إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الإتحاد يواجه إشبيلية الإسباني ودياً    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس ملاوي في وفاة نائبه ومرافقيه    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة ال G7 لإرتباطه بالإشراف على أعمال الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النعيمي: السعودية ترى تغيراً جوهرياً في سوق النفط
نشر في الحياة يوم 10 - 09 - 2009

قال وزير البترول والثروة المعدنية السعودي المهندس علي النعيمي أمس إنه راض تماماً عن سعر النفط، الذي قال إن النمو الاقتصادي يحركه، وإنه يتجاهل المستويات المرتفعة من المخزونات في اطار تحول جوهري في السوق.
وارتفعت اسعار النفط فوق 72 دولاراً للبرميل أمس بعد تصريحات النعيمي.
ورداً على سؤال عما إذا كان النمو الاقتصادي يحرك السعر، قال النعيمي: «نعم بالقطع».
وأضاف: «انظروا إلى الرسوم البيانية، ألا ترون كل هذا الانفاق التحفيزي... إنه لن يتوقف... سيكون هناك نمو وسيكون هناك انفاق».
وتابع: «لا صلة لارتفاع مستوى المخزونات بسعر النفط».
ومضى قائلاً: «يجب أن تدركوا أن هناك تغيراً جوهرياً في السوق، النمو الاقتصادي هو العامل الأساسي... هو ما سيحرك السعر، ما دام هناك نمو اقتصادي سيرتفع السعر».
ولأن المملكة مورد رئيسي للنفط لعملاء في أنحاء العالم، فإن النعيمي في وضع قوي يسمح له بتقويم سلامة سوق النفط كمؤشر على القوة الاقتصادية.
وقال: «تبلغ طاقتنا الانتاجية 12.5 مليون برميل يومياً... وننتج حوالى ثمانية ملايين برميل يومياً». وتوقع ارتفاع الطلب من آسيا.
وأوضح: «اننا راضون عن مستوى السعر... وسيظل عنده لبعض الوقت»، مشيراً إلى أنه لا يتوقع عودة السعر للارتفاع الى المستويات التي شهدها في تموز (يوليو) من العام الماضي فوق 140 دولاراً للبرميل.
وقال: «لن تعود الأسعار للارتفاع الى ذلك المستوى مرة أخرى». موضحاً أن السعودية لديها طاقة فائضة تمكّنها من تهدئة الارتفاع في سوق النفط إذا لزم الأمر. ورداً على سؤال بشأن رأيه في استفادة المنتجين غير الأعضاء في «أوبك» من التخفيضات في امدادات «أوبك» التي بلغت اجمالاً 4.2 مليون برميل يومياً منذ أيلول (سبتمبر) الماضي، قال النعيمي: «دعهم يستفيدون... لمَ لا؟... نحن نستفيد... فلنترك الآخرين يستفيدون، لست قلقاً بشأن ذلك، يمكننا تصدير المزيد، لكننا لا نرغب في ذلك».
 ورجّح وزراء ومبعوثون في «منظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك) ان تبقي المنظمة على إنتاجها من دون تغيير خلال اجتماعها الذي كان مقرراً ليل أمس في فيينا، بينما أكد الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز ان السعر المناسب لبرميل النفط يتراوح بين 80 ومئة دولار.
وكتب تشافيز في مقال نشرته الصحيفة الفرنسية «لو فيغارو» ان «العالم يحتاج لمزيد من النفط فيما كلفة الانتاج آخذة في الارتفاع. هناك حاجة لاستثمارات كبيرة. ومن الواضح ان سعر 20 دولاراً للنفط لا يتيح زيادة الانتاج». وأضاف: «ومع وصول النفط اليوم إلى نحو 60 دولاراً وأكثر قليلاً، بدأ يقترب من سعر عادل. ويبدو لي ان 80 دولاراً كحد أدنى ومئة دولار كحد أقصى سيكون سعراً عادلاً». وتوقع وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل ان تبقي «أوبك» على إنتاج النفط من دون تغيير وأن ترتفع أسعار النفط العام المقبل في ظل تحسن الطلب وانتعاش الاقتصاد. وأضاف ان وصول مخزونات النفط عند مستوى يعادل نحو 62 يوماً من الطلب في البلدان الصناعية، وهو أمر طالما أثار مخاوف «أوبك»، «قد لا يكون مصدر قلق كبيراً نظراً إلى توافر مؤشرات على تغير العلاقة التي تربط بين مستوى المخزونات والأسعار».
واعتبر وزير المعادن والنفط في الاكوادور جيرمانيكو بينتو ان سوق النفط «في طريقها الى الاستقرار»، وان خفض انتاج المنظمة سيكون «مغامرة» في حين بدأ التحسن الاقتصادي في العالم. وقال ان اسعار النفط وحركة الطلب تفضي إلى «وضع مستقر ينبغي ان يؤدي الى عدم اتخاذ قرار اساسي لجهة فرض قيود على الانتاج». ولوقف التدهور الكبير في سعر برميل النفط الذي وصل الى 32 دولاراً في كانون الاول (ديسمبر)، تعهدت الدول الاعضاء في المنظمة نهاية عام 2008 تحديد سقف انتاجها عند 24.84 مليون برميل يومياً، اي سحب 4.2 ملايين برميل يومياً من التداول. وحامت أسعار النفط فوق مستوى 71 دولاراً للبرميل أمس بعد ارتفاعها أكثر من ثلاثة في المئة قبل يوم. وارتفع سعر برميل النفط الأميركي الخفيف في عقود تشرين الاول (اكتوبر) ثمانية سنتات إلى 71.18 دولار. وارتفع سعر برميل خام القياس الأوروبي مزيج «برنت» 12 سنتاً إلى 69.54 دولار.
وكان الخام الأميركي ارتفع أكثر من أربعة في المئة أول من أمس مدعوماً بارتفاع سعر الذهب لأكثر من ألف دولار للأوقية وبضعف الدولار. وأعلنت «أوبك» ان متوسط أسعار سلتها القياسية ارتفع إلى 67.83 دولار للبرميل أول من أمس من السعر المعدل لليوم السابق وهو 66.20 دولاراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.