نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خادم الحرمين ل «عسكريين»: تداعى على صلابتكم أعوان الشيطان

استقر حجاج بيت الله الحرام في مشعر منى بعد أن قاموا برمي جمرة العقبة الكبرى بكل يسر وسهولة وسط حركة مرورية انسيابية، إذ لم تسجل أية حوادث تدافع أثناء رمي جمرة العقبة الكبرى صباح أمس، كما قام ضيوف الرحمن أمس بالحلق أو التقصير للتحلل الأول من الإحرام، ثم أدوا بعد ذلك طواف الإفاضة في الحرم المكي، وأقبلوا بعد ذلك على نحر الهدي لمن عليه هدي من الحجاج. (للمزيد)
وكان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز التقى نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمراء وعلماء وقادة القطاعات العسكرية المشاركة في الحج، وألقى كلمة نيابة عن الملك، جاء فيها بعد التهنئة بالعيد: «لن ينسى لكم هذا الوطن وشعبه دوركم التاريخي، الذي تداعى على عتبات همته وصلابته أعوان الشيطان من الفئات الضالة والمنحرفة، وسنذكر دواماً شهداء الواجب، ممن رحلوا عن دنيانا، مضحين بأرواحهم لحماية أمن وطنهم وأراضيه وسيادته (....)، وليعلم كل من أصيب أو جرح من مناضلي الحق بأن كل جرح أصابه هو وسام فخر، له في نفوسنا منزلة الصدارة».
من جهة ثانية، ترأس وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز أمس اجتماعاً لقادة القطاعات الأمنية المشاركة في حج هذا العام. وتمت خلال هذا الاجتماع متابعة تنفيذ خطط أمن الحج والاطمئنان على حسن سير العمل في المشاعر المقدسة كافة، إضافة إلى بحث استعدادات القطاعات الأمنية لمباشرة تطبيق الأنظمة فور انتهاء مهلة تصحيح أوضاع المخالفين من المقيمين بصفة غير نظامية، وذلك في مطلع العام الهجري الجديد.
وكانت مصلحة الإحصاءات العامة أعلنت أمس أن إجمالي عدد الحجاج لهذا العام بلغ 1.980.249 حاجاً منهم 1.379.531 حاجاً من خارج المملكة، و600.718 حاجاً من داخل المملكة غالبهم من المقيمين داخل السعودية، مشيرة إلى أن عدد الحجاج لهذا العام سجل انخفاضاً بنسبة 37.4 في المئة مقارنة بالعامة الماضي، فيما أعلنت وزارة الصحة خلو موسم الحج من أي أمراض وبائية وأن حال الحجاج الصحية جيدة، مشيرة إلى مستشفيات المشاعر سجلت عشر حالات ولادة لحاجات، فيما أجريت 16 جراحة قلب مفتوح للمرضى من الحجاج.
وأعلن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن الخطط الأمنية التي وضعت للتصعيد إلى عرفات والنفرة منها إلى مزدلفة نفذت بنجاح تام بالتعاون بين الأجهزة المعنية، وأن حركة المرور أثناء التحرك من مزدلفة ورمي جمرة العقبة الكبرى كانت انسيابية ولم تسجل أية حوادث مرورية أو تدافع أثناء الرمي.
في هذه الأثناء، واصلت الطائرات التابعة للقيادة العامة للطيران في وزارة الداخلية التحليق فوق المشاعر المقدسة لمواكبة استقرار ضيوف الرحمن في مشعر منى.
وأوضح القائد العام للطيران بوزارة الداخلية اللواء طيار محمد الحربي أن الطائرات قامت بمتابعة تحركات الحجاج منذ ساعات الصباح الأولى، وقامت بعمليات مسح جوي ونقل صورة حية لتحركات الحجاج وتزويد المراكز الأرضية بالصور الحية وكل ما يتم رصده.
ويواصل الحجاج إكمال مناسكهم في أيام التشريق الثلاثة إلا من تعجل منهم، فبإمكانه الذهاب إلى الحرم المكي الشريف ليطوف طواف الوادع بعدما يرمي الجمرات الثلاث في اليوم ال12 من شهر ذي الحجة، وخلال أيام التشريق يرمي الحجاج الجمرات الثلاث ابتداء بالجمرة الصغرى ومن ثم الوسطى وأخيراً جمرة العقبة الكبرى.
كما أدى المسلمون صباح أمس صلاة عيد الأضحى المبارك في المسجد الحرام، وسط أجواء آمنة مطمئنة مفعمة بالخشوع.
ونجحت الخطط التي وضعتها جميع القطاعات المعنية بالحج هذا العام بمتابعة وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز.
وقال إمام وخطيب المسجد الحرام عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس في خطبة العيد التي ألقاها اليوم في المسجد الحرام إن من الشعائر العظمى والطاعات الكبرى التي يتقرب بها للمولى عز وجل في هذا اليوم الأغر ويستوي فيها الحجاج والمقيمون، شعيرة ذبح الأضاحي وما فيها من الأجر العظيم.
وأوضح أن المسلم الصالح يقتضيه صلاحه الوفاء لبلاده وصونها عن الفتن والمحن والصدق في السر والعلن، وأن يتحلى بثقافة الحوار والترابط والبعد عن الانقسام والاختلاف.
مشيداً بأعظم توسعة تاريخية للحرم المكي والمسجد النبوي وأنها لرحمة للحجاج والزوار والعمار من قاصدي بيت الله الحرام كي ينعموا بأجواء إيمانية فريدة ملؤها السكينة والضراعة والأمن والطمأنينة من دون نصب وزحام ومشقة.
وكانت وزارة الحج ألزمت - هذا العام - جميع مؤسسات الطوافة وحملات حجاج الداخل بتقسيم حجاجها إلى قسمين في عملية التعجل والمبيت بمنى يومي ال12 وال13.
وأوضح وكيل وزارة الحج حاتم قاضي أن الوزارة منذ البدء في مشروع توسعة المطاف بالمسجد الحرام قامت بالتنسيق مع بعثات الحج لمختلف الدول لأجل الوصول إلى اتفاق حول آلية معيّنة تضمن عدم تكتل الحشود البشرية بالمسجد الحرام أثناء أداء طواف الوداع أو طواف الإفاضة، وذلك من خلال السماح ل50 في المئة فقط من حجاج كل مؤسسة طوافة بالتفويج من مشعر منى يوم ال12 إلى المسجد الحرام، مشيراً إلى أن تلك المؤسسات وحملات حجاج الداخل يجب أن تلتزم بإبقاء 50 في المئة من حجاجها ومبيتهم بمشعر منى حتى يوم ال13.
وأفاد أن هذا التوجه يأتي لأجل سلامة وراحة الحجاج وضمان عدم تكتل الحشود البشرية داخل الحرم المكي الشريف، الذي يشهد حاليًا تنفيذ مشروع توسعة المطاف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.