنا الإلكترونية، وكنا نعرض عبر قنوات التواصل الاجتماعي المستجدات التي تحدث معنا وكذلك التعليقات والمقابلات الصوتية والصور. وتتوافر هذه المواد على شبكة الإنترنت بشكلٍ رئيس على الموقع الإلكتروني التالي http://learning-reimagined.com كما يمكن الاطلاع عليها أيضاً عبر مواقع «تويتر» و «فايسبوك» و «إنستغرام» باستخدام الإشارةtag #LearningREimagined .
من المقرر أن يصدر كتاب «التعلّم متصَوراً من جديد» خلال العام 2014. وهو سيكون بمثابة كتاب طاولة قهوة عالي الجودة مزود برسوم جميلة سيأخذ قرّاءه في مغامرة بصرية ونصية في آنٍ معاً. وإلى جانب ذلك سنقوم بوضع تطبيق يعمل على معظم الأجهزة اللّوحية والهواتف الذكية ويخوّل قراءنا الحصول مجاناً على مواد حصرية، تتألف من مقابلات مصورة وصور ومقالات وموارد رقمية.
وفي حين أن الكتاب يتحدّث عن وقع التكنولوجيا الرقمية على التعلّم، إلا أنه لن يعتمد أسلوب التقارير الحماسيّة التي تصوّر «التكنولوجيا على أنها حل بسيط» وتميل إلى التعريف بالنوع. ما حرصنا على تحديده ودعمه بالوثائق يتمثّل بالأمور التي تتم محاولة القيام بها وتلك التي تُطبّق، إضافةً إلى التحديات والنجاحات في حالات ذات سياقات وثقافات مختلفة.
إن المفهوم القائل إن «مقاساً واحداً يناسب الجميع» ليس سوى فكرة مبتذلة (أو كليشيه) نعي جميعنا أنه لا ينطبق، لا على التعليم ولا على التكنولوجيا. وإن إدراك المرء أن غالبية سكان العالم تفتقر إلى القدرة على الحصول على إنترنت عالي السرعة ناهيك بإمكانية امتلاك الأجهزة الباهظة، جعلا كتابنا يسعى لأن يفهم أكثر ما يقوم به أشخاص مختلفون يتواجدون في بيئات مختلفة. وما توصلنا إليه أن تغيير التعلّم والتدريس يشكل هدفاً عالمياً إلى حدٍ ما، تتوق من خلاله كل الدول التي كان لنا شرف زيارتها إلى إيجاد عالمٍ أفضل لأجيالها الحالية والمستقبلية.
طرحنا أسئلة عدة رئيسة: لماذا تأثير التكنولوجيا حتى اليوم محدود للغاية في تحسين نتائج التعليم. قد يكون مرد ذلك عائداً إلى أننا ما زلنا نستخدم التكنولوجيا لتعزيز طريقة التعليم المعتمدة في القرن التاسع عشر كي نتماشى مع نماذج تقويم عفا الزمن عنها. ويُذكر أن معظم مناهج التعليم والتقويمات في العالم تستند إلى التذكّر وليس إلى إثبات أن التلميذ تعلّم شيئاً بإمكانه استخدامه في حال اضطر إلى حل مشكلة.
ونظراً إلى أنه في ظل مجتمع متصل عبر الإنترنت، تتوافر هذه المعطيات بمتناول الأطفال ويستطيعون على سبيل المثال الوصول إليها من خلال هواتفهم الذكية، يمكننا بالتالي القول إن نُظم التعليم لدينا أكل الزمن عليها وشرب. فنحن نقدّم التكنولوجيا في الفصول الدراسية والمؤسسات التعليمية، لكن هذه المؤسسات بحد ذاتها والطرق التي نعتمدها في التدريس بالكاد تغيّرت. وعليه أصبحنا نحصل على نتائج القرن الماضي بسرعةٍ أكبر وتكلفة أقل. ولكن هل هذا فعلاً ما نريده؟
لنفرض أن الأطفال كانوا مجبرين على أخذ جهاز رقمي موصول بالإنترنت إلى غرفة الاختبار حتى يتمكنوا من البحث عن المسائل والاتصال بأصدقائهم أو حتى بالمتخصصين في الموضوع... إلخ. كيف بالتالي ستتغيّر أنظمة التعليم لدينا؟
بمعنى ما نحن بحاجة إلى تحديد الغرض من التعليم. من الممكن أن يأتي الجواب مختلفاً عن احتياجات الدولة القومية أو تطلعاتها أو ثقافتها. فقد يعتبر البعض أن الغرض من التعليم هو تحريك اقتصاده، وفي هذه الحالة من الأهمية بمكان أن يعرف هؤلاء أي اقتصاد يريدون تحقيقه بعد 30 عاماً. وفي ظل عدم حدوث تغيير في طريقة التدريس لن تتم الاستفادة كثيراً من التكنولوجيا. وفي حال تحققت فائدة صغيرة منها وحدث تأثير تحويلي، فذلك يتأتى عن سيرٍ ناقل يوصلنا إلى المكان عينه على نحوٍ أسرع بعض الشيء وبفعالية أكبر.
