75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صور هاملت وأقنعته وتأويلاته وكبار مخرجيه وممثليه... على مر العصور
نشر في الحياة يوم 16 - 10 - 2013

هل يعشق هاملت، حقيقةً، أوفيليا؟ هل هو مجنون حقاً أم إنه يحاكي دور المجنون، أم صار مجنوناً نتيجة محاكاته هذه؟ هل هو ولد تائه، أمير الاكتئاب، أم مقاتل متمرد على فساد العالم؟ ما الذي يكتبه في دفاتره الخفية؟ منذ أربعة قرون و «مسرحية المسرحيات» وبطلها يبدوان رواية بوليسية عريضة، تملأها طلاسم كثيرة الوجوه، ويحاول أحد خبراء التقصي فكَّها. وهؤلاء الخبراء هم المخرجون المسرحيون والممثلون الذين يؤدون الدور. «يقدِّم هاملت في أماكن كثيرة، وعلى الدوام، في صورة متشرد تارة، وتارة ثانية في صورة فلاح، وثالثة في صورة امرأة، ورابعة في صورة شاب مسكين، وخامسة في صورة رجل أعمال، أو مبتدئ أو نجم سينمائي، أو مهرج، أو دمية»، لاحظ بيتربروك في عام 2000 حين أخرج المسرحية على خشبات «ليه بون دي نور» بباريس، وأوكل الدور الأول إلى الممثل الإنكليزي الشاب والأسود أريان ليستر، «أن مسرحية هاملت لا تنفد معانيها، ولا حدود لها، أضاف المسرحي البريطاني الكبير، وكل عقد يجدد تحليلها والنظرة إليها، وعلى رغم هذا تحوم في الفضاء ولا تهدأ، ولا تحصى جنباتها، وهي تدور، وفي كل لحظة تحسر عن وجه من وجوهها».
«كل عصر يبتكر صيغة هاملت تخصه»، يقول ديني بوداليديس، المخرج الذي يتهيأ لأداء دور بطل شكسبير على مسرح الكوميديا الفرنسية في إخراج المخرج والبريطاني المقيم بفرنسا، دان جيلميت. ويُعمِل شريك دار موليير، على عادته، في الدور تشريحاً تاريخياً معمقاً. فهو يلمّ بالإيحاءات التاريخية المتعاقبة – من أداء ديفيد غاريك، وهو ممثل بريطاني من القرن الثامن عشر ذائع الصيت، إلى أداء لورانس أوليفييه، ومن مونيه سولي إلى سارة برنار، ومن جيرار ديرارت إلى لارس إيدينغير، النجمة الألمانية الجديدة.
«يؤدي الدور هذا بموارد الممثل الشخصية أو كيانه الإنساني، فالدور لا ينقاد لمسرحة تقنية»، يلاحظ ديني بوداليديس. هاملت هو، في آن واحد، محارب ومهرج ومجنون - ولكن هل هو مجنون فعلاً؟ من الجائز إظهاره في مظهر سيد العصابيين، أو في مظهر ثوري، وربما إلباسه لبوساً فاشياً. [وهو ألبس لبوس الفاشي في إخراج بينّو بيسّون في 1977، وأدى الدور فيليب أفرون]، والجزء الأعظم من أداء الدور يُبتكر مع إعداد العمل المسرحي أولاً، والمسرحية طويلة جداً، وقلما تخرج من غير اقتطاع بعضها، ووفق الأجزاء المقتطعة في الوسع تُظهر تردد هاملت، أو استحالة إقدامه على الفعل والعمل، أو أزمة ضميره كما تتجلى في المناجاة المشهورة: أن تكون أو لا تكون تلك هي المسألة...»، يقول الممثل.
