البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العهد الفكتوري في «مجموعة سيمون»
نشر في الحياة يوم 01 - 10 - 2013

يتحفنا متحف جاكومار- أندريه (المختصّ بالعروض الكلاسيكيّة والاستشراقية) بمعرض حافل متنقّل عن المرحلة الفكتورية. وذلك من خلال أشهر لوحات تلك الفترة، وأبرز نجومها وهم الفنانون الثلاثة: لورنس آلما تاديما وإدوارد بروند جونس وفريدريك لييغتون. هو الاتجاه المنسوب تاريخياً إلى حقبة حكم الملكة فكتوريا في إنكلترا ما بعد عام 1850، وهو المتفرع أو الملحق وفق ترتيب النقد المعاصر بتيار أشد منه رحابة ومركزية واستيعاباً وشيوعاً يعرف بما بعد الرفائيلية.
استعيرت أغلب النماذج المعروضة من المجموعة المكسيكية المعروضة باسم صاحبها بيريز سيمون. تشتمل بخصوصيتها على أبرز أعمال هذه الفترة الإنكليزية وعلى كنوز الفن الإسباني، تجسّد الأخير في معرض هائل متنقل أيضاً. وها هي المرة الأولى التي تعرض فيه نماذج فكتورية، بما يتفوق على مقتنيات المتحف البريطاني نفسه. ابتدأ عرض المجموعة أذن في باريس في 13 أيلول (سبتمبر) 2013 مستمراً حتى العشرين من كانون الثاني (يناير) 2014، ليسافر بعدها إلى روما (متحف شيوستو) ابتداء من منتصف شباط (فبراير) حتى الثامن من حزيران (يونيو) 2014، قبل أن يحط رحاله في مدريد (متحف بورنوميزو) ابتداء من الثالث والعشرين من حزيران مستمراً حتى الخامس من تشرين الأول (أكتوبر) 2014.
وكان متحف أورسي في باريس أقام معرضاً نظيراً ما بين عامي 2011 و 2012 تحت عنوان «الأخلاق والإثارة في إنكلترا أوسكار وايلد» أما عنوان معرض اليوم فهو «تصاوير الصبوات الحسية في العهد الفكتوري».
يبرز العنوان حجم الاستفزاز الجريء في موضوعات هذه اللوحات مقارنة بتقليدية وجمود ذائقة البريطانيين ربما قبل هذا الاتجاه (ومقارنة بتفوق المعاصرة في باريس ونيويورك في هذه الفترة).
عانى فنانو العهد الفكتوري - بخاصة في البداية - من التجريح اللاذع والهجوم الحاد من فناني الأكاديمية الملكية في لندن بصفتها تمثل القيم القومية الوطنية وارتباطها بأحادية السلطة الحاكمة التي تمثل صلفها وتقليديتها الذوقية من خلال طراز القلنسوة المنشّاة على العنق الملكي بخطراته المنمقة.
ولم يذعن هؤلاء للأمر الواقع إلا بعد أن حقق هؤلاء الفنانون نجاحاً وشعبية كاسحة منذ عام 1875 بخاصة إثر تأسيس غاليري فروسفونور عام 1877. هي التي اختصت بعروضهم وتسويق أعمالهم التي بلغت أثماناً متفوقة استمرت حتى اليوم. فقد جاوز سعر إحدى لوحات آلما منذ فترة قريبة 35 مليون دولار (مزاد علني في لندن).
وهكذا بدأت الطبقة البرجوازية (التي جعلت من تقدم الصناعة في بريطانيا الدولة الأغنى في العالم) تقتني بشبق لوحات هؤلاء، ثم تشكّل أصحاب مجموعات مختصين بهم، وأصبح الموسرون يقلدون حميمية بيوت فنانيهم.
لم يقتصر تأثيرهم الذوقي على فناني «البوزار» بل تعدّاها إلى ميدان الفنون التطبيقية، ثم التصاميم المعمارية، وتسرب هذا التأثير إلى الحياة العامة من تصاميم الأزياء والألبسة والأثاث، والرسم الصناعي إلى الغرافيك والرسوم الطباعية.
تعكس هذه المرحلة ثقافة محبة للذائذ الحياة بمتعها الزائلة والباقية، لذلك أكدت الجوانب الحسية في مفاتن الهياكل الأنثوية وأرديتها الشفافة المشحونة بخدر الضوء المرح والانعكاس. تنطبق هذه اللذة البصرية حتى على موضوع «الرباعي الموسيقي» للذكور بأرديتهم المكشوفة خلف آلة «الفيولونسيل». يقابلهم إنصات الغانيات المصورات من الظهر.
تبدو لوحة الفنان لورنس آلما تاديما «أزهار القيصر» المنجزة عام 1888 بالألوان الزيتية على قماش وبقياس كبير أجمل لوحات المعرض وأهمها قيمة بخاصة أنها تمثل رمزاً لهذه الحركة الفكتورية. نعثر فيها على أوقيانوس من الزهور يسعى في خضمّه الساقطون في محاولة النجاة اليائسة من الغرق في عطره. يجري هذا على كثب من القيصر وبطانته وهم على مائدة الملذات الباذخة. لا شك في أن المخرج الإيطالي فريدريكو فيلليني استثمر صراحة هذا المشهد في موضوع السهرة المتهتكة للقيصر في فيلم «ساتيريكون» في إحالة على هذا القيصر في القرن الثالث عندما كان على رأس روما.
يلحق هذا الاتجاه الدعوات المتزامنة في الفن الكلاسيكي الفرنسي لشهوانية التصوير ودعوة الشاعر بودلير: «الفن من أجل الفن» بمعنى أن تتحول اللوحة إلى مسوغ شفائي طوباوي روحي ينقذ المتفرج من أحزان العالم الواقعي وآثامه وأدرانه، تماماً كما هي أعمال العبقري الفرنسي المعاصر لهم بوجيرو. هي النزعة التي أثرت في بقية الفنون مثل الشعر والموسيقى، والمثل الأبرز هو الفرنسي برليوز الذي اشتهر في مهد التحول الذوقي إنكلترا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.