كذلك هناك حاجتنا الشديدة إلى مدرسين كفيين وموهوبين وملتزمين. والمحاولات الرامية إلى الاستغناء عن المدرسين لمصلحة التكنولوجيا لا طائل منها على الإطلاق. ما اتضح اليوم هو أن المدرسين الملتزمين ينتجون تلامذة ملتزمين - ولا تزعجوا أنفسكم بالتكنولوجيا طالما أنكم لم تدركوا ذلك. ولكن على رغم ذلك، فإن دور المدرس يتبدّل تماماً كما تغيّر عقب ظهور الكتب المطبوعة الذي أفضى إلى تحوّل المدرس من ملقنٍ إلى مرشد يعين الطالب على سبل البحث عن المعلومات وعلى كيفية استخدامها. وعليه، يمكن أن يشكّل المدرس المستقبلي الصديق الناقد أو مدرب التعليم بدل أن يكون مصدر كل المعلومات أو الشخص الذي يتم توظيفه بغية إخضاع الأطفال لامتحانات موحدة.
خلال رحلتنا إلى الشرق الأوسط قمنا بزيارة مجموعة «جيمس» التعليمية (GEMS Education) في دبي ومدرسة «إيستوود كولدج» في لبنان «ومبادرة التعليم الأردنية» (JEI) في الأردن. كما تسنت لنا أيضاً فرصة الذهاب إلى مخيم الزعتري للاجئين السوريين.
تشكل كلّ من مجموعة «جيمس» التعليمية ومدرسة «إيستوود كولدج» مدرستين دوليتين، وهما بالتالي لا تجسّدان بالضرورة ما يتم تطويره في المنطقة وعلى مستوى الدولة التي تتواجدان فيها. ولكن على رغم ذلك فإنهما تقدمان لمحةً عمّا يمكن أن يؤول إليه التعليم الخاص. تُعدّ مجموعة «جيمس» التعليمية مؤسسةً ناجحة توفّر مدارس للتعليم الخاص في الإمارات العربية المتحدة وخارجها. وهي تقدّم عروضاً تعليمية متنوعة تتناسب مع كل الموازنات. كما زرنا مدرسة «جيمس مودرن أكاديمي» في دبي التي تُعتبر من أهم المدارس التابعة لمجوعة «جيمس» التعليميّة في المنطقة. فهي مجهزة بكل أنواع التكنولوجيا بشكلٍ تحسد عليه، انطلاقاً من أجهزة الآي باد المخصصة للتلاميذ الصغار السن وصولاً إلى وسائل الإسقاط التمثيلي الثلاثي الأبعاد التي كانت الغرف المستخدمة لمادة الكيمياء مزودة بها بالكامل. لا شك في أن ما شاهدناه كان مذهلاً لأن فريق التعليم والتلاميذ بدوا متحمسين للتعلّم، ولكن هل كان الأمر تحويلياً؟
أعتقد أنه ليس كذلك. فما تقوم به هذه المدرسة على نحوٍ جيد جداً هو إخضاع التلاميذ لاختبارات موحدة تضمن لهم مكاناً في جامعة ممتازة. ونظراً إلى أن التعليم هنا بمثابة تجارة، بفضل الزبائن الذين يدفعون الأموال، أي الأهل، فإن المبدأ الذي يحكم من خلاله الزبائن على المدرسة يتمثّل بالتالي بقدرتها على إخضاع أولادهم لهذه الاختبارات. بيد أن ثمة مشكلة تطرأ هنا إذا ما فكر الشخص بأن هذه الاختبارات غير مناسبة لمستقبلٍ معقدٍ ربما لا يحظى فيه تذكّر الأحداث بأهميةٍ تُذكر.ش
أما مدرسة «إيستوود كولدج» في بيروت فهي مدرسة دولية خاصة أصغر حجماً من سابقتها ومؤسسة عائلية انطلقت في رحلة تغيير. أهم ميزة تتسم بها مهمة المدرسة تتمثّل بالطابع الشخصي الذي تملكه والذي تعجز أي مؤسسة أخرى غير المؤسسات العائلية عن توفيره من خلال الحب والانتباه إلى التفاصيل اللذين تقدمهما. تعمل المدرسة منذ أكثر من ثلاثين عاماً، وقد بقيت تؤدي مهمتها خلال الكثير من فترات التحدي التي شهدتها المنطقة المعروفة تاريخياً بأنها مضطربة.
