إتاحة باب الانتساب لنزلاء السجون الراغبين في إكمال دراستهم بالشرقية    جامعة الملك سعود توعي باضطرابات التخاطب والبلع    أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تجنب قضايا المقاولات    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«إكسودوس» يهود المغرب القسري
نشر في الحياة يوم 18 - 10 - 2013

في هذا الفيلم جرأة خاصة من تلك التي يعبّر عنها الفرنسيون بإمساك الثور من قرنيه. لأن الحديث عن يهود المغرب (أي في بلاد العرب والأمازيغ) في موطنهم الأصلي الأول ثم في موطن سكناهم في إسرائيل ليس أمراً مُستساغاً لدى الكثيرين، حيث من المحظور عرفاً مجرد الذكر والحديث العابر، وبالأحرى تعقبهم وتقفي أثارهم في المعيش اليومي الحالي. وحين عرض كمال هشكار المخرج المغربي المقيم في فرنسا فيلمه في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة الأخير، جوبه بالاحتجاح من طرف تيارات قومية، وبخاصة من طرف مناصري تيار الإسلام السياسي. كما تم منعه من العرض في آخر لحظة من مهرجان سينمائي بالجنوب الشرقي للبلاد تجنباً لكل ما من شأنه أن يثير المشاكل.
والجرأة هنا صورة قبل كل شيء، فلو كانت كتابة أو مجرد رواية، ما تم كل هذا اللغط والاحتجاج بما أن الكتابة تظل نخبوية وللمتعلمين المتنورين، أما الصورة فمباشرة ومثيرة وتُبين وتُعلن وتُقارب الواقع الحي الذي يحاول الكثيرون عدم رؤيته ومشاهدته، بغض النظر عن النيات والأهداف والمقاصد. وعندما يكون العمل البصري هذا فيلماً وثائقياً حقيقياً ومُعداً بعناية ومطبقاً لمتطلبات النوع السينمائي المختار كتسجيل روائي بحذافيره المعروفة، نفهم عندها أنه قد يخلخل الكثير من المعميات والمخفيات من الأمور.
يقوم شريط «أصداء الملاح» على رحلتين رئيستين. الأولى من فرنسا نحو «تنغير» في الجنوب المغربي، والثانية نحو إسرائيل. لكن قبل ذاك يرمي المخرج حجرة في بركة ساكنة لم تزحزح منذ سنين برجّة السؤال والبحث على حد كلامه، فيمنحنا بوحاً وإعلان نيات وسبب اكتشاف يورد فيها دوافع قيامه بعمله هذا. فيما يبدو «براءة» ملحوظة ومؤكدة من ثنايا الصور والتعليق المرافق، يشرح المخرج بصوت سارد كيف أنه اطلع فجأة على أن اليهود شكلوا لقرون جزءاً مؤسساً وكياناً أصلياً من ساكنة بلد والديه الأصلي، وأنهم ساهموا بهذه الصفة بوسم ثقافة وعادات وتقاليد المنطقة إلى جانب المكونات الأخرى المعروفة، الأمازيغية العربية والإسلامية والزنجية ومكون التواجد الحمائي الفرنسي. فكان سؤاله: هل يمكن تجاهل ذلك حقاً؟ من ناحية منطقية يبدو لنا أن هذا مجرد تبرير سردي جميل لكنه ليس مقنعاً بتاتاً. فالمعروف والموثّق على نطاق واسع هو أن إسرائيل مكونة من الدياسبورا اليهودية الآتية من العالم كله، ومنهم السفارديم أي يهود المشرق ومن ضمنهم مئات الآلاف من المغاربة الذي رحلوا أو رُحلوا ليشكلوا ربع قاطني إسرائيل لاحقاً؟ لا يهم الجواب لكن التشكيك وارد. بعد هذه التوطئة يسلك المخرج سبيل تعقب الأمر ومعرفة هذا المكوّن الذي كان يجهله. وهنا يشرع في رحلاته المستكشفة.
أثر عاطفي!
رحلات مليئة بالشجن والمفاجآت والأثر العاطفي القوي تبدأ من الدور البدوية الجبلية الطينية الواطئة في الطبيعة الحرة للجنوب الشرقي للبلد لتنتهي في الدور بطوابق العمارات المنغلقة المكثفة البنيان والعزلة هناك في إسرائيل في أحياء مشمسة جنوبية فيها كل متطلبات الحياة العصرية الأساسية. طلاقة هنا وتمازج وعيش متوافق مع المجال واحتراس ولون عيش واحد هناك، وما بينهما رحيل وترحيل واقتلاع حياتي يأخذ طابعاً ثقافياً صارم الوضوح والطرح. فالفيلم يقوم على تتبع مسار عائلات من خلال سفر بعض أفرادها، ويجعل الخيط الرابط ما بين الجغرافيات ملموساً. نساء ورجال في سن متقدمة يسردون قصة الأصل والمآل. اللغة صريحة، عربية وأمازيغية لاتزال تحتفظ بطراوتها المغربية، أغان وأناشيد لاتزال مسجلة في الصدور يكفي الضغط على الزر الحنيني كي تنطلق من الحناجر صادحة صادمة، وذكريات علاقات ألق قديم تنثال تهيل أسماء الجيران والأصدقاء الذين كانوا مع ما يرافق ذلك من حكايا ونوادر ونكات. وسيحدث اتصال هنا وهناك ما بين أفراد بالهاتف وبالإنترنت ليؤكد قوة الماضي الذي لم يُمح بعد. وبالنسبة للمشاهد العربي الذي لم يسبق له تعرف اليهود خارج إسرائيل، فذلك ما من شأنه أن يزعج أو يعجب، أن يقلق أو يفتح باباً للفهم.
من المسؤول؟
الدمع سهل الصبيب مما يظهر ألماً دفيناً وعنفاً قوياً على الذات. وخلف كل هذا يطفر السؤال الآخر: لماذا كل هذا؟ من المسؤول؟ كيف حدث الذي حدث؟ الجواب لا تملكه الأجيال الجديدة من الأبناء الذين حين يُسألون يتعاطفون لا غير ولا يملكون سوى النظر بحنو إلى واقع لا يعرفونه، وليس لهم أن يعرفوه أساساً طالما أن واقعاً حالياً معيشياً آخر أكبر من الذكرى ومن الأصل «صنع» أناساً آخرين ووجوداً جديداً بني على مكونات جديدة. وهذه إحدى فوائد الشريط التعريفية غير المُباشرة، حين تتحدث النساء العجائز بلباسهن المغربي الذي ما زلن يرتدينه ليس كحفاظ على موروث أو كذكرى فولكلورية بل كجزء من الجسد والذات، عكس الأبناء الشباب بلباسهم الغربي العصري.
هي علامات مُوزعة لا يملك المخرج سوى أن يتطرق إليها على رغم، ولا نملك سوى أن نشير إليها، فالوثائقي من أساساته أن يلتقط الذي يهم والذي يشهد على واقع وعن حال وعن مآل... وهكذا نرى أن يهود المغرب الذين في إسرائيل ذات مجزأة منشطرة وجدت لها أرضاً أخرى في الذاكرة، تتسم بالعفوية والبراءة والألق، وككل ما يبتعد في الزمن تصير الأمور متسمة ببريق الجمال، بخاصة أنه يرتبط بالطفولة وبالشباب، أي بالعنفوان الذي محاه تقدم العمر ودمار السياسة ومكر التاريخ وصنّاعه المعلنون والخفيون.
وهكذا يظهر الشريط حقائق تتجاوز الصورة والتوثيق، عمل من الأهمية بمكان، لأنه يمكّننا من طرح الأسئلة والوقوف على ميزات واقع ملتصق بنا ويشكل جزءاً أساسياً من تاريخنا المعاصر بالصراع العالمي الكبير بين الإسرائيليين والعرب. فلا يكفي أن نمنع الصورة من الظهور بذريعة أن في الأمر «إشادة»، تلك الكلمة التي لا يحبها محترفو السياسة السياسوية الذين يتوقون إلى سيادة صورة تتوافق مع الهوى السياسي الأثير ولو لم يكن له سند قوي في الواقع. نعم، لكن ومن جهة ثانية مُقابلة، هناك أيضاً «براءة» تنفلت من لقطات الفيلم، ليست براءة قط حين تتطرق لموضوع كهذا، وادعاؤها ليست في محله على الإطلاق، الفن والإبداع وسيلة شهادة وفرصة للتموضع وإبداء رأي ولو بطريقة غير مباشرة، وذلك حين يُلقيان الضوء على مواضيع بحساسية كبرى تمس شعوباً بينها حروب متوالية وصراع عنيف ورمزي متجدد ولايزال.
فوق هذا «أصداء الملاح» شريط سينمائي وثائقي قوي ومثير بما يثيره من سؤال الكينونة والوجود والصراع. وقد حصل على جوائز كثيرة أبرزها جائزة العمل الأول في المهرجان الوطني للسينما الأخير.
ملصق الفيلم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.