«إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    16 ألف موظف يتأهبون لاستقبال الحجاج بمطار "المؤسس"    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    لبنان: العين على «جلسة المليار اليورو»    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    15 سنة سجناً لمواطن روّج وحاز «أمفيتامين» المخدر    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    بدر الحروف    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منصور يعلن البدء بمشروعين عملاقين أحدهما أول محطة نووية في مصر
نشر في الحياة يوم 05 - 10 - 2013

أعلن الرئيس المصري عدلي منصور السبت الشروع في تدشين مشروعين قوميين عملاقين لمواجهة التحديات التي تواجهها مصر في مجال الطاقة، أحدهما إنشاء أول محطة نووية في البلاد لإنتاج الطاقة الكهربائية.
وقال منصور في كلمة وجهها للشعب بمناسبةالذكرى الاربعين للحرب العربية-الاسرائيلية في تشرين الاول/اكتوبر 1973، وأذاعها التلفزيون المصري "بهذه المناسبة أعلن أننا نشرع في تدشين اولى الخطوات لمشروعين عملاقين، ففي ظل ما نواجهه من تحديات على مستوى الطاقة، أعلن البدء في مشروع إنشاء محطات نووية للاستخدامات السلمية للطاقة.. وستكون الضبعة أول مواقع دراستنا".
وأضاف "كما أعلن ... عن البدء في أولى خطوات مشروع تنمية منطقة قناة السويس".
وكانت القوات المسلحة استعادت قبل اسبوع سيطرة الدولة على قطعة ارض كبيرة في منطقة الضبعة، على البحر الابيض المتوسط بشمال غرب مصر، كانت مخصصة منذ سنوات طويلة لإقامة محطة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية، إلاّ أن اهالي المنطقة استولوا عليها بعد ثورة 2011 التي أسقطت حسني مبارك.
وأعلن رسمياً أن اهالي الضبعة وافقوا على إعادة الأرض التي كانوا يؤكدون انها من ممتلكاتهم إلى الدولة ووجه اليهم الرجل القوي في مصر وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي الشكر علنا في كلمة القاها قبل بضعة ايام على اعادة هذه الاراضي.
وكانت مصر اعلنت في ايلول/سبتمبر 2006 استئناف برنامجها النووي السلمي بعد ان جمدته لمدة عشرين عاما عقب كارثة تشرنوبيل في العام 1986. إلاّ أنه لم تتم منذ ذلك الحين اتخاذ اي خطوات عملية للبدء ببناء محطات نووية.
وأكد منصور أن هذين المشروعين سينفذان من خلال "شركات مصرية مساهمة تطرح للاكتتاب العام" مشدداً على ان الهدف من انشاء هذه الشركات هو "ضمان حقوق المصريين في مشروعات تنميتهم".
وكان جدل واسع دار في مصر اثناء حكم الرئيس الاسلامي محمد مرسي، الذي عزله الجيش في تموز/يوليو الماضي بعد عام واحد امضاه في السلطة، حول مشروع تنمية اقليم قناة السويس واتهم خصوم مرسي جماعة "الاخوان المسلمين" بأنها ستكلف شركات قطرية بتنفيذ هذا المشروع بما يجعل عائداته تذهب الى هذه الشركات ويقلل من استفادة مصر منه.
وعلى الصعيد السياسي، شدد الرئيس الموقت على استمرار "مكافحة الارهاب" في وقت تشهد فيه مصر هجمات مسلحة ضد الجيش والشرطة خصوصا في سيناء ويعتقد ان تنظيمات اسلامية متطرفة تقف وراءها.
وقال منصور ان مصر سوف "تدحر الارهاب البغيض والعنف الاعمى وسوف تجتث جذوره البغيضة بدولة القانون التي ترعى حريات ابنائها وتحمي مقدراتهم".
وكانت السلطات المصرية قد حذرت جماعة "الإخوان المسلمين" من تنظيم احتجاجات عنيفة بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر التي تحل غداً وشددت إجراءات الامن في كل المدن وحول المنشآت الاستراتيجية بعد اشتباكات أمس الجمعة التي قتل فيها أربعة اشخاص على الأقل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.