على غرار مجموعة «جيمس» التعليمية تملك المدرسة تاريخاً حافلاً بالنجاحات نظراً الى كونها منصة انطلاق للتلاميذ المتوجهين إلى جامعة كبرى. كما أن صغر حجمها أتاح لها إيلاء اهتمام شخصي مباشر بتلاميذها، الأمر الذي ساهم في نشوء ألفة عائلية بين الجسم التعليمي والتلاميذ. ورداً على مشكلة حمل التلاميذ لوزنٍ ثقيل أثناء تنقلهم من وإلى المدرسة، أطلقت مدرسة «إيستوود كولدج» عملية نقل لهذه المواد على أجهزة «الآي باد» بات بموجبها كل تلميذ في المدرسة يملك جهازاً خاصاً به من هذا النوع يستخدمه في المدرسة وخارجها. لا يُعد هذا السلوك تحويلياً على وجه الخصوص ولكنه يمثّل الخطوة الأولى على الطريق كما أنه يمكّن من إدخال منصات رقمية إلى الممارسة التعليمية المعروفة. في الوقت الراهن يقوم المدرسون بإعداد مواد من خلال استخدام تطبيق «آيتونز يو» (iTunes U) كي يتمكنوا من تقديم الدروس لتلاميذهم الذين بدورهم يستطيعون الوصول إليهم على مدار 24 ساعة تقريباً في الأسبوع.
على الأرجح يتمثّل أكثر عمل تحويلي شاهدته خلال وجودي في الشرق الأوسط بنشاط «مبادرة التعليم الأردنية» الفكرية التعليمية غير الربحية التي تشرف عليها الملكة رانيا والتي تُعنى بتأسيس شراكات بين الفاعلين في القطاعين العام والتجاري. تم إطلاق المبادرة منذ عشر سنوات وهي تسهّل وضع برامج بالتعاون مع مئة مدرسة في عمّان. وأعدّت المبادرة محتوى رقمياً خاصاً عوضاً عن إعادة توظيف المواد الغربية، كما أنها تقوم بتوفير تدريب للمدرسين من أجل تمكينهم من التحوّل إلى مصممين ومبتكري فرص تعليمية بدلاً من أن يبقوا عمّالاً يوصلون المعلومات.
لقد زرت مدارس في المناطق الغنية والأقل غنى في عمان، وقد أعجبت بكل واحدة منها. هناك يستخدم التلاميذ والمدرسون برنامج إنشاء محتوى بغية تشارك الأفكار، كما يتم تشجيعهم على استعمال وسائل التواصل الاجتماعي كموقع «فيس بوك» لعرض أعمالهم. في إحدى المدارس الكائنة في المنطقة الشرقية الأكثر فقراً من عمان، كان كل طفل يملك حاسوباً محمولاً خاصاً وكان الأولاد ضليعين للغاية باستخدامه، كما كان بحوزتهم هاتف من الجيل الثالث 3G يتيح الاتصال بقاعدة البيانات بإمكانهم استخدامه أينما وجدوا. أهم ما في الأمر يتمثّل بأن استخدام التكنولوجيا في تلك المدرسة لم يكن غايةً وإنما وسيلة للتوصل إلى تعليم أفضل وإلى امتلاك فضول إزاء العالم.
من الصعب التحدث عن الشرق الأوسط بمعزل عن المبدعين الآخرين في العالم. بيد أن ما أصبح جلياً للغاية بالنسبة إلي هو أنني أشاهد أشخاصاً متحمسين ومنظمات شغوفة يعملون بطريقة تشبه لعبة تركيب البازل «استراتيجية جيغساو» jigsaw)) لتغيير التعليم، حيث يعمل كل واحدٍ على قطع مختلفة من البازل من دون أن يملك أي منهم الصورة الرئيسية لينطلق منها. آمل أن يؤتي الكتاب الذي أعدّه نتائج إيجابية وأن يساهم في مساعدة كل هؤلاء الأشخاص على مشاهدة ما يقوم به الآخر، لكي يتمكنوا ربما من مشاطرة تجاربهم والعمل معاً لتركيب البازل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.