والمسألة البارزة أو الأولى التي يختصم فيها من يؤدون الدور هي معنى المسرحية الإجمالي: هل هي «مأساة رجل عاجز عن الفعل»، وهذا ما قاله لورنس أوليفييه في استهلال شريطه السينمائي (1948)، أم هي مسار متمرد مقاتل يثور على العالم وأحواله؟ وصورة هاملت التي سادت طويلاً هي الصورة الرومنطيقية: هاملت في لباسه الأسود، ونظرته الساهمة في أوجاعه الداخلية، كما يبدو في لوحة أوجين لاكروا (1821) وفي بعض أعمال الإخراج أثناء القرن التاسع عشر. وليس في الأمر غرابة، فهاملت ينتسب على الدوام إلى العصر الذي يشهد أداءه. وانتهى الأمر بالمخرجين الذين يرون في هاملت عصابياً هش الشخصية، إلى إيكال الدور إلى نساء. ومنذ القرن الثامن عشر، أدت نسوة ممثلات دور الأمير الشاب، في إنكلترا وفرنسا على حد سواء. وكانت سارة سيدونز أولى الإنكليزيات، في 1777، اللاتي قمن بالدور، وسارت على خطاها في بلد موليير سارة برنار، في 1886، ثم سوزان ديسبريه (1913) ومارغريت جاموا (1928) وإيسميه بيرانجيه (1938).
وأوكل المخرج الألماني المتمرد بيترزاديك الدور، في عام 2000، إلى الممثلة أنجيلا فينكلير. وأمسى معها هاملت ولداً يراقب بعين يقظة وصارمة عالماً تافهاً ويحوطه، تفوق تفاهته مأساته، من غير أن يفقد الولد كل براءة: «المسرح في ثنايا المسرح يقوم من المسرحية محل المركز والذروة، يلاحظ بيتر زاديك حين أخرج العمل. وهذا شأنه كذلك في الحياة. فالناس يؤدون أدوارهم كأنهم مجانين، ويودون لو أن الآخرين يخطئون التعرف إليهم، ويثبتون هويتهم على النحو نفسه. وهاملت (ي) أنا عالمه فوضى وظاهر خالص، وهو يؤدي أدواراً ويراقب غيره وهم يؤدون أدواراً، ويسائل الدنيا عن معانيها فلا تبالي بإجابته أجوبة مقنعة، ولا تتوقف عن الاضطراب».
وأخرج أنطوان فيتيز (الفرنسي) هاملت على شاكلة ولد، وملأه دموعاً، في 1983، وحمَّل ريشار فونتانا، صاحب الدور، ألماً ممضاً، وأودعه نشدان «الضياع والذوبان في الندى» في كل لحظة (من أحد أبيات المسرحية).
ولكن بعض ممثلي القرن العشرين اطرحوا النظرة التي ترى في هاملت كائناً متردداً وضعيفاً. ومنذ 1964، أدى ريتشار بورتون، على ما يتوقع منه، دور أمير الدنمارك أداءً رائعاً، وجلاه في صورة سبع مفترس في قفص يبعث توتراً حاداً، قوياً ماجناً، ومعاصراً يرتدي كنزة صوف وبنطالاً أسود (وتولى إخراج العمل جون جييلغولد، وصُور العمل وطبع في قرص مدمج في الولايات المتحدة، ويبث يوتيوب مقتطفات منه). وأخرج كلاوس – فايكيل غروبير، في 1983، العمل وأوكل إلى برونو غانتز أداء «ألم غير إنساني يدفعه بواسطة آلة الذكاء البديعة، وطاقة بربرية تنفجر غضباً محشرجاً، وتيهاً على طرق الهرب والسخرية» (ناقدة «لوموند» المسرحية كوليت غودار، 13 كانون الثاني/ يناير 1983). ثم أدى الدور جيرار ديزارت في إخراج باترس بنانتير. وجاء الإخراج منقطعاً من كل السوابق المعروفة، وجلا هاملت حصاناً أسود ومجنوناً ينم بتوقد وسلطان طاغيين.
