النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هاجس القرصنة التكنولوجية
نشر في الحياة يوم 25 - 10 - 2013

مع بداية هذا الأسبوع، شرّع معرض «جيتكس دبي 2013» أبوابه أمام آلاف المستثمرين والمهتمين في عوالم التكنولوجيا، بعد أن أعدّت أكثر من 3500 شركة عُدّتها لعرض ما لديها من مستجدّات المعلوماتية والاتصالات. وبذا، تكرّرت هذه الفُرجة الإلكترونيّة التي دأبت إمارة دبي على استضافتها سنوياً منذ 33 عاماً، ما جعل «جيتكس دبي» يحتل المركز الثالث بين معارض التكنولوجيا الرقميّة عالمياً.
الأمن الضائع
استبق هلال المريّ، الرئيس التنفيذي ل «مركز دبي التجاري»، المعرض بالتأكيد أن شركات التقنية العاملة في الإمارات تستحوذ على قرابة 29 في المئة من عدد العارضين في «جيتكس 2013»، وعدد الدول المشاركة في المعرض قرابة 61 دولة منها 9 دول تشارك للمرّة الأولى هي بيلاروسيا وفنلندا وكينيا وليتوانيا وصربيا وسلوفينيا وتونس وأوكرانيا.
وفرض موضوع أمن المعلومات نفسه على المعرض، إذ اهتمت به مجموعة من الشركات المُتخصّصة به، مع ملاحظة أن مصارف المنطقة وشركاتها الكبرى كانت مسرحاً لهجمات إلكترونيّة متكرّرة كبدتها خسائر فادحة، خلال الشهور القليلة الماضيّة.
واستبَقَت هذه الشركات «جيتكس» بنشر تقارير وثّقَت أن الجريمة الإلكترونيّة تكلّف الاقتصاد العالمي قرابة 800 بليون دولار سنوياً، من خلال العبث بمعلومات الشركات، وسرقة الهوية، والاحتيال على مستخدمي بطاقات الائتمان وغيرها.
وقبل المعرض، قدّمَت شركة «هيتاشي» اليابانيّة حلولاً جديدةً في تقنيّات التخزين الرقمي والشبكات المتقاربة وخدمات تعزيز الأمن الرقمي الذاتي للأفراد والمؤسّسات، إضافة إلى تحديث مركز البيانات في الشركة عبر اعتماد «سحابة معلوماتيّة» خاصة به، مع الأمل بالوصول إلى أمن معلوماتي بنسبة 100 في المئة.
وكذلك بيّنت «سيمانتك» انها تعرض في «جيتكس»، للمرة الأولى، مركزاً للعمليات الأمنية، هو عبارة عن محاكاة لمراكز الشركة لمراقبة نشاطات الفيروسات والبرامج الخبيثة المنتشرة. وقدّم المعرض أمثلة حيّة لعمليات رصد نشاطات الفيروسات وانتشارها وسلوكها عبر الإنترنت، إضافة إلى تقنيّات تُستَخدَم لتتبع الهجمات الإلكترونيّة ومراقبتها وصدّها.
كذلك استغلت شركة «مكافي» الزخم الأمني في «جيتكس». فنظّمَت ورشة عمل حول «الهجمات الإلكترونيّة» لتسليط الضوء على مُسبّبات الهجمات الإلكترونيّة، والاحصاءات المتعلقة بهذه الهجمات، وسُبُل حماية المعلومات في المؤسّسات الحكوميّة والخاصة. وأتت هذه الورشة بعد افتتاح «مكافي» أخيراً لأول مركز عالمي في الشرق الأوسط وأفريقيا (مقرّه دبي) للتصدي للهجمات الإلكترونيّة وحماية المؤسسات في المنطقة.
