"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صادرات النفط الإيراني إلى أدنى مستوياتها
نشر في الحياة يوم 26 - 10 - 2013

 تراجع خام «برنت» إلى ما دون 107 دولارات للبرميل أمس بفعل مخاوف من ارتفاع المعروض وانخفاض الطلب، على رغم بوادر تسارع لنمو الاقتصادي في الصين. ورفعت مخاوف من أن تؤثر الحرب السورية في إمدادات النفط من الشرق الأوسط، خام «برنت» إلى أعلى مستوياته في ستة أشهر فوق 117 دولاراً في آب (أغسطس). غير أن الأسعار هبطت أكثر من عشرة دولارات بعد ذلك ويتوقع بعض المحللين مزيداً من التراجع.
ونزل الخام الأميركي الخفيف بسبب انخفاض موسمي في الطلب وزيادة إنتاج النفط المحلي التي عززت المخزون خصوصاً على الساحل الأميركي المطل على خليج المكسيك.
وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام «برنت» تسليم كانون الأول (ديسمبر) تسعة سنتات إلى 106.90 دولار للبرميل أو نحو ثلاثة في المئة على مدار الأسبوع، متراجعة لليوم الثالث على التوالي. وارتفع سعر الخام الأميركي 40 سنتاً إلى 97.51 دولار للبرميل.
إلى ذلك، توقعت مصادر مطلعة انخفاض مبيعات النفط الإيراني في تشرين الأول (أكتوبر) إلى أدنى مستوياتها خلال أشهر ما يشير إلى أن طهران لن تجني أرباحاً نفطية سريعة. وتتواصل إيران مع المشترين ومعظمهم آسيويون للبدء في استعادة ملايين البراميل التي خسرتها من حصتها السوقية لصالح منافسين مثل العراق والسعودية منذ أن فرضت عليها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي العام الماضي أشد عقوبات منذ عقود.
غير أن المشترين أبدوا فتوراً تجاه العروض الإيرانية لبيع النفط بأسعار مخفضة. وتحظى السوق الآسيوية بوفرة في المعروض مع تزايد الشحنات من روسيا وغرب أفريقيا وأميركا اللاتينية، في ظل تباطؤ الطلب على الواردات في الغرب وخفض منتجين آخرين في الشرق الأوسط الأسعار من أجل الاحتفاظ بزبائنهم.
وتوقعت مصادر انخفاض صادراته، باستبعاد المكثفات، نحو 30 في المئة في تشرين الأول على أساس سنوي إلى 719 ألف برميل يومياً. ويعني ذلك هبوط الصادرات صوب مستوى 636 ألف برميل يومياً الذي لامسته في نيسان (أبريل) وهو أدنى متوسط يومي لها في عقود.
وأشارت المصادر إلى أن حجم حمولات أيلول يقدّر بنحو 966.8 ألف برميل يومياً. وستقود الصين الخفض الكبير لواردات الخام الإيراني في تشرين الأول حيث يُتوقع أن تستورد 188.4 ألف برميل يومياً فقط أي أقل من نصف متوسط الواردات في الفترة بين كانون الثاني (يناير) وأيلول.
إلى ذلك، أظهر برنامج تحميل أولي، احتمال ارتفاع صادرات خام كركوك العراقي في تشرين الثاني بعد حل مشكلة الشحنات المتأخرة في فترة الصيف. ويُتوقع أن تبلغ الصادرات 330 ألف برميل يومياً في تشرين الثاني ارتفاعاً من نحو 245 ألف برميل يومياً في تشرين الأول. وأشار تجار إلى أن «شركة تسويق النفط العراقية» (سومو) خصصت شحنات أقل في أيلول وتشرين الأول حتى لا يتراكم مزيد من الشحنات.
في سياق آخر، أعلن مسؤول تنفيذي أن مجموعة «سينوبك» الصينية تريد بيع 50 في المئة من أكبر امتيازين تملكهما للغاز الصخري في كندا لتوزيع التكاليف والتعجيل في تطويرهما مع تزايد اهتمام المجموعة بعائد الاستثمار. ويندر أن تبيع شركات الطاقة الصينية المملوكة للدولة أصولاً خارجية. وتستثمر تلك الشركات مئات بلايين الدولارات في موارد النفط والغاز في مناطق أميركية مختلفة وفي أستراليا لتلبية حاجات الصين من الطاقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.