وزير المالية يترأس وفد المملكة المشارك في اجتماع المجلس الاقتصادي التحضيري للقمة العربية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    زرع العين بحجم خلية الدماغ يعالج العمى    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    قلق من هيمنة الذكاء الاصطناعي على صناعة السينما    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غارات أميركية «فعالة» استهدفت قادة «داعش» في الأنبار والموصل
نشر في الحياة يوم 10 - 11 - 2014

علمت «الحياة» أن التعاون المباشر بين عشائر الأنبار والقوات الأميركية كان وراء الغارة «الفعالة» على تجمع لعدد من قادة «الدولة الإسلامية» في القائم مساء أول من أمس وأدت إلى قتل عدد من قادة التنظيم، وسط أنباء عن إصابة أبو بكر البغدادي.
وفي الموصل استهدفت غارة أميركية أخرى رتلاً لعدد من العربات في عداده بعض من قادة «داعش»، ووصف مسؤولون وشهود الضربة بأنها الأقوى التي يتعرض لها التنظيم في المدينة منذ بدء الغارات الأميركية في آب (أغسطس) الماضي.
وأبلغت مصادر مطلعة في الأنبار إلى «الحياة» أمس أن الغارة على مدينة القائم استهدفت اجتماعاً مهماً لعدد من قادة «داعش أبرزهم ولاة الأنبار والفرات وعدد من مساعدي زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي». وأكدت أن «الغارة كانت دقيقة وتمت بالتعاون المباشر بين عدد من عشائر القائم، من الكرابلة والبو محل، والسلمان، وبين القوات الأميركية بعد إبداء هذه العشائر رغبتها في تخليص المدينة من التنظيم، وجرت الاجتماعات في الأردن».
ولفتت المصادر إلى إن الولايات المتحدة وعبر مصادرها الاستخباراتية أشارت إلى إن قيادات «داعش» تتخذ من القائم منذ أسابيع مكاناً لعقد الاجتماعات واللقاءات لأن هذه المدينة حلقة الوصل بين قيادات التنظيم في الجانبين السوري والعراقي بعد أن أعلن التنظيم عن ولاية الفرات قبل شهور.
ولفتت المصادر إلى أن معلومات شبه مؤكدة تشير إلى قتل أبو مهند السويداوي، والي الأنبار، ووالي ولاية الفرات أبو زهراء المحمدي، وأبو عبد الرحمن العفري، وأبو معاذ الجغيفي، وهو أبرز مساعدي البغدادي.
وكان «داعش» أعلن «ولاية الفرات» في آب (أغسطس) الماضي، وهي الولاية الوحيدة التي تضم أجزاء من العراق وسورية، وتمتد من مدينة البو كمال السورية، ومركزها محافظة دير الزور، إلى مدينة القائم التابعة لمحافظة الأنبار.
وكان التنظيم أزال الدعامات الحدودية والسواتر الترابية والأسلاك الكهربائية، وردم خندق حفره الجيش الأميركي بعد شهور على دخوله الأنبار عام 2005.
وأوضح نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار صالح العيساوي أن «طائرات أميركية تمكنت في ساعة متقدمة ليل أول من أمس، من قصف اجتماع لكبار قادة التنظيم كان يرأسه في منطقة الرمانة القريبة من الشريط الحدودي بين العراق وسورية في قضاء القائم».
وأكد الجيش الأميركي في بيان أمس أن «الضربات الجوية استهدفت قادة في تنظيم الدولة كانوا مجتمعين قرب القائم»، وأشار إلى أنه لا ستطيع تأكيد وجود البغدادي في مكان الغارة.
وتوقف الحساب الرسمي لتنظيم «داعش» على «تويتر» عن التغريد عصر أمس، فيما تضمنت تغريدات عدد من مؤيديه دعوات إلى الصبر، وإعلان أن الغارة الأميركية استهدفت سوقاً شعبية وأدت إلى قتل مواطنين أبرياء.
إلى ذلك، أكدت مصادر وشهود داخل الموصل أن غارة جوية استهدفت قادة التنظيم فدبت الفوضى في المدينة وفقد سيطرته على عدد من المناطق.
وقال سعد البدران، وهو أحد شيوخ الموصل في اتصال مع «الحياة» أمس إن «غارة للتحالف الدولي استهدف رتلاً لقادة داعش، قبل ساعات قليلة من الغارة في الأنبار». وأضاف أن «عشرات القتلى والجرحى نقلوا إلى مستشفى المدينة، فيما سادت الفوضى عناصره في باقي المناطق وانسحب عدد منهم من بعضها وتوجهوا إلى وسط المدينة في الجانب الأيمن».
وأشار إلى أن «عناصر التنظيم واصل اعتقال العشرات من عناصر الشرطة على رغم إعلانهم التوبة».
وفي كركوك، أعلن وكيل وزارة «البيشمركة» الكردية في بيان أمس أن قواته «استطاعت السيطرة على المرتفعات الاستراتيجية الواقعة غرب المدينة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.