ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زوار سلام ينقلون عنه حرصه على تشكيل «حكومة إنقاذ»
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 2013

عرض الرئيس اللبناني ميشال سليمان في المقر الرئاسي الصيفي في قصر بيت الدين امس مع نائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري شؤوناً برلمانية وحكومية، ثم مع وزير الدولة علي قانصو، التطورات السياسية والحكومية والأمنية والمشاورات الجارية لضبط الأوضاع، كما تناول وفقاً لبيان المكتب الإعلامي الرئاسي، مع كل من النائبين بهية الحريري ونبيل دو فريج، الأوضاع المطروحة على الساحة الداخلية سياسياً وأمنياً وحكومياً.
وفي الشأن الحكومي، التقى الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام وفداً من حزب «الطاشناق» ضم الأمين العام للحزب آغوب خاتشريان والوزير السابق سيبوه هوفنانيان والنائب آغوب بقرادونيان، الذي أشار إلى أن «الأجواء العامة المتعلقة بتشكيل الحكومة جيدة». ومن زوار سلام رئيس المحاكم الشرعية السنية العليا في لبنان القاضي الشيخ عبد اللطيف دريان، الذي نقل عنه «حرصه الشديد على تشكيل حكومة إنقاذ ومصلحة وطنية».
وفي السراي الكبيرة التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي عضو «تكتل التغيير والإصلاح» النائب ألان عون، الذي قال: «لمست من الرئيس ميقاتي حرصه على أن تكون هناك حكومة في أقرب وقت وتمنياته بأن تثمر الجهود سريعاً». وعن إمكان عقد جلسة حكومية للبحث في ملف النفط، أجاب: «تحدثت مع الرئيس ميقاتي في هذا الموضوع ولكن لمست منه أنه حتى هذه اللحظة هناك عقبات تحول دون إمكان عقد هذه الجلسة».
ودعا عون في حديث لإذاعة «صوت لبنان» إلى «تشكيل حكومة جامعة تضم كل القوى السياسية الممثلة للشعب اللبناني وتدير شؤون لبنان وتضع الضوابط لئلا ينزلق في الفتنة»، وقال: «في مفهوم الحكومة ندعم خريطة الطريق التي وضعها رئيس الجمهورية، ونرى أن المنطق والمصلحة والإنسانية تقول بوجود الجميع على طاولة الحكومة».
والتقى ميقاتي عضو كتلة «التنمية والتحرير» النائب قاسم هاشم، الذي دعا الجميع إلى «التعامل بحكمة لإخراج لبنان من الأخطار المحدقة به قبل أن نصل إلى الهاوية التي ما زلنا على حافتها مع ما يجري اليوم»، لافتا إلى أن «المسؤولية وطنية، وعلى الجميع إدراك ذلك وأولى الخطوات هي قيام حكومة وحدة وطنية لأننا نمر في ظروف استثنائية ولا مجال لشروط من هنا أو هناك»، ومعتبراً أن «المهم اليوم أن نوحد كلمتنا الوطنية ونعمل على جمع الصف الوطني، وهذا لن يكون إلا عبر حكومة شراكة ووفاق وطني تضم الجميع من دون استثناء، ومن دون النظر إلى الخارج أو الأخذ في الاعتبار شروط الخارج أياً تكن».
ورأى عضو كتلة «المستقبل» النيابية عمار حوري، أن «كلام رئيس الجمهورية يعكس رغبته في الوصول إلى حلول للأزمة التي نمر بها»، موضحاً في حديث إلى إذاعة «صوت لبنان، أن «تيار المستقبل طالب منذ اللحظة الأولى بتشكيل حكومة مصلحة وطنية، تهتم بمصالح الناس، كما دعا إلى أخذ الأمور الخلافية إلى طاولة الحوار».
وإذ أشار إلى أن «كلام الرئيس سليمان ليس بعيداً من هذا الجو وإن كنا نحتاج إلى مزيد من التفاصيل في شأن ماهية الحكومة الجامعة، كما نحتاج إلى نقاش مع حلفائنا»، رأى «أن كلام رئيس المجلس النيابي نبيه بري الذي طالب فيه الأفرقاء بمزيد من المرونة لتشكيل الحكومة، موجه إلى حزب الله، الذي لم يتراجع عن تمسكه بمواقف متصلبة، ونحن نرفض حكومة سياسية يشارك فيها الحزب».
واعتبر المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز أنه «لم يعد من المقبول إطلاقاً استمرار حال الفراغ في السلطة التنفيذية، في ظل ما تواجهه البلاد من تحديات جسام، وبات على المعنيين الإسراع في بت تأليف حكومة جديدة تحظى بتوافق وطني، وتتولى سريعاً العمل على إخراج لبنان من أتون الأزمات المتلاحقة، وأن تكون معبراً لعودة الأطراف السياسيين إلى حوار داخلي مجد، بما يؤمن الاحتضان المطلوب لأجهزة الدولة ومؤسساتها».وأكد في بيان بعد اجتماعه برئاسة رئيس المجلس شيخ عقل الطائفة الشيخ نعيم حسن «الأهمية القصوى والملحة لتفاهم لبناني يحفظ الحد الكفيل بإنقاذ البلاد في زمن العواصف الكبرى التي تهب على المنطقة، والتعالي عن الانقسامات وأسبابها مهما كانت، والتلاقي سريعاً حول ثوابت وطنية تقي اللبنانيين الشر المستطير».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.