نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعضاء «شورى» يحضون «الزكاة» على الكشف عن أوجه صرف إيراداتها «إعلامياً»
نشر في الحياة يوم 17 - 09 - 2013

طالب أعضاء في مجلس الشورى مصلحة الزكاة والدخل بكشف صريح ومعلن للإعلام عن أوجه صرف إيرادات المصلحة ومعرفة أين تذهب الصدقات، واصفين التقرير السنوي للمصلحة بأنه يتسم بالغموض.
وعبّر الأعضاء خلال جلسة المجلس أمس التي عقدت برئاسة رئيس المجلس الدكتور عبدالله آل الشيخ عن عدم فهمهم لإيرادات المصلحة التي بلغت 776 بليون ريال، موضحين أنه لم تتم الإشارة إلا لما تم صرفه على الضمان الاجتماعي فقط، مطالبين بتوسيع دائرة المستفيدين من إيرادات المصلحة لتشمل أصحاب الدخول الضعيفة، وتخصيص جزء من دخل المصلحة للرفاه الاجتماعي، علاوة على مبلغ شهري يصرف للطفل حتى بلوغه 18 عاماً.
ودعت عضو الشورى نورة العدوان إلى توسيع دائرة المستفيدين من إيرادات مصلحة الزكاة والدخل لتشمل أصحاب الدخول الضعيفة، مشيرة إلى أن التقرير الذي تمت مناقشته خلال الجلسة كشف عن بلوغ إيرادات المصلحة 776 بليون ريال خلال السنة المالية 1432-1433ه.
وأكدت العدوان ضرورة مضاعفة مخصصات الضمان الاجتماعي، وتخصيص جزء من الدخل للرفاه الاجتماعي، علاوة على تخصيص مبلغ شهري يصرف للطفل حتى بلوغه 18 عاماً.
أما العضو زينب أبو طالب، فطالبت بوجوب إعادة صياغة مفاهيم الزكاة لتحقق المفاهيم الشرعية منها، في إشارة إلى أن نظام الجباية الجديد الذي ينتظر أن يخرج من مجلس الشورى طال انتظاره منذ ستة أعوام، مبينة أن التأخير في إصدار الأنظمة مدة طويلة تجعلها منتهية الصلاحية وخارج إطار الزمن ولا يستفاد منها في ظل تغير الظروف التي وضعت لأجلها.
وطالبت ب«كشف صريح ومعلن للإعلام عن أوجه صرف إيرادات المصلحة ومعرفة أين تذهب الصدقات»، وهو ما أيده رئيس المجلس.
من جهته، أوضح رئيس اللجنة المالية سعد مارق أن تقرير مصلحة الزكاة والدخل لم يتغير للعام الخامس، فيما أبدى عدد من الأعضاء عدم فهمهم لما ورد في التقرير من إيرادات وأوجه صرف، واصفين الأرقام الواردة بأنها «غامضة».
وقال مارق: «إيرادات النفط يختلف تحصيلها بين الشركات العاملة في المملكة، وهناك اتفاق مع شركة أرامكو فقط يتيح للمصلحة أن تأخذ 85 في المئة من إيرادات النفط التي تذهب لخزانة الدولة وليس فقط تحصيل الزكاة».
وأضاف: «النسبة المتبقية لشركة أرامكو بحسب الاتفاق تذهب لمصروفات تشغيلية، في حين أن الشركات النفطية الأخرى تؤخذ عليها ضريبة وفق الأنظمة الضريبية في المملكة»، وشدد على أن التقرير يحتاج إلى قراءة متعمقة وتوضيح كامل لكل تساؤلات الأعضاء.
من ناحيته، استغرب العضو عبدالله الفيفي شكوى مصلحة الزكاة والدخل من عدم قدرتها على استقطاب الكفاءات المحاسبية الجيدة منذ 1426 حتى الآن.
أما عضو المجلس الدكتور ناصر الموسى، فطالب بتحويل مصلحة الزكاة والدخل إلى هيئة حكومية مستقلة عن وزارة المالية، كما ورد في قرارات سابقة صدرت عن مجلس الشورى.
واستغربت عضو المجلس الدكتورة وفاء طيبة أن الوظائف المعتمدة للمصلحة تبلغ 1995 وظيفة، في حين تبلغ المشغولة 1593 فقط، مشيرة إلى أن هذا الموضوع متكرر في معظم التقارير المقدمة للمجلس التي لا توضح لماذا تلك الوظائف شاغرة؟
من ناحية أخرى، لم ينجح عضو مجلس الشورى الدكتور نواف الفغم في تمرير توصية إضافية على تقرير وزارة الزراعة للعام الحالي التي دعا فيها إلى درس إمكان حظر الرعي أول شهرين من وقت نزول المطر، على رغم ما ذكره من مبررات أمنية واجتماعية وصحية تؤكد توصيته، واكتفت لجنة الإسكان والمياه بما ورد في استراتيجية تنظم الرعي في المملكة.
كما طالب الفغم المجلس بدرس إنشاء مركز أبحاث لمياه الري في المملكة، ودعا الوزارة إلى التنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والآثار لتطوير وإدارة وتشغيل المتنزهات الوطنية، ودرس أثر التغير المناخي في الغطاء النباتي الزراعي واتخاذ الحلول المناسبة لدفع آثاره الضارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.