وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحصين: توسعة محطة معالجة «بحيرة الصرف» يزيد طاقتها إلى 60 ألف متر مكعب من المياه
نشر في الحياة يوم 10 - 09 - 2009

أكد وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين أهمية مشروع توسعة محطة معالجة بحيرة الصرف في محافظة جدة الذي سيتم الانتهاء من تنفيذه خلال شهر، كونه يعالج المياه الموجودة في بحيرة الصرف ثلاثياً وفق أحدث أنظمة المعالجة، ويرفع كفاءة محطة المعالجة عند البحيرة لتزيد طاقتها من 30 ألف متر مكعب من المياه إلى 60 ألفاً بعد إكمال المشروع.
ووقف الوزير الحصين أول من أمس على بحيرة الصرف الصحي في محافظة جدة وأعمال تفريغ الوايتات ومنسوب المياه في البحيرة الذي وصل إلى 8.3 متر وفقاً لعامود القياس. إضافةً إلى تفقده المشاريع الجاري تنفيذها شرق المحافظة.
وأبدى المهندس الحصين إعجابه بأعمال الزراعة والتشجير في المشاريع الجارى تنفيذها والهادفة إلى تحويل المنطقة إلى حدائق ومتنزهات خضراء ومنطقة ترفيهية مليئة بملايين الأشجار والممرات المائية والمياه المعالجة بشكل جيد.
واستمع الحصين قبل الجولة إلى شرح من مدير إدارة المياه في أمانة محافظة جدة المهندس عادل ميمش حول بحيرة الصرف وتاريخها الذي يعود إلى أكثر من 10 سنوات واللجان المشكلة لتحديد موقع البحيرة والتي تتجمع فيها تسعة ملايين متر مكعب من مياه الصرف، ويصل طولها إلى 200 متر شرقي جدة، ويبلغ مسطحها 2.6 كيلو متر مربع، وتكونت من مياه الصرف التي تقذفها الوايتات من أحياء المدينة والتي يقدر عددها بأكثر من ألفي صهريج تصب يومياً ما يقارب من 50 ألف متر مكعب.
واستعرض ميمش مع وزير المياه والكهرباء مشاريع الخطوط الناقلة المنتهية، وعمل خط طرد للمياه المعالجة من محطة المعالجة للاستفادة منها بعمل أشياب في مواقع قريبة والتخلص من البحيرة المتكونة عند السد الاحترازي، إضافةً إلى عمل دراسة لتمديد أنبوب من محطة المعالجة إلى السد الاحترازي ثم إلى مجرى السيل الجنوبي عند جامعة الملك عبدالعزيز بطول 23 كيلو متراً وقطر 600 ملليمتر سعة 30,000 متر مكعب يومياً، والخط الثاني خط ناقل من محطة المعالجة إلى طريق الحرمين ثم محطة المطار الجديد بطول الخط 23.2كلم وقطر 600ملم لاستيعاب 30,000 متر مكعب يومياً.
من جانبه، أوضح وكيل أمين جدة للتعمير والمشاريع المهندس إبراهيم كتبخانه أن وزير المياه والكهرباء جال في المرحلة الأولى في الغابة الشرقية والتي افتتحها نائب وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب قبل ثمانية أشهر، وتتضمن زراعة 200 ألف شجرة على مساحة 2,5 مليون متر مربع بستة أنواع من الأشجار. وهي أشجار طاردة للحشرات من خلال روائح نفاذه لكنها عطرة في نفس الوقت وتؤدي الغرض.
وأكد أن الهدف من هذه المساحة تكوين مسطح أخضر لإيجاد حلول بيئية لمشكلة مياه الصرف الصحي من خلال تبني آلية فعالة لاستغلال مياه الصرف الصحي المعالجة في استخدامات مفيدة، فضلاً عن خلق تنوع في الأنشطة الترفيهية في مدينة جدة، واستهلاكها أكثر من 10 آلاف متر مكعب من المياه المعالجة يومياً.
وأشار إلى أن الغابة الشرقية تعتبر المرحلة الأولى من غابة كبيرة ستبلغ مساحتها المزروعة أكثر من 10 ملايين متر مربع، وسيتم توجيه الدعوة لكبرى الشركات المختصة في هذا النوع من المشاريع للمنافسة على تنفيذ المرحلة الثانية من الغابة والتي تقدر مساحتها المزروعة بنحو ثمانية ملايين متر مربع، وتتضمن زراعة أكثر من نصف مليون شجرة أخرى مطلع العام الحالي للاستفادة منها.
وقال: «إن هذا المشروع يعد واحداً من سلسلة المشاريع التي تخطط الأمانة لتنفيذها شرق جدة ومنها المتنزه الوطني، وسفاري بارك، وقرية المزارعين، والتي يزيد مجموع المساحات التي تقام عليها على 120مليون متر مربع، ويمكن أن تستهلك كامل الكمية الناتجة من محطة المعالجة الثلاثية للأمانة في وادي العسلاء، إضافةً إلى كميات كبيرة سيتم جرها وضخها من خلال مشاريع الخطوط الناقلة للمياه الحالية والتي ستدرسها الأمانة مع وزارة المياه والكهرباء والشركة الوطنية للمياه أوائل هذا العام».
وأضاف «إن وزير المياه تفقد مشروع الغابة الثاني المسمى الأراضي الرطبة كأحد المشاريع العاجلة الثلاثة لدرء مخاطر بحيرة الصرف، والذي تصل كلفته إلى 25 مليون ريال تقريباً، ويهدف إلى زراعة ستة ملايين متر مربع ب 15 نوعاً من النباتات والأشجار ذات الجدوى الاقتصادية ومنها ما هو طارد للحشرات». وزاد «إن الأمانة ربطت خطوط المياه المعالجة حالياً من بحيرة الصرف الصحي في مشروع الأراضي الرطبة الذي يعمل على زراعة بعض الأشجار الخشبية التي تستهلك كميات كبيرة من مياه الصرف الصحي المعالجة الجارية والمعالجة الثلاثية والتي سيتم تقنين استخدامها جنباً إلى جنب مع تطبيق ما يمكن من الأدوات والأساليب والمواد وقت ما تستدعي الحاجة».
ورافق وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين في جولته وكيل أمين جدة للتعمير والمشاريع المهندس إبراهيم كتبخانه، ومستشار الأمين للتعمير والمشاريع والمدير التنفيذي لمشاريع شرق جدة المهندس محمد التميمي، والمدير العام لإدارة المياه في الأمانة المهندس عادل ميمش، ومدير وحدة أعمال جدة بشركة المياه الوطنية المهندس عبدالله العساف وعدد من مسوؤلي شركة المياه الوطنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.