بعيداً من أمن المعلومات والتنافس بين شركاته، عمَدَت مجموعة من المؤسسات العالميّة المُتخصّصة بأجهزة التلفزيون والخليوي، إلى استعراض عضلاتها التقنيّة. وأبرزت شركة «فيليبس» شاشات عرض مبهرة، فيما قدّمت شركة «إم إم دي» مجموعة واسعة من الشاشات المتطوّرة، سواء في حقل التلفزة أم الكومبيوتر. ولم تنحصر المنافسة خلال «جيتكس» على شركات أمن المعلومات وأجهزة التلفزة وشاشات الكومبيوتر، بل تعدّتها إلى الاتصالات المتطوّرة. وجاء «جيتكس دبي» في وقت شهدت فيه بعض دول المنطقة، خصوصاً دولة الإمارات العربيّة المتحدّة، تركيزاً عاليّاً على أتمتة الدوائر الحكومية.
وفي هذا السياق، أعلنت شركة «أفايا» عن تقنية مبتكرة للاتصال المرئي - المسموع، مخصّصة لدعم مبادرة الحكومة الذكيّة في الإمارات، بل أنها ربطت بصورة مباشرة جناحها في «جيتكس» بأجنحة مخصصة لمؤسسات حكوميّة في المعرض نفسه، عبر اتصالات الفيديو الحيّة.
ومع استمرار نمو حجم المعلومات الرقمية بمعدلات هائلة في منطقة الشرق الأوسط، تعاونت شركة «هواوي» الصينية مع منظمي «جيتكس» على تزويد الشركات المحليّة بمجموعة من الأدوات والتقنيّات المتّصلة بالبيانات الضخمة، بهدف منحهم أفضلية تنافسية في مجالات عملهم. وشكّلت هذه المبادرة بأفكارها ورؤاها، محوراًَ أساسيّاً في «مؤتمر جيتكس للبيانات الضخمة» Gitex Big Data الذي عقد ثالث أيام المعرض.
واستغلت الشركة الصينية موقع دبي كمركز اقليمي للتجارة وإعادة التصدير، إذ عرضت في «جيتكس» خدمات قياس اتجاهات المستهلك، وتحسين سلاسل التوريد، والكشف عن الغش وغيرها. وبيّنت «هواوي» أن مفهوم «البيانات الضخمة» يمثّل فرصة جديدة للمؤسسات الحكومية والخاصة. ولاحظت الشركة أن بنية التخزين الرقمي المستخدمة في المنطقة حاضراً، لا تتناسب مع الكميات الهائلة من البيانات المتراكمة لدى المؤسسات العاملة فيها. وأكّد خبراء الشركة أن المعلومات المهمة تصبح عرضة لمخاطر أمنيّة ذات عواقب وخيمة، ما لم تُتّخّذ اجراءات كافية لحمايتها.
شبكة وخادم ومخزن
في سياق «جيتكس دبي»، عرضت شركة «ديل» الأميركية الشهيرة، جهازاً وصفته بأنه «فريد في نوعه» لأداء الأعمال عبر التقنيّات المعلوماتية. ويوفر الجهاز خدمات التخزين والشبكات، إضافة إلى عمله كخادم «سيرفر» في آن معاً. ويصلح هذا الجهاز الذي يحلّ محل أجهزة عدّة، ليكون أساسيّاً في تجهيزات البنية الإلكترونيّة التحتيّة.
وعرضت «ديل» أيضاً مجموعة من كومبيوتراتها الحديثة المستندة إلى تقنية اللمس، إضافة إلى احتوائها ميّزات أمنيّة متقدّمة.
واستعرضت شركة «سامسونغ» للإلكترونيات، عضلاتها في «جيتكس» عبر إطلاق أكبر شاشة عرض رقميّة تقدّم عروضاً فائقة الوضوح مع استنادها إلى تقنية «آل إي دي» في الكهرباء. وبفضل إطار رفيع للغاية بسماكة 1.5 ملليمتر، وعرض يبلغ 45.8 ملليمتر، تعتبر هذه الشاشة سهلة التركيب في قاعات الاجتماعات أو المحلات التجارية. كما تعمل هذه الشاشة الكبيرة بمعالج إلكتروني ثنائي النواة، يدعم تقنيّة رسومات «غرافيكس» فائقة الوضوح، إضافة إلى اتصالها مع الانترنت عبر تقنيّة «واي فاي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.