وسخر ديني بوداليديس من أدائه، ويقول: «هاملت الذي أؤديه أضعف رجولة طبعاً. وإعداد الدور مع دان جيميت ينحو إلى إظهار استحالة الفعل والعمل التي ينوء هاملت بحملها، وجلاء جنون الكلمات. وفكرتي هي أن الكلمات هي التي تصيب هاملت بالجنون، فقوة الكلمة ووهنها هما ما يقوده إلى فراغ داخلي يلوم نفسه عليه ويحمِّلها التبعة عنه... الكلمات هي سم مدسوس في الأذن ويقوم الطيف بدسه، وهي طريقة مدهشة من طرق تتبع أو رصد ولادة عصاب. والعامل الآخر الراجح، على ما أرى، هو نصب المسرح في قلب المسرح. وليس هاملت إلا ممثلاً يتساءل عما يحمله على أداء سيئ مثل أدائه، ولماذا يخفق في أداء الدور الذي يريد أبوه أن يقوم به...؟».
والمسألة الأخرى التي تتصدر أداء الدور هي جنون بطل شكسبير، وبت ترجحه بين حقيقة الجنون وبين محاكاة الجنون أم تلبس الجنون إياه نتيجة المحاكاة واللعب. وصور المخرج الألماني الكبير، توماس أوستيرمايير، على خشبات مهرجان أفينيون في 2008، بواسطة أداء لارس أيدينغير الرائع، هاملت وهو يتصدع عقله تحت أبصارنا. وبرر توماس أوستيرمايير صنيعه بالقول: «غالباً ما يصاغ هاملت في صيغة شخصية رومنطيقية طاهرة وغارقة في عالم دنيا فاسدة. ولا أظن أن الأمر بسيط على هذا النحو. فغضبت على هاملت المقيد والمرتبك، وأردت هزه قليلاً وركله على مؤخرته! وتستوقفني مسألة جنون هاملت، وأود افتراض أن الجنون يستحوذ على هاملت تدريجاً، وأنه ليس في مستطاعه، بعد التستُّر بقناع المجنون الذي تقنّع به في بداية المسرحية».
وجاء أداء الشخصية ثمرة التفكير الذي سبق الإخراج ومهد السبيل إليه، «قيل إن هاملت هو باب المرحلة التي تبلورت في أثنائها قسمات الإنسان الحديث، وهو الإنسان المدرك كثرة وجوه الأفعال في زمن شهد تقاتل مجتمع محاربين ومجتمع مفكرين وأهل الثقافة. وقد يحمل إدراك تعقيد الأعمال الممكنة الناس على الجنون على النحو الذي أدت إليه فلسفة الأنوار الفرنسية، في القرن الثامن عشر، حين عمدت إلى تطوير التفكير والاحتجاج تطويراً مفرطاً. والإمعان في التفكير يفضي، لا محالة، إلى شلل العمل. وأرى أن هذه المسألة راهنة، فنحن نحلل القضايا الناشئة عن الظلم الاجتماعي تحليلاً بالغ الدقة ولكننا عاجزون عجزاً مخجلاً عن معالجتها علاجاً سياسياً وشاملاً. وشللنا قد يقودنا إلى الجنون، فنحن ندرك الحال والشلل ولا نفعل شيئاً».
ويدعو بوداليديس إلى ترك مسألة جنون هاملت معلقة. فهاملت تعمد أن يلبس لبوس الجنون في مرحلة أولى، ولكن المشهد مع أمه يوحي بأنه اجتاز المرآة وحاجزها. والرائع أنه يتوسل بالمسرح إلى إبعاد الجنون والتسيد عليه، على خلاف حال أوفيليا. فهي تغرق وتبلغ القاع لجهلها اللعب والأداء والمحاكاة. وفي 2011، زاوج المخرج الشاب فنسان كاميني الجنونين: جنون العالم وجنون أهله وبشره، وأدى الممثل باسكال رينيريك الدور في ضوء هذا الزواج أو هذه المزاوجة. فهاملت، شأن الأدوار الاخرى، تعثر بعالم منتفخ بلهاً وتكالباً، وينتهي حطاماً على شاكلة أناس كثر في عالمنا.
* ناقدة مسرحية، عن «لوموند» الفرنسية (ملحق «كولتور إي إيديه»)، 5/ 10/ 2013، إعداد منال نحاس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.