أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير جازان يرعى مراسم اتفاقية تعاون بين مديرية السجون وجمعية التوعية بأضرار المخدرات بالمنطقة    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    النفط والذهب يتراجعان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد بن سلطان يرأس الاجتماع السنوي ل «مؤسسة المحيطات الحية» في نيويورك
نشر في الحياة يوم 10 - 11 - 2014

ترأس مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة خالد بن سلطان للمحيطات الحية الأمير خالد بن سلطان الاجتماع السنوي لمجلس إدارة المؤسسة في يوم الجمعة 17-10-2014، وذلك بحضور أعضاء المجلس كافة من العلماء والإداريين، وذلك بقاعة المؤتمرات بفندق نيويورك بالاس في مدينة نيويورك. وناقش المجلس جدول الأعمال الذي تضمن عدداً من الأعمال المهمة، منها ما يتعلق بالموازنة السنوية وتقرير المتابعة الخاص ببرنامج «علم بلا حدود» الذي يتبناه رئيس المجلس على مستوى العالم، إذ وجّه بإعطاء عناية خاصة للإعلام بهذا البرنامج، واتخاذ كل ما يلزم لتفعيله والتعريف بنشاطاته. وناقش المجلس أيضاً التقرير الخاص بأنشطة الاستكشاف العالمية المعروف بالبعثة الاستكشافية العالمية لدراسة الشعاب المرجانية، وهو مشروع عالمي ترعاه المؤسسة لدراسة الشعاب المرجانية في مختلف محيطات العالم، والذي بدأ أولى مراحله في المحيط الأطلسي. واتخذ المجلس عدداً من القرارات الداعمة لنشاط المؤسسة، ووجّه رئيس المؤسسة الجميع ببذل المزيد من الجهد والاستمرار في متابعة البرامج والخطط العالمية. كما قام الأمير خالد بن سلطان بالمشاركة في المؤتمر الصحافي العالمي، وألقى كلمة ضافية أكد فيها اهتمامه بالدفع قدماً للأمام لتحقيق الأهداف التي من أجلها قامت المؤسسة، كما أكد أهمية ما يبذل من جهود بحثية تهدف إلى المحافظة على الشعاب المرجانية التي تعتبر حجر الأساس في المحافظة على الموارد الطبيعية البحرية التي يعتمد عليها أكثر من ثلثي سكان الكرة الأرضية، ومن هنا جاء الاهتمام والتركيز على الشعاب المرجانية في مختلف المحيطات، بدءاً بالمحيط الكاريبي، وصولاً إلى نقطة الانطلاق وهي الدراسات الخاصة ببيئة البحر الأحمر.
... ويحصل على جائزة دولية في الحفاظ على البحار كما أقامت مؤسسة أفلام المحافظة على الحياة الفطرية حفلة توزيع جوائز الأفلام الفائزة للفترة من 13 - 19 تشرين الأول (أكتوبر) 2014 التي تم تنظيمها في نيويورك، وتم فيها تقليد الأمير خالد بن سلطان جائزة التميز العالمية تقديراً لجهوده المميزة في المحافظة على صحة المحيطات. وكما هو معلوم فإن مهرجان أفلاح الحفاظ على الحياة البرية Wildlife (WCFF) conservation Film Festival – مقره واشنطن – الذي ضم لهذا العام أكثر من 75 فيلماً وثائقياً من أكثر من 30 دولة. وكما هو معلوم فإن هذا المهرجان يهدف إلى إشراك وإلهام الجمهور، وزيادة الوعي بالحاجة إلى حماية التنوع البيولوجي العالمي، وكذلك خلق الوعي العام الذي من شأنه تسهيل الإلهام في المحافظة على التنوع البيولوجي الذي يجعل الحياة الفطرية محمية بشكل دائم في جميع أنحاء العالم. كما يقوم المهرجان بجمع النشطاء والخبراء السينمائيين والمتحمسين في المنظمات غير الحكومية، وممثلين عن القطاعين العام والخاص والشباب والعلماء وكذلك جماهير واسعة من جميع مناحي الحياة بإقامة مهرجانات تعزيز البرامج والمشاريع التي تسهم في حماية التنوع البيولوجي والاستدامة. كما حصلت على الجائزة الدكتورة سيلفيا إيرل، وهي الخبيرة في علم المحيطات، وكاتبة ومحاضرة ولديها خبرة كعالم أبحاث ميدانية، ومديرة لعدد من المنظمات غير الربحية. والدكتورة بيروتي قالديكاس، عالم الأنثروبولوجيا، والحفاظ على البيئة، اختصاصية السلوك، ولها عدد من المؤلفات والكتب المتعلقة بإنسان الغاب المهددة بالانقراض، خصوصاً إنسان الغاب البورنيوي. ومات براكن، أول أميركي يتخرج من برنامج Protrack لمكافحة الصيد الجائر في جنوب أفريقيا، وغيرهم.
