وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شاكر لعيبي شاعر الغنائية المديدة
نشر في الحياة يوم 15 - 09 - 2013

ثمة احالات كثيرة يحملك إليها الشاعر العراقي شاكر لعيبي وأنت تقرأ كتابه الجديد «الأدنى والأقصى»، إلا أن نفساً غنائياً مديداً، بل لافتاً ومصقولاً، يميزه ويشدك إليه. أما المؤثر في هذه الغنائية الفائضة فهو سعيه الملحوظ إلى خلق عنصر المواءمة بين الجماد والنقطة الأكثر حيوية في الإنسان، التي هي الفم. من قلب العزلة المفروضة على الكائن الجديد يحاول تحريك السكون -الموات- بدفع حالة التهميش والنكران التي يعيشها شاعرٌ ما إلى الأعلى، كأن ينشئ مسرحه، خشبته ومشاهديه. كأن يكون هو الممثل الذي يعرف ويدبر ويجيد حركة التراجيديا، ويجعلها تتوالد في دائرة واحدة، لكنها متعددة الدوائر مما لها من أبعاد للشخصيات، كالمجروح عميقاً، والميتافيزيقي المرفرف في فضاء اللاجاذبية. إنه يواقت لحظة السقوط محمولة على «خيط لعابه الصافي»، دم الروح التي كابدت. هناك حيث لا يتمكن اللاهوتي ولا القديس، ولا المهرطق من تحديد شكل لها، وأعني الروح، إذ بدت لدى لعيبي «ماءً تحرك» يدافع عن وجود صاحبه المسحوق، حيث يحيا ولا من يشعر أو يأبه لوجوده، في حين يسعى هو إلى الإحتفاء به: «هذه جرة من صلصالٍ صُنِع منها الحائط كذلك والفم الشهواني».
لا تأتي عناوين القصائد اعتباطية، أو تبعاً للسجية أو لما يمليه عليه جو القصيدة العام، بل هي محكومة بفكر مبدعها، وهو الشاعر هنا، ومرهونة لرؤيته لما يقضي عليها من أحوال ورمزيات وإشكاليات جمالية تتناص مع الكثير من الإحالات والتهويمات الروحية الوجدانية، التي تكابد حروقاً وأوجاعاً باتت في منأى عما يرى السواد الأعظم من الناس.
لحظة حلم
الشاعر هو «يوسف» الرؤيا، المنبوذ والمجني عليه، فيما هو قابل الكل، جامعهم ولاعنهم في آن. هو أيضاً «هاملت» زمن الحداثة الذي لم يبقَ له فيها لحظة حلم واحدة يلجأ من خلالها أو يتسرب عبرها إلى «أوفيليا». ها هو يتهيأ مستعداً لمواجهة ما قد يطمح إليه، معنوناً قصائده الأولى، مشكلاً إياها بأربعة أحرف «أنتصب، أنتصر» كأنما العالم كله وسخطه وجوره لا دخل لأحدٍ فيه، لما تناهى إليه من ترديات، بل المشكلة فيه هو نفسه، أليس هو جرماً صغيراً وانطوى فيه العالم الأكبر؟
اللغة كلها احتشدت في لحظة، والتراكيب بعضها شد أزر بعضها الآخر، والصور ارتجفت تارةً وانفرط عقد تلاؤمها تارة أخرى. صوَر تناثرت في أغلب الأحيان، كانت كلها وتشكل بَكرَة وقت انسحاق الشاعر تحت وطأة لحظة هي غالباً ما تسبق لحظة عمل الممسوسين قبيل شروعهم إن في عمل إبداعي، أم في شأن عام. إلا أنه هنا وبمكر الحاوي العارف خطورة لعبته، ومدى انتشار السم من ثعابين تنهش وتعض لتفتت في عضد وجوده وكيانه، فيلجأ إلى تناول جرعات أمل تقويه في هشاشته. هشاشة كما لو أنه سقط على أرضها وتناثر طبشوراً لا يصلح أن يكون غباراً على جفن أو على لحية أو على حاجب. أما الحذاء الذي حل خيطه كان يطوي فيه خطوة سمعها تطقطق عند العرقوب. ولا يفتأ عن العَود بنا إلى الغناء الذي هو رفيف الروح، المتخفف من أي ثقل. كل هذا في سبيل حياة زائفة مخادعة متوهمة «للحياة الطازجة بقناع البزاق الثابت على الشجرة، للمعاد وللمكرر ذي البريق الزائف في الأوراق الخضر».
بعد «انتصاب» وثلاثة «انتصارات» و«قيامة لعيبي» كأنه أليعازر، كأنه المسيح نفسه في حيزٍ ما من الكلام. إلا أن ورديات المناوبة لحراسة الوهم ظلت هي الأقوى وهي المحرك الذي اشتغل الشاعر عليه بمُكنَة وحرفة كي تظل متوهجة حية. أمسك بخيوطها وسط عواصف وأطوار رياحٍ لا قِبَل لأحد بالصمود أمامها. لكنه بأنامل فولاذية من فرط شدة إحكامها تصطك أسنانه وترتجف يداه. فهو يصارع لقيامة لم تكن لتتحقق لولا لحظة أدرك فيها أن العالم إلى زوال، ولا سبيل لمقاومة الفناء إلا ان يبذل الشاعر الكامن والمتبدي من الطاقات. إزاء ذلك لا مناص من إستحضار الأعزاء كالأهل والأصدقاء، ليقوم بإسقاط كل ما يحلم به على كياناتهم التي سحقتها عربة الحياة وألقت بها إلى جُب القهر والنسيان. إذ يحييون ولو للحظات ينتصر فيها الشاعر لنفسه، وللذين أحبهم، مقرعاً رتل خيانات الحياة المتكرر: «خذ بيد أليعازر يا أبي لداره... لهاثك مبحوحة بعد هذا الموت كله... ولعاب الأفاكين ما زال سيالاً».
لا يتعب الشاعر من خوض المعارك وإن كلفته في سبيل انتصارات كان قد أنبأنا بها، وأصابنا مما أصابه من الزهو. إلا أننا سرعان ما نكتشف أن انتصاراته تلك ليست أكثر من أمنيات للترفع وإدانة أسئلة كبيرة كونية لم تنجُ البشرية منها ولن تنجو. فها هو في قصيدته «أنتصر للأرض» لا يتمكن من لجم بوح عاشق وطنه، الذي أضحى بعد تشتت -ومؤامرات- الأصدقاء وأهل البيت الواحد والجيران خراباً ودماراً، يسفح فيه الأخ دم أخيه. الوطن بدا كعروسٍ لا تعرف عريسها الحقيقي من المتآمر بلباس المحب العاشق. إذ لا ينفك الشاعر يبدي افتتانه بالعروس التي ابتعد قسراً عنها، متسائلاً: «أليس ما يلمع على أطراف الشوكة الثلاثية العاملة في مستنقعات الريف: جرحاً على معصم العاشقة شديد البياض؟».
يقول دريدا: «عندما يفصل النص عن قصدية الذات التي أنتجته، فلن يكون من واجب القراء ولا في مقدورهم التقيد بمقتضيات هذه القصدية الغائبة...». إلا أن لعيبي دل على الشعر هنا وبقوة، ولا غاية ولا قصد له سواه، الأمر الذي وضعنا أمام جبروت إيحاءاته وسحر جماليته، التي مهما اجتهدنا في تأويلها وإيجاد مدلولات أخرى لتسويغها، لن نفلح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.