استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«العاجز» لصلاح الدين بولوت ... ما بعد السجن
نشر في الحياة يوم 03 - 09 - 2013

يلتقط الروائيّ الكرديّ صلاح الدين بولوت في روايته «العاجز» (ترجمة مروان علي، منشورات كلمة، أبو ظبي 2013) آثارَ السجن القاهرة على السجين بعد خروجه من السجن لفترات طويلة. تلك الآثار التي تحفر عميقاً حتى ان الانعتاق من السجن يغدو ضرباً من المستحيل حتّى بعد انتهاء مدّته والخروج إلى نور الحرّية المفترضة المنشودة.
ينهل بولوت المولود في قرية ديريك على أطراف مدينة ماردين (1954) من تجربته الذاتية في السجن، ولا سيّما أنّه اعتقل في أعقاب الانقلاب العسكري في تركيا 1980 وبقي في السجن ثماني سنوات. أصدر بعد خروجه أعمالاً أدبيّة حظيت بالمتابعة والاهتمام، وحجز لنفسه مكاناً في أدب السجون المنتعش في ظلّ الديكتاتوريّات.
بطل رواية «العاجز» زيهات، شابّ كرديّ تلقي السلطات التركية القبض عليه، ترميه في سجن ديار بكر عشر سنوات، يُذاق هناك شتّى صنوف العذاب على أيدي سجّانيه، وتظلّ ممارسات الجنود واشمة روحه وكيانه وجسده، لا يفلح في التخلّص من تداعياتها وتأثيراتها عليه، يظلّ مكبّلاً بها لأنّها أصابته في مقتل.
يستهلّ بولوت روايته بتصوير منزل خليل بيك والحشد المتجمهر فيه استعداداً لاستقبال الابن الخارج من السجن، يجتمع الأهل والأقارب في انتظار لحظة وصول زيهات. مظاهر البهجة تعمّ الجميع وتسود القرية. في الجانب الآخر يبتئس زيهات وهو على أعتاب الخروج إلى العالم خارج أسوار السجن وقيوده المهلكة. يتردّد في تخطّي عتبة السجن إلى عالم مواجهة الحقيقة المريرة في الواقع؛ حقيقة كونه أصبح عاجزاً بعد انتهاك إنسانيّته وجسده، والتنكيل به على أيدي سجّانيه الذين تفنّنوا في إيذائه وتعذيبه حتّى أفقدوه رجولته.
يكون الاحتفاء بزيهات وخروجه من جانب الجميع، كلّ على طريقته، أمّه تحتفي به بتحضير مختلف أنواع الأطعمة له، على طريقة النساء في محاولة إسعاد أبنائهنّ الغائبين، ووالده يسارع في تلبية طلبات البيت والاستمتاع برؤية ابنه محرّراً، كما يكون إخوته وأخواته مبتهجين يلتفّون حوله، يتجاذبون معه الأحاديث في مسعى للترويح عنه، ودفعه إلى الاندماج في المجتمع الذي حُرِم منه لعقد من الزمن.
يرسم بولوت الغربة التي اجتاحت روح زيهات إثر خروجه من السجن، تلك الغربة التي بدأت مع الخطوة الأولى لخروجه، واستمرّت إلى لحظة تيهه وضياعه في زحام إسطنبول وشوارعها. يصوّر اللحظات التي شعر فيها بالاغتراب عن المجتمع الذي اشتاق إليه، وكيف أنّه لم يعد يطيق جوّ البيت الذي كان يتمتّع فيه بالدفء والحنان سابقاً، كما أنّه تردّد في إبلاغ رفاقه من الحزب برغبته في النأي بنفسه عن العمل النضاليّ، وأنّه دفع ضريبة ذلك الكثير من عمره وجسده وأحلامه التي انكسرت في متاهة الواقع وعتمة السجن القاهرة.
الأجواء المحيطة بزيهات تبدو غريبة عليه، يتفاجأ بحجم التغيير الذي طاول كلّ شيء، يخبره رفيقه جمال بأنّ الانقلاب العسكريّ جهد لتغيير وجه المدينة وعادات الناس، دفع شريحة الشباب إلى التشرّد والتشتّت وهجر القيم النضاليّة وأفسح المجال لتسريب ما كان ممنوعاً سابقاً من خمور ومخدّرات لدفع الشباب إلى مستنقعها، وكيف أنّ قسماً من الرفاق المناضلين حاولوا التمويه على انتمائهم باللجوء إلى تلك الحانات، فأدمنوها ونسوا نضالهم السابق وأحلامهم الكبرى. كما يعرف أنّ قسماً آخر هاجر إلى أوروبا بحثاً عن الأمان المفقود وترك العمل النضاليّ.
يحار بطل الرواية في ما يفعل، يتخبّط في حرقته ووحدته وبؤسه، يخشى من مصارحة أمّه وأبيه وأهله بمصابه، فيفضّل أن يفجعهم برحيله على أن يفجعهم بخبر إفقاده رجولته من جانب سجّانيه. الفتاة التي ظلّت تنتظر خروجه، لا يجد مناصاً من تلك القسوة ليداري بها عجزه ويأسه، يبحث في هجرته عن دواء لمصابه، يستعين بصديقه في إسطنبول، يزور طبيباً أرمنيّاً يصف له بعض الوسائل المساعدة للتحسّن. يُغرق نفسه في بحر الغربة ليداوي عجزه القاتل، يلوذ ببائعات الهوى لكنّه يعجز عن الإقدام على الفعل، فيكتئب أكثر فأكثر.
يشير بولوت إلى ديمومة حالة العجز وارتهان المرء للسجن الذي يصبح غولاً ينهشه ويمنعه من استكمال حياته التالية. كما يرمز بالعجز إلى تلك الحالة المتعمّمة، وبخاصّة الروحيّة التي يعجز فيها المرء عن التواصل مع محيطه وأصدقائه، ويبقى مرتهناً للماضي ومآسيه، ولا تعود حالة العجز الجسديّ غير تجلٍّ من تجلّيات الاستلاب الذي يظلّ ملازماً للإنسان. كما لا يبقى العجز وصمة عار للمصاب، بل تكون وصمة عار لجلّاديه الذين أفقدوه القدرة على إكمال حياته في شكل طبيعيّ.
تقارب «العاجز» عوالم السجن الكابوسيّة بين الداخل والخارج، وتصوّر مفارقات المواجهة المحتّمة بين الذات والآخر، وحالة العداء المتأصّلة والعنف الناجم عنها، وتداعيات ذاك العنف المتجدّد. كما تصوّر فقدان المجتمع لهويّته ودفعه الأفراد إلى الضياع لعدم النجاح في احتضانهم وعدم المقدرة على المبادرة، لأنّ تعطيل الجسد ينعكس على العطالة السائدة، كما يدلّ على تعطيل شرائح اجتماعيّة تظلّ أسيرة النظرة الاستعلائيّة من جانب السلطات التي تجهر برغبتها في إعادة الوئام وتجاوز الخلافات وردمها، في حين تبقي القيود مفعّلة باطّراد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.