... ويؤكد على تمكين الآخرين من العمل على تحسين صحة المحيطات «شكراً جزيلاً سيلفيا، وكذلك الشكر موصول لمهرجان فيلم المحافظة على الحياة الفطرية على هذه الجائزة. كما أزف التهنئة أيضاً للزملاء الفائزين بهذه الجائزة السادة والسيدات: أود أن أشارككم بهذه القصة:
قبل عشرين عاماً تعلمت الغوص في البحر الأحمر، وكان ذلك رائعاً أن ترى الأسماك تتعايش في انسجام تام مع بيئة الشعاب المرجانية المحيطة. وبعد عام من تجربتي مع الغطس، عُدتُ لتلك المنطقة، ولكنها كانت تبدو مختلفةً جداً، كانت بائسة مقفرة. فقد ماتت الشعاب المرجانية واختفت الأسماك. فقد عرفت حينها أنني رأيت شيئاً سيغير طريقة تفكيري بشأن الحياة في محيطاتنا. أدركت أن الحياة تحت البحر هشة ويمكن أن يتم تدميرها بسهولة إذا نحن لم نلتفت إليها. فقمت بإنشاء مؤسسة خالد بن سلطان للمحيطات الحية لأكون جزءاً من الحل. فإن رسالة المؤسسة هي حماية واستعادة صحة المحيطات من خلال توفير الحلول القائمة على العلم. ونقوم بذلك من خلال ثلاث ركائز هامة: البحث العلمي، تعليم الشباب، الوصول إلى الناس الذين يعتمدون على المحيطات في معيشتهم. وأعضاء الفريق العلمي المميز والمتطوعون وطاقم السفينة يعملون يوماً بعد يوم لتحقيق ذلك. وهم جميعاً يشكلون مثالاً حياً لشعارنا «علم بلا حدود»، وأنا ممتن لهم جداً لتفانيهم في تحقيق هذه الرسالة. إن المحافظة تقتضي هذا النوع من الالتزام على المدى الطويل، ويشرفني أن أتقاسم هذا الإنجاز مع زملائي الفائزين الليلة بهذه الجائزة، والذين قاموا بمثل هذا الالتزام. إن المهمة الآن تبدو أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى. ونحن نفهم أننا بحاجة لنظم بحرية إيكولوجية تتمتع بصحة عالية. فهو ليس ترفاً بل شرط لبقاء الجنس البشري. وأنتم تغادرون الليلة، سأطلب منكم أن تأخذوا معكم المعرفة بضرورة صحة المحيطات، وأن تلزموا أنفسكم بتثقيف وإلهام وتمكين الآخرين للعمل على تحسين صحة المحيطات من أجلنا جميعاً. شكراً جزيلاً».
نبذة عن «المؤسسة» نشأت فكرة تأسيس مؤسسة خالد بن سلطان للمحافظة على الحياة البحرية في المحيطات خلال أواخر التسعينات من القرن الماضي، وعلى إثر ذلك تم إنشاء مؤسسة خالد بن سلطان للمحافظة على الحياة البحرية في المحيطات، وتم تسجيلها في الولايات المتحدة الأميركية في ولاية كاليفورنيا في أيلول (سبتمبر) 2000 كمؤسسة غير ربحية خاصة للنفع العام. وذلك لتعزيز أهمية العلم والدراسات العلمية وتجسيداً لمبدأ «علم بلا حدود» الذي حرصت المؤسسة على تأكيده كشعار لها منذ تأسيسها. ومن هذا المنطلق تم تأسيس المؤسسة منذ 14 سنة لتقوم بدورها العلمي في دراسة النظم البيئية البحرية، وترسيخ أسس المحافظة على سلامتها واتزانها لما فيه صالح استمرار الحياة. واتخذت المؤسسة لنفسها شعاراً لتعمل تحته هو: «علم بلا حدود»، وامتد نشاطها ليشمل دراسة الشعاب المرجانية في شتى بحار العالم دون النظر إلى هوية أو حدود سياسية. وأسهم ما تم تحقيقه خلال السنوات الماضية في توضيح النشاطات العملية للمؤسسة، حيث تم استخدام أحدث ما توصل إليه العلم من تقنيات في جمع المعلومات، وتم التعاون بين فرق دولية من العلماء تحقيقاً للشراكة للمحافظة على الحياة البحرية في المحيطات، وكان التعليم والعلاقات العامة والتواصل البعيد المدى أهمّ ما سعت المؤسسة إلى تحقيقه بغية التعريف بالإنجازات التي تمت خلال هذه الفترة، مما ساعد المؤسسة في أن تصبح رمزاً عالمياً في مجال المحافظة على المحيطات والحياة فيها. وتدعم المؤسسة شراكاتها من خلال انتقاء مجموعات أبحاث مختلفة للمشاركة في بعثات استكشافية على متن سفينة الأبحاث «الظل الذهبي»، ورعاية العلماء من كافة الدول وتشجيع التعاون بينهم، وأيضاً من خلال دعم بعثات استكشافية ومشاريع في كل جزء من الكرة الأرضية. ويؤمل من خلال تبني شعار «علم بلا حدود» أن تتحقق كل تطلعات المؤسسة لإحداث تأثيرات مهمة في استعادة الحياة وصحة المحيطات حول العالم. وتم البدء للتو في بناء شبكة دولية من خبراء المحافظة على الحياة البحرية في المحيطات الذين سيجسّدون فلسفة «علم بلاد حدود»، ويضمون قواهم في جهد مشترك لعكس صحة المحيطات المتدهورة وتحسين رفاهية محيطاتنا. إن أعظم المساحات المشاعة في العالم، والتي تمثلها نموذجياً المحيطات في الكرة الأرضية، هي مسؤوليتنا جميعاً، وهذا ما تتضمنه استراتيجية التعاون مع كبار العلماء من مختلف القارات الأرضية والتي تتبناها المؤسسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.