ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الطلب» يصعد بالأسعار ويُضيف 18 بليون ريال ل «القيمة السوقية»
نشر في الحياة يوم 11 - 11 - 2014

استفادت أسهم الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية خلال تعاملات أمس من ارتفاع الطلب عليها، في مقابل تراجع الكميات المعروضة منها، لترتفع أسعار 76 في المئة منها مقارنة بأسعارها أول من أمس، فيما تعرض سهم «موبايلي» لضغوط البيع لجني الأرباح بعد المكاسب القوية التي سجلها أول من أمس عندما ارتفع سعره بنسبة 3.64 في المئة، بينما تراجع سعره أول من أمس بنسبة 3.22 في المئة.
وعلى رغم تراجع أسعار 24 شركة، إلا أن المؤشر حافظ أمس على أدائه الإيجابي لليوم الثالث على التوالي، بعد ارتفاعه أمس إلى مستوى 9793.20 نقطة، في مقابل 9688.65 نقطة أول من أمس، بزيادة 104.55 نقطة، نسبتها 1.08 في المئة، لترتفع مكاسب المؤشر منذ مطلع العام إلى 1258 نقطة، نسبتها 14.73 في المئة، في مقابل مكاسب نسبتها 25.5 في المئة العام 2013.
وخلال تعاملات أمس تلقى المؤشر دعماً من صعود معظم الأسهم المتداولة، في مقدمها أسهم الشركات القيادية في السوق، أبرزها سهم «سابك»، وأسهم قطاع «المصارف»، و«الأسمنت» والاستثمار الصناعي، إضافة إلى بعض الأسهم في قطاع «التطوير العقاري»، فيما جاءت أسهم قطاع «التأمين» في صدارة الرابحين ممثلة في سهمي «بوبا العربية» و«ملاذ للتأمين»، وأيضاً جاءت بعض أسهم القطاع في مقدم الخاسرين، منها سهم «الإنماء طوكيو مارين»، وسهم «أمانة للتأمين».
وبالنظر إلى الإجماليات، نجد تحقيق السوق تراجعاً في معدلات الأداء بعد اتجاه المتعاملين إلى الاحتفاظ بالأسهم وعدم التفريط فيها عند هذه المستويات من الأسعار، لتتراجع السيولة المتداولة أمس إلى 6.8 بليون ريال، في مقابل 8.55 بليون ريال، بتراجع نسبته 20 في المئة، فيما هبطت الكمية المتداولة بنسبة 10 في المئة إلى 191.5 مليون سهم، وتراجع عدد الصفقات المنفذة بنسبة 1.1 في المئة إلى 105 آلاف صفقة.
وطاول الصعود مؤشرات 13 قطاعاً من السوق، أبرزها مؤشر «التأمين» المرتفع بنسبة 2.25 في المئة، تلاه مؤشر «النقل» المرتفع بنسبة 1.97 في المئة، ثم مؤشر «المصارف» الصاعد بنسبة 1.95 في المئة، فيما بلغت مكاسب مؤشر «البتروكيماويات» 0.98 في المئة، في المقابل تراجع مؤشر «الاتصالات» بنسبة 1.97 في المئة، تلاه مؤشر «الطاقة» الخاسر 0.15 في المئة.
أما عن أداء مؤشرات الأسواق المالية العربية، فنجد صعود مؤشرات 7 أسواق عربية، تصدرها سوق دبي المالي الصاعد بنسبة 2.83 في المئة إلى 4579 نقطة، تلاه سوق الأسهم السعودية المرتفع بنسبة 1.08 في المئة، ثم مؤشر «سوق أبوظبي للأوراق المالية الصاعد بنسبة 1.07 في المئة، وارتفع مؤشر «البوصة المصرية» بنسبة 0.92 في المئة إلى 9460 نقطة، لترتفع مكاسبه في 2014 إلى 39.4 في المئة.
وفي الجهة المقابلة، تراجعت مؤشرات 7 أسواق مالية عربية أخرى، أكبرها خسارة مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية المتراجع 0.69 في المئة، فيما بلغت خسارة مؤشر «بورصة البحرين» 0.62 في المئة.
تداول سهم «الأهلي التجاري».. غداً
أعلنت السوق المالية السعودية (تداول) أنه سيتم اعتباراً من غد (الأربعاء) إدراج وبدء تداول أسهم البنك الأهلي التجاري ضمن قطاع المصارف والخدمات المالية بالرمز (1180)، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم 10 في المئة.
مشاهدات من السوق
بنهاية تعاملات أمس، وللجلسة الثالثة على التوالي يتصدر سهم «موبايلي» الأسهم المدرجة في السوق للكمية والسيولة المتداولة التي بلغت 1.42 بليون ريال، تعادل 21 في المئة من السيولة المتداولة في السوق، جاء ذلك من تداول 24 مليون سهم نسبتها 12.4 في المئة، سجل معها السهم ثالث أكبر خسارة في السوق بلغت 3.22 في المئة إلى 58.68 ريال.
حل سهم «الإنماء» في المرتبة الثانية لليوم الثالث على التوالي للكمية والسيولة المتداولة التي بلغت 496 مليون ريال، نسبتها 7.3 في المئة، بعد تداول 21.3 مليون سهم، تعادل 11.1 في المئة، ارتفع سعره خلالها إلى 23.27 ريال بنسبة ارتفاع 0.74 في المئة.
جاء سهم «سابك» ثالثاً لجهة السيولة المتداولة منه التي بلغت 373 مليون ريال نسبتها 5.45 في المئة صعدت بسعره 0.94 في المئة إلى 105.61 ريال، فيما بلغت الكمية المتداولة من سهم «دار الأركان» 13 مليون سهم، نسبتها 7 في المئة من الكمية المتداولة في السوق، هبطت بسعره 1.08 في المئة إلى 11.86 ريال.
تصدر سهم «بوبا العربية» الأسهم الرابحة بزيادة نسبتها 10 في المئة وصولاً إلى 183.75 ريال، تلاه سهم «ملاذ للتأمين» المرتفع بنسبة 9.7 في المئة إلى 28.40 ريال من تداول 7 ملايين سهم.
تكبد سهم «الإنماء طوكيو مارين» أكبر خسارة بلغت 9.60 في المئة هبوطاً إلى 51.82 ريال من تداول 1.05 مليون سهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.