حجاج بيت الله إلى صعيد عرفات    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يقف على سير العمل بمقر الأمن العام في منى    مركبة ذكية تتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاج    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    مراكز خدمة ضيوف الرحمن بالرياض‬⁩ تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    غياب لابورت عن إسبانيا في مباراة كرواتيا    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    إنقاذ حاج صومالي وحاجة تركية من مضاعفات خطيرة    الخط الأحمر    ضيوف الرحمن يقفون بصعيد عرفات    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    «صفقة» غزة.. مرهونة بالانسحاب الكامل وإنهاء الحرب    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقدّم عربي إلى أمام يقابله تقدم... إلى وراء
نشر في الحياة يوم 27 - 09 - 2013

ما زال السؤال الذي يطرحه مثقّفو اليوم هو السؤال ذاته الذي طرحه مثقّفو عصر النهضة، أي كيف حقّقت أوروبا تقدّمها، وتحرّرت من اللاهوت الظلامي (الأصولية الظلامية بلغة اليوم) الذي يقسم الناس الى طوائف ومذاهب متناحرة، ويمنع تحقيق الوحدة الوطنية والقومية في البلدان العربية.
والجواب الذي قدّمه مثقّفو اليوم، هو الجواب ذاته الذي قدّمه مثقفو عصر النهضة، أمثال الطهطاوي والكواكبي وعبده ورضا والشميّل وطه حسين وغيرهم. جواب سلك اتجاهين، اتجاه فكّر من داخل إشكالية التقدّم بمفردات إصلاحية إسلامية تُخرج العرب من تخلّفهم، وتضخّ الحياة في تاريخهم، وتؤهّلهم ليصيروا أنداداً للغربيين، وذلك باتباع الطريق التي قطعها الغرب الأوروبي للخروج من ظلماته، وتحقيق مدنيّته الحديثة، القائمة على العلم والحرية والدستور، وفكّ أغلال المرأة، ونشر التعليم، وإجراء الإصلاح الديني. أمّا الاتجاه الآخر فتمثّل في الدعوة إلى النهضة والتمدّن، باعتماد القطيعة مع الماضي، واستلهام المثال الأوروبي.
تجسّد هذان الاتجاهان تاريخياً في لحظتين أساسيّتين: الأولى بدأت في مطلع القرن الماضي، وكانت الثقافة فيها نهضوية إصلاحية، والثانية أكملت الأولى، وأطلت على الحداثة فكانت حداثوية استعادت المشكلات التي طرحها النهضويون، ولكن على نحو مختلف، ظهر في تفكيك بعض اليقينيات القديمة، وفي تحرير بعض الطروحات، حول التمدّن والدستور والعقل، من دوغمائية العمى الفكري.
يمثّل طه حسين لحظة التقدّم الأولى في كتابه الذي صدر عام 1937 بعنوان «مستقبل الثقافة في مصر»، وفيه يتحدّث عن الأزمة الثقافية التي تمرّ بها البلدان العربية، ويحثّ على الخروج من براثن هذه الأزمة بتحقيق شروط أربعة مازال المثقفون حتى اليوم يسترشدون بها. أوّل هذه الشروط «أنسنة الثقافة العربية» لتكون طرفاً فاعلاً في ثقافة البشرية، وبعث قيم الحوار والتسامح والتفاعل مع ثقافة الآخرين، وثانيها عقلنة هذه الثقافة كي تحتكم إلى العقل في الفهم والتقدير، ومن ثم لا تخضع إلى جمود متعصّب، أوتسلّط جامد، وثالثها أن تعتمد الحرية أساساً لاختيار الفكرة الخلاّقة والفعل السياسي، والاجتماعي النابذ للاستبداد من دون وصاية على بشر، أو خوف من الاختلاف، أو حتى الخطأ في الاجتهاد. ورابعها أن تتمسّك بالعدالة السياسية والاجتماعية.
يمثّل الكاتب والمفكر الكويتي سليمان العسكري نموذجاً من نماذج لحظة التقدّم الثانية، تبلور نهجه في استعادة المشكلات التي طرحها النهضويون، ولكن على نحو مختلف، وذلك في كتابه الصادر عن منشورات الجمل بعنوان «تحديّات الثقافة العربية». وجمع فيه موضوعات عدة كإشكالية التنمية الثقافية، وتحدّيات العولمة، وصراع الثقافات، والعرب والتكنولوجيا، في عصر المعلومات، والهوية الثقافية، والتنوّع البشري الخلاّق، واللغة والتعريب والترجمة. وبرغم تعدّد الموضوعات التي يحتويها كتابه، يتكشّف بوضوح عند التدقيق، أنها ليست أكثر من تنويعات لسؤال ضمني، هو كيف يكون تقدّمنا في الزمن تقدّماً إلى أمام وليس تقدّماً إلى وراء.
يعتبر العسكري أنّ مطلع القرن الحادي والعشرين عرف انقلابين شاملين: هما «الانفجار المعرفي» و «الثورة التكنولوجية»، فضلاً عن ثورة المعلومات، أو ثورة الاتصالات التي وضعت المستقبل في يد الثقافات الأخرى المالكة لوسائل الاتصال. والثقافة العربية مرغمة لا مُختارة على مواجهة ذلك كله، والتعامل معه إن شاءت البقاء والاستمرار، لأنّ فيه تهديداً للذاتية العربية، والهوية الحضارية العربية. ويضيف العسكري موضحاً أن الأخطار التي تتهدّد الكيان العربي ستزداد بسبب الأميّة الثقافية، وتخلّف برامج التربية والتعليم، ونقص الحريات، وانعدام المشاركة الشعبية، وهجوم قيم الريف والبادية على المدينة، وغياب العقلنة والعلمية، والقائمة تطول.
ولا يتوقّف العسكري عند هذا الحدّ من تعداد حالات الضعف والتخلّف في الكيان العربي، وإنما ينظر إلى التوجّهات الثقافية لهذا الكيان. يكتب العسكري في هذا السياق أنّ التوجّه الإنساني للثقافة العربية كعنصر محاورة وتكامل، في لوحة الثقافة الإنسانية، ينكفئ الآن نحو الانغلاق على الذات، بدعاوى متهافتة مثل الخوف من ذوبان الهوية العربية. وقد أدّى هذا الانكفاء، كما يقول صاحب الكتاب، إلى توّلد تشوّهات في الوجدان العربي، جعلت قطاعات ليست قليلة تلوذ بأفكار وأزياء وسلوكيّات تخطّاها الزمن بقرون كثيرة، أضف إلى ذلك غياب التفكير العلمي في أمور الحياة، ما سهّل على المضلّلين مهماتهم، ويسّر على المخربين تخريبهم.
ولا يكتفي المؤلف بإجراء جردة لأسباب الأزمة التي تعانيها الثقافة العربية في الوقت الراهن، وإنما يحاول أن يقدّم العلاج فيستعين بشروط طه حسين الأربعة، ويلجأ إلى الخطة الشاملة للثقافة العربية، ويعتمد المشروع النهضوي لمركز دراسات الوحدة العربية، من أجل بناء مشروع عربي نهضوي شامل، ذي أبعاد أقتصادية واجتماعية وسياسية وتعليمية وثقافية. مشروع لا يتجاهل الاختلاف الثقافي مع الآخر، لكنّه يعتبره حافزاً للإبداع والتجدد. مشروع يسعى إلى ترسيخ الخيار الديموقراطي، وإعلاء شأن الإنسان وكرامته وحقوقه، ويتعامل مع تيارات الحضارة العالمية بأفق رحب يتجاوز القوالب الإيديولوجية الجامدة، والأحكام المسبقة، والانغلاق على الذات. مشروع يستند أساساً إلى نقد الذات، وإعادة إنتاج المعرفة من قلب التفاعل الإيجابي مع حقائق العصر.
إن إنتاج مثل هذا المشروع لن يتمّ كما يقول العسكري في أروقة الحكومات العربية، بل سيكون منجزاً جماعياً تساهم فيه الحركة الثقافية العربية بالمعنى الأرحب للكلمة، بما في ذلك صنّاع الثقافة ومنتجوها ومبدعوها، ومؤسسات القطاع الخاص، والاتحادات، وجمعيات المجتمع المدني.
وفي إطار هذا المشروع النهضوي، تصبح مجالات التعاون الثقافي العربي لا حصر لها، وأوّل هذه المجالات هو الكتاب، فمقولة أن أمّة تقرأ هي أمة تحيا على ما ينقل العسكري، هي مقولة صحيحة تماماً. كما أنّ مزيداً من الكتب يعني مزيداً من التقدّم. فالكتاب سيبقى لأمد بعيد الأداة الأولى للعلم والثقافة. وأمة لا تقرأ لا مكان لها على خريطة العصر. وثاني هذه المجالات التعاون لوضع برامج تكشف حقيقة الفكر الرجعي المتخلف وعلاقته بالسياسة، وإشاعة الفكر المستنير الذي يقدّم للشباب العربي الحقائق عبر أطر معرفية منهجية تعتمد على مرجعيات عدة، من دون التقيد بمصدر واحد. وكما يردّد الكاتب الكويتي، يبقى هذا كلّه مرهوناً بقضية الحريات، وعلاقتها بحرية المعرفة والتعبير، لأنها جوهر كل إبداع خلاّق، والعصب الأساسي للتنوّع الإبداعي.
يمكن تلخيص فحوى كتاب العسكري بالقول إنه إعادة نظر في الأسئلة والأجوبة التي طرحها رجال النهضة وليبيراليّو الستينات في القرن العشرين، في ضوء موجة التحوّلات المعرفية والتكنولوجية التي غيّرت حياة المجتمعات كلها، عما كانت عليه في العصور السابقة. إنّ بناء الإنسان كما يقول التعبير التربوي السائد هو في جوهره العمل على تمكين الإنسان، والإنسان العربي خصوصاً، من ممارسة فعل الحرية والاختيار، وهذا ما حاوله العسكري في كتابه الساعي إلى اكتشاف دروب المستقبل